افضل علاج للزكام

الزكام  Colds  من أكثر الأمراض التي تصيب الإنسان خاصة في فصل الشتاء ، و الزكام في الغالب يرتبط بأمراض الانفلونزا و البرد التي يصاب بها الانسان في تغير الفصول و في الأوقات الباردة ، الا انه يمكن الاصابة بالزكام دون الاصابة بالبرد أو الانفلونزا .

ما هو الزكام ؟

الزكام هو مرض فيروسي ، يصيب الجهاز التنفسي العلوي ، و يعمل هذا الفيروس على التهاب أغشية الأنف و تضخم الأوعية الدموية فيها ، مما يؤدي الى اسداد الانف و صعوبة التنفس من خلال الانف ، فيتم التنفس من خلال الفم خاصة في أثناء النوم ، و هو الامر الذي يؤدي الى الإصابة بالتهاب الحلق و اللوزتين بسبب دخول الهواء باستمرار الى منطقة الفم .

أعراض الزكام

تختلط في الغالب أعراض الزكام مع أعراض البرد ، فهي اعراض و احدة تقريباً في الحالتين ، و من أعراض الزكام :

  • انسداد الأنف و صعوبة التنفس .
  • جفاف الحلق و التهابه ، و قد يصاحبه التهاب اللوزتين .
  • السعال .
  • قد يصاحب الزكام و البرد ارتفاع في درجات الحرارة .
  • الشعور بالصداع .
افضل علاج للزكام .
افضل علاج للزكام .

علاج الزكام

الزكام كأحد الأمراض الفيروسية ليس له علاج محدد ، انما هي علاجات لرفع كفائة جهاز المناعة للجسم ، و التقليل من الضعف العام و تنشيط الجسم مما يساعده في التغلب على الفيروسات و الأمراض التي أصابت الجسم ، لذلك فان العلاجات المنزلية و الوصفات التقليدية أكثر نجاعة في علاج الزكام وأمراض البرد ، و من هذ ه الطرق المفيدة في علاج الزكام الآتي:

الراحة

و تقليل فترات الخروج و التعرض للهواء بصورة مباشرة .

زيادة عدد ساعات النوم

سواء في الليل ، أو مع أخذ قدر من النوم في النهار ، فالنوم يساعد في رفع كفائة الجهاز المناعي للجسم و بالتالي يزيد من قدرة الجسم على مواجهة المرض .

استخدام المناديل الورقية

من الامور المهمة التي يجب أن يحرص عليها المصابون بالزكام ، استخدام المناديل الورقية عند العطس ، و عند وصول رزاز العطسة الى اليد فمن المهم غسل اليدين بالماء و الصابون ، لتجنب نقل العدوى الى المحيطين بالمريض بالزكام و البرد .

تنظيف الأنف باستمرار

من الامور التي تساعد في علاج الزكام و تسريع الشفاء منه ، الخرص على تنظيف الأنف باستمرار ، واخراج الافرازات المخاطية و السوائل من الأنف ، خاصة عند الأطفال الصغار ، فهذه الافرازات المخاطية اذا بقيت في انف الطفل فانها تنزل الى المعدة ، مما قد يسبب النزلة المعوية و تقلصات البطن .

الغرغرة

الغرغرة بالماء و الملح تعمل على ترطيب الحلق ، و تساعد في تطهير الفم الذي يصبح بسبب الزكام أداة التنفس الرئيسية ، مما يعرضه للبكتريا و الجراثيم .

و يتم اعداد الغرغرة باضافة ملعقة من الملح الى كوب من الماء و الغرغرة به أربع مرات في اليوم ، كما يمكن الغرغرة بخل التفاح المخفف بالماء و المضاف اليه العسل ، فهو يعمل أيضاً على ترطيب الحلق و تطهير الفم .

افضل علاج للزكام .
افضل علاج للزكام .

الإكثار من تناول السوائل

كثرة شرب السوائل خاصة الماء و العصائر الطبيعية تساعد بشكل كبير في ترطيب الفم و الحلق ، و تعمل على زيادة قدرة الجسم في التخلص من الافرازات و السوائل المخاطية ، كما تعمل على تليين الأنف و تقليل الاحتقان .

الحمام الساخن

أخذ حمام ساخن من الامور المفيدة في علاج الزكام ، حيث تساعد المياه الساخنة في تليين العضلات و تقليل الاحتقان ، كما ان البخار المتصاعد من الماء يساعد في علاج انسداد الأنف و يزيد من فرصة تسليك مجرى الهواء .

زيت النعناع

في حالة استمرار انسداد الأنف ، و الحاجة الى تسليك الأنف لاتقاط الهواء ، فيمكن وضع قطرة من زيت النعناع في كل أنف ، فانه من الزيوت الطبيعية التي تساعد في تخفيف احتقان الانف ، و تعمل على توسعة الشعيرات الدموية فيه .

بخار النعناع المغلي

كما يمكن تناول مغلي النعناع ، فهو من النباتات ذات الرائحة النفاذة القوية و التي تعم لعى علاج التهابات الجهاز التنفسي ، و تحسين عملية التقاط الهواء ، و قبل شرب النعناع يمكن استنشاق بخار النعناع المتصاعد ، فهو يساعد في تسليك الأنف و التخلص من الزكام .

فيتامين ج

من أكثر الفيتامينات التي تساعد في علاج الزكام و تقصير فترة الاصابة به ، الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج ، و هو يساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم و يرفع من كفائة الجهاز المناعي مما يساعد في علاج البرد والزكام بصفة عامة ، و من الاطعمة التي يحتوي على فيتامين ج الليمون و البرتقال و اليوسفي و الجوافة و الفلفل الأخضر .

أعشاب و أطعمة لعلاج الزكام

الزنجبيل

الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج الزكام و البرد ، كما أنه من النباتات الغنية بفيتامين ج و مضادات الأكسدو و التي تساعد في رفع كفائة الجهاز المناعي و مقاومة الجسم للامراض ، كما أن بخار الزنجبيل المغلي تعمل على تسليك الأنف من الإنسداد ، و يمكن اعداده باضافة بعض القطع من الزنجبيل الى الماء المغلي ، و تغطية الكوب ، ثم شربه بعد تحليته بالعسل .

العسل

يساعد العسل في تقوية الجسم وزيادة نشاط الدورة الدموية ، كما انه من العلاجات الفعالة ضد السعال ، و تضاف ملعقة من العسل الى كوب من الماء و يشرب ، و يفضل ان يكون صباحاً على الريق .

الحساء

من الأطعمة التي تساعد في علاج البرد و الزكام ، تناول الحساء سواء حساء الدجاج أو اللحم ، فهو من الأغذية المفيدة خاصة اذا تم اضافة بعض الخضراوات مثل البطاطس و الجزر و البازلاء اليها .

افضل علاج للزكام
افضل علاج للزكام

الينسون

الينسون من الأعشاب الطبيعية المهدئة للسعال ، و التي تعمل على تحسين الصوت و التقليل من أعراض الزكام ، و هو من الاعشاب الطبيعية الخالية من الكافيين ، و بالتالي فهو غير ضار على المصابين بالزكام او البرد

الحليب

الحليب من المشروبات التي تساعد في علاج الزكام و التقليل من أعراض البرد ، و تزداد فائدة الحليب مع اضافة الكركم و الزنجبيل اليه ، فيصبح مشروب فعال لتقليل اعراض الزكام .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق