افضل رجيم لانقاص الوزن

اصبحت السمنة و زيادة الوزن من المشاكل الصحية التي يعاني منها الكثير ، و السمنة سبب مباشر لكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان ، فهي تسبب أمراض القلب ، و ضيق الشرايين و الأوعية الدموية ، كما تعتبر السمنة أحد مسببات مرض السكري من النوع الثاني ، و تسبب أمراض الكبد و تشمع الكبد ، و غيرها من الامراض التي تصيب الجسم ، لذلك كان من المهم البحث عن انظمة رجيم و دايت تساعد في انقاص الوزن ، و تساعد في جعل الجسم يتمتع بالرشاقة و الخفة .

شروط الرجيم

لكي يحقق الرجيم هدفه من انقاص الوزن ، و التخلص من الدهون الزائدة في الجسم ، فمن المهم ان نضع عدة شروط للرجيم قبل البدء فيه :

تحديد الهدف : و هو ان نحدد الهدف من الرجيم ، و هل هو انقاص الوزن لفترة مؤقتة فقط ، ثم الرجوع الى سابق عاداتنا ، أم ان المطلوب هو نظام رجيم يمثل أسلوب جديد للحياة ، و يستمر معك بصفة مستمرة و لا يتوقف حتى بعد الوصول الى الوزن المثالي .

تغيير السلوكيات : قبل البدء في الرجيم من المهم تحديد مجموعة من السلوكيات و الحرص على تغييرها مثل:

عدم تناول الطعام بعد الثامنة مساءاً .

عدم النوم بعد الاكل مباشرة ، و خاصة بعد تناول العشاء .

محاولة تغيير بعض العادات مثل الاعتماد على النفس في احضار الماء للشرب أو احضار المهمات الشخصية ، فهذه العادات ستساعد في كثرة الحركة و تعود على النشاط .

افضل رجيم لانقاص الوزن
افضل رجيم لانقاص الوزن

ممارسة الرياضة : من شروط الرجيم الناجح ان يكون هناك عناية و مداومة على ممارسة الرياضة ، فالنظام الغذائي بمفرده لا يحقق انقاص الوزن بالشكل المطلوب الا اذا رافق ذلك ممارسة التمارين الرياضية بصفة مستمرة ، و لا يشترط ممارسة الرياضات العنيفة و التمارين المرهقة ، بل يكفي ممارسة المشي أو الجري الخفيف بصفة يومية .

السعرات الحرارية : من اهداف و شروط الرجيم أن تكون عنايته على تحديد السعرات الحرارية المطلوب التخلص منها ، و تحديد السعرات الحرارية التي تدخل الجسم بشكل يومي و التحجم فيها و الحرص على عدم تخطيها .

أفضل رجيم

هناك العديد من انظمة الرجيم التي تهدف الى تحقيق الوزن المثالي ، و تعمل على التخلص من الدهون و الوزن الزائد بشكل سريع و دائم .

  • الرجيم الثلاثي : و يقوم هذا الرجيم على تناول نوع و احد من الطعام لمدة ثلاثة أيام ، ثم نوع آخر لمدة ثلاثة أيام أخرى و هكذا ، حيث يلتزم متبع الرجيم بأكل اللبن لمدة ثلاثة أيام ، ثم يأكل التمر لمدة ثلاثة أيام أخرى ، ثم يأكل الفواكه المختلفة لمدة ثلاثة أيام ، فهذه تسعة أيام ، و في اليوم العاشر يأكل ما يشتهية و يحبه ، ثم يبدأ اعادة الرجيم في اليوم التالي و هكذا حتى يصل الى الوزن المناسب .
  • رجيم الصيام الليلي : و في هذا النظام ياكل متبع الرجيم ما يرغب فيه بالقدر المعقول ، لكنه يلتزم بعدم تناول الطعام نهائياً من الساعة السادسة مساءاً و حتى الساعة السادسة صباحاً ، و ذلك كل يوم .
  • رجيم اللقيمات : و يقوم هذا الرجيم على زيادة عدد الوجبات و عدد مرات تناول الطعام في اليوم ، لكن من تقليل كمية الاكل ، فيأكل نتبع الرجيم في اليوم خمس مرات او ست مرات ، لكن كل مرة يأكل مجرد لقيمات ، و هذا النظام من الأنظمة الجيدة في اتباع الرجيم ، حيث تعطي الجسم احساساً بالإمتلاء ، و عدم الحرمان ، مما يسرع من عملية حرق الدهون و التخلص من السعرات الحرارية .
  • رجيم الماء : يقوم هذا الرجيم على الإكثار من شرب الماء ، و خاصة في الفترة الصباحية ، حيث يتم شرب كوبان من الماء في الصباح الباكر بعد الاستيقاظ من النوم و قبل تناول الطعام ، كما يتم المداومة على شرب الماء قبل تناول الطعام بنصف ساعة ، مما يعطي شعوراً بالإمتلاء ، و يقلل من كمية الطعام التي يتناولها الإنسان .
افضل رجيم لانقاص الوزن .
افضل رجيم لانقاص الوزن .
  • رجيم الشوربة : في هذا الرجيم يتم التركيز على تناول الحساء و الشوربة سواءاً كانت شوربة من اللحوم أو شربة نباتية مثل شوربة العدس ، و يتم الإمتناع فيها عن تناول النشويات و الكربوهيدرات ، و في هذا النظام يتم الإكثار من شرب العصائر الطبيعية ، و الإكثار من السوائل و الماء .
  • رجيم الزنجبيل و الشاي الأخضر : في هذا الرجيم يتم التركيز على شرب مغلي الزنجبيل و الشاي الأخضر و وضع ملعقة من عصير الليمون على هذا الخليط و شربه قبل تناول الوجبات بنصف ساعة ، فهو من المشروبات الحارقة للدهون ، و السعرات الحرارية ، كما أنه يساعد في ملئ المعدة و تسريع الشعور بالشبع .

نصائح للرجيم

  • الإمتناع عن تناول المشروبات الغازية بصفة نهائية ، حيث انها من أكثر المشروبات التي تؤدي الى زيادة الوزن ، و تراكم الدهون ، فعلبة كانز و احدة من المشروبات الغازية تحتوي على أكثر من نصف كوب من السكر الأبيض ، و الذي يؤدي الى تراكم الدهون و السمنة .
  • عدم تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز أو تصفح الإنترنت ، فهذه العادات تؤدي الى زيادة تناول الطعام حتى بعد الشبع و قد لا يشعر الإنسان بذلك .
  • الإكثار من شرب الماء من الأمور الهامة لأى نظام غذائي ، فالماء يساعد في حرق الدهون و طرد السوائل من الجسم ، كما يساعد في تجديد انسجة و خلايا الكليتين و الجهاز البولي .
  • الإكثار من تناول الخضراوات و الفواكه الطازجة ، فهي تساعد في امداد الجسم بالفيتامينات و المعادن الضرورية لصحة الجسم و بناء عضلاته ، و في نفس الوقت الفواكه و الخضراوات تحتوي على قدر كبير من الألياف الطبيعية ، و التي تساعد في منع حدوث الإمساك الذي يصاحب في الغالب أنظمة الرجيم .
  • من المهم الإبتعاد عن تناول المعلبات و المواد المحفوظة ، كما ان الأطعمة المملحة و المدخنة من الأفضل الإبتعاد عنها أثناء اتباع الرجيم .
افضل رجيم لانقاص الوزن .
افضل رجيم لانقاص الوزن .