أفضل الأطعمة لتحسين المزاج وتحقيق السعادة

جميعنا نتعرض للكثير من المواقف الحزينة والمشاعر المؤلمة في حياتنا، نتيجة الضغوطات النفسية والعواطف الإنسانية الحزينة التي نمر بها، ولكن لابد من التعامل مع هذه المشاعر والأحاسيس برفق ونمنح لأنفسنا الشعور بالراحة والهدوء النفسي، حتى لا يصل الأمر للإصابة بالاكتئاب ونعاني من الكثير من الاضطرابات النفسية الحادة، ونحن جمعنا لكم أفضل الأطعمة لتحسين المزاج وتحقيق السعادة والتخلص من حدة الشعور بالتوتر والحزن.

أفضل الأطعمة لتحسين المزاج وتحقيق السعادة

أفضل الأطعمة لتحسين المزاج
الشوكولاته من أفضل الأطعمة لتحسين المزاج

 

الشوكولاته الداكنة

تصنف الشوكولاته الداكنة ضمن لائحة أفضل الأطعمة لتحسين المزاج وعلاج حالات الاكتئاب الحادة، وهذا بفضل احتوائها على كمية وفيرة من حمض التربتوفان الذي يتم تحويله إلى السيروتونين في الجسم والذي يعزز من الشعور بالسعادة والفرح، كما أن الشوكولاته الداكنة غنية بمركب الثيوبرومين المعروف بدوره الفعال في تعديل الحالة المزاجية وتحسين النفسية بشكل كبير.

الكيوي

كذلك تعتبر فاكهة الكيوي من أكثر الأطعمة المحسنة للمزاج والتي ترفع من الشعور بالسعادة الكبيرة، لأنها تحتوي على بعض المركبات والمواد الطبيعية المحفزة لانتاج السيرتونين في المخ وبالتالي تعديل الحالة المزاجية، كذلك نفس الحال في فاكهة الموز والأناناس.

البقوليات والحبوب الكاملة

البقوليات مثل الفول والعدس والفاصوليا والحمص من أفضل الأطعمة لتحسين المزاج وتعزيز الحالة النفسية الجيدة، وهذا لأنها تعمل على تحفيز الجسم من انتاج السيروتونين، كذلك الحبوب الكاملة مثل الشوفان وحبوب الكينوا وبذور الكتان فهي غنية بالمواد البروتينية والمواد الكربوهيدراتية التي تحسن من النوم وتساعد على استرخاء الجسم، وبالتالي تعزيز الشعور بالمزاج الجيد.

الكرنب والسبانخ

وهناك بعض أنواع الخضروات مثل الكرنب والسبانخ بألوانه تحتوي على نسبة عالية جدا من السيروتونين الذي يساهم في تعديل الحالة المزاجية وتحسين الشعور بالحالة النفسية الجيدة والتخفيف من حدة التوتر والقلق والاكتئاب النفسي الحاد، كما يحتوي الكرنب والسبانخ على فيتامين ب وحمض الفوليك مما ينعكس تأثيرهما على الناقلات العصبية في المخ، وبالتالي يعملان على تحسين الحالة المزاجية.

اللوز والجوز

بالإضافة إلى المذاق الشهي الذي يتمتع به مكسرات اللوز والجوز فهما أيضا يعدان من أسرع الأطعمة التي تعزز من تحسين المزاج والحفاظ على الحالة النفسية هادئة وجيدة، حيث يحتوي حبات الجوز على حمض التربتوفان الذي يتحول إلى السيروتونين داخل الجسم مما يرفع من الحالة المزاجية الجيدة بشكل كبير، ويعتبر الجوز أو عين الجمل غذاء قوي للدماغ، كذلك حبات اللوز الشهية تحتوي على عنصر المغنسيوم الذي يفيد صحة الجهاز العصبي وأنسجة الدماغ.

أفضل الأطعمة لتحسين المزاج
المكسرات من أفضل الأطعمة لتحسين المزاج

البيض

قد يكون البيض من الأطعمة الغير متوقعة في تحسين المزاج وتعديل الحالة النفسية، ولكنه من أبرز الأطعمة وأفضلها لعلاج الاكتئاب والقلق، وهذا بسبب احتواء البيض على فيتامين ب المركب الذي يعمل على زيادة هرمون السعادة، كما يحفز البيض من انتاج العديد من المواد الكيماوية المفيدة في الدماغ لتحسين المزاج منها مواد السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين.

ماء جوز الهند

ماء جوز الهند تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة للمخ والدماغ والتي تقوم بدورها في تعزيز الحالة المزاجية والتخفيف من حدة التوتر والتقليل من الشعور بالاكتئاب النفسي الحاد.

الأسماك

تحتوي الأسماك والمأكولات البحرية على نسبة كبيرة من أحماض الأوميغا 3 التي تعمل على تغذية الدماغ وخلايا المخ، مما تساهم في انتاج السيرتونين في الجسم المسؤول عن الشعور بالسعادة والحالة المزاجية السليمة، كما تقوم أحماض الأوميغا 3 الموجودة في الأسماك بتوليد مادة الدوبامين في المخ والتي تساعد في الحفاظ على الحالة النفسية مستقرة وهادئة، هذا فضلاً عن احتواء الأسماك على البروتينات والحديد والدهون الصحية غير المشبعة التي تساعد في تحسين المزاج وتعديل الحالة النفسية.