افضل المواد الطبيعية لترطيب البشرة و حماية الوجه من الجفاف

ترطيب البشرة  Moisturizing the skin من الأمور الهامة التي يجب أن تعتني بها كل امرأة ، و كثيراً ما تصاب البشرة بالجفاف خاصة في فصل الشتاء بسبب عوامل الطقس ، و برودة الجو ، و التيارات الهوائية الباردة ، و الإهمال في ترطيب البشرة عند المرأة قد يؤدي الى جفاف الجلد ، و ظهور التشققات التي تصيب الوجه بالتجاعيد و الخطوط الطولية .

أسباب جفاف البشرة

هناك عدة عوامل تؤدي إلى جفاف الجلد ، و قلة رطوبة البشرة ، و من هذه العوامل:

  • أشعة الشمس : التعرض المباشر لأشعة الشمس الحارقة لفترات طويلة من الأمور التي تؤثر بالسلب على رطوبة و ليونة البشرة ، فالشمس تحتوي على الأشعة فوق البنفسجية الضارة ، و التي تسبب الالتهابات و الحروق على الوجه و البشرة .
  • أنظمة الغذاء الخاطئة : كثيراً ما تحاول النساء التخلص من السمنة ، و العمل على فقدان الوزن السريع ، و ذلك باتباع نظام غذائي قاسي ، تقل فيه العناصر الغذائية الأساسية ، مما يؤدي الى التأثير على البشرة ، فقلة الفيتامينات و المعادن في النظا الغذائي المتوازن تؤثر بالسلب على نضارة البشرة و تسبب جفافها .
  • الحرارة المرتفعة : تقضي المرأة فترات طويلة من وقتها في المطبخ ، و هو ما يعرض بشرتها لكثرة التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة ، و الوهج الخارج من الفرن و مواقد النار ، وهو ما يؤثر على رطوبة البشرة ، و يسبب جفاف الوجه .
  • قلة شرب الماء : الماء من أهم المواد التي لا يستغني عنها الجسم ، فكثرة شرب الماء تساعد في سهولة التخلص من السموم المتراكمة في الجسم ، كما يساعد
  • الماء في ترطيب خلايا الجسم ، و الحفاظ على ليونة الجلد وخلايا البشرة ، لذلك فم المهم ألا تقل كمية الماء الذي تشربه المرأة عن لترين من الماء في اليوم ، سواءً في الصيف أو في الشتاء .
  • كثرة الاستحمام : كثرة الاستحمام ، و تعريض البشرة للماء ، تؤدي الى زيادة نسبة البخر من على الجلد ، و باتالي زيادة فقد الرطوبة من الوجه ، و هو ما يؤثر على ليونة الجلد ، و يقلل من رطوبة البشرة .

أفضل المواد الطبيعية لترطيب البشرة

العسل

يعتبر العسل الأبيض من أكثر المواد الغذائية الطبيعية التي تحتوي على مضادات حيوية طبيعية تساعد في قتل البكتريا و الفطريات ، و العسل يحتوي على مرطبات طبيعية ، و على نسبة عالية من الماء ، كما يحتوي العسل على معادن البوتاسيوم و المغنسيوم و المنجنيز ، و هي معادن تساعد في ترطيب البشرة ، و تعمل الحفاظ على رطوبة الوجه .

و يمكن اعداد ماسك من العسل للحفاظ على رطوبة البشرة ، من خلال وضع ملعقتان من العسل على الوجه ، و توزيعها على الوجنتين و الذقن و الرقبة ،و يترك العسل على الوجه لنصف ساعة ، ثم يشطف الوجه و يجفف .

زيت الزيتون

مواد طبيعية لترطيب البشرة .
زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من أكثر المواد الطبيعية التي تساعد في ترطيب البشرة و الوجه ، فزيت الزيتون يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة ، كما يحتوي على فيتامين ج و فيتامين أ ، و هي عناصر تساعد في تغذية البشرة و الحفاظ على نضارة الوجه ، و منع ظهور التجاعيد و التشققات على الوجه .

و يمكن وضع زيت الزيتون على البشرة من خلال غمس قطنة في زيت الزيتون ، و دهن الوجه و الرقبة بها ، و يترك الزيت على البشرة لنصف ساعة ، ثم يتم ازالته بفوطة مبللة بالماء الدافئ ، و يشطف الوجه و يجفف .

الحليب

يحتوي الحليب على الكثير من العناصر الغذائية التي تساعد في ترطيب البشرة ، و منع جفاف الجلد ، فالحليب يحتوي على أحماض أمينية تساعد في تغذية البشرة ، كما يحتوي على حمض اللاكتيك ، والذي يعتبر من المواد الطبيعية التي تعمل على زيادة قدرة الجلد على الحفاظ على الماء ، و يمنع جفاف الوجه .

و يمكن وضع الحليب على الوجه من خلال دهن الوجه بالحليب كامل الدسم بقطنة أو فرشاة ناعمة ، ويترك الحليب على الوجه لمدة ساعة ، ثم يتم ازالته و غسل الوحه ، فهو يساعد كذلك على تبييض و تفتيح البشرة وازالة البقع الداكنة منها .

زبدة الشيا

عُرفت زبدة الشيا منذ الأزما القديمة بفوائدها العديدة في ترطيب البشرة ، و العناية بالجلد ، فزبدة الشيا من المواد الطبيعية التي تحتوي على فيتامين ج و فيتامين هـ ، كما تحتوي على معادن البوتاسيوم والفوسفور ، و المنجنيز ، و كلها عناصر تساعد في حماية البشرة من الجفاف ، و تقلل من ظهور التجاعيد و الخطوط الطولية ، و تساعد في تليين و تفتيح الاماكن الداكنة من البشرة .

و يتم استخدام زبدة الشيا من خلال وضع قطعة منها على اليد ، و دعكها حتى تصبح قابلة للدهن على الوجه ، ثم توضع الى البشرة ، وتترك لمدة نصف ساعة ، و بعدها يغسل اوجه و يجفف .

مواد طبيعية لترطيب البشرة
زبدة الشيا

زيت جوز الهند

يعد زيت جوز الهند من الزيوت الطبيعية التي لها رائحة نفاذة و مميزة ، و هو من الزيوت الطبيعية التي لها الكثير من الفوائد في تغذية البشرة و الحفاظ عليها من الجفاف و ترطيب البشرة ، فهو يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ، كما يحتوي على معادن الفوسفور و المنجنيز و الزنك ، و هي عناصر غذائية تساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجلد ، و تعمل على زيادة وصول الدماء المحمل بالأكسجين و الغذاء إلى خلايا و أنسجة البشرة ، و يحافظ على ليونة البشرة ، و يمنع من تشقق خلايا الجلد .

و يمكن وضع زيت جوز الهند على البشرة من خلال دهن الوجه مرتين في اليوم بزيت جوز الهند ، و تركه لنصف ساعة ، ثم غسل الوجه و شطفه بالماء الدافئ .

الموز مع الزبادي

يعد الموز من الفواكه الغنية بالحديد و البوتاسيوم ، و هو ما يساعد بشكل فعال في ترطيب البشرة و حماية الوجه من التجاعيد ، و علامات كبر السن ، و الزبادي من المواد الغذائية الغنية عن التعريف والتي تحتوي على الكالسيوم ، و أحماض أمينية مفيدة للجسم و البشرة ، و تساعد في ترطيب البشرة .

و يمكن هرس ثمرة من الموز ، ثم يضاف اليها الزبادي ، و يوضع الخليط على الوجه ، و يترك لمدة نصف ساعة ، ثم يتم غسل الوجه و تجفيفه .

مواد طبيعية لترطيب البشرة .
مواد طبيعية لترطيب البشرة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق