افضل صابون للاستحمام

الاستحمام من الأمور الاعتيادية التي يقوم بها الانسان لتجديد نشاطه ، و الشعور بالراحة و الاسترخاء ، و صابون الاستحمام من العوامل التي تزيد في متعة الاستحمام ، فرائحة الصابون المنعشة ، و ما يحتويه من زيوت و كريمات يساعد في جعل الاستحمام أكثر فائدة و متعة ، وهناك الكثير من صابون الاستحمام التي يتم استخدامها ، و نتعرف على بعض منها في السطور القليلة القادمة .

أفضل صابون للاستحمام

صابونة دوف بالرمان

تعتبر من أنواع صابون الاستحمام التي تساعد في ترطيب الجسم ، و امداد البشرة بالزيوت الطبيعية ، كما تحتوي الصابونة على مستخلص بذور الرمان المفيدة للجلد و التي تعمل على تفتيح البشرة و تنعيم الوجه .

صابونة الجليسرين

هي صابونة رائعة للاستحمام ، حيث تحتوي على الجلسرين و هو مكون طبيعي يساعد في تغذية الجلد و تقشير البشرة ، كما يساعد الجلسرين في تنعيم الجلد .

صابونة كامي

افضل صابون للاستحمام .
افضل صابون للاستحمام .

و هي من أنواع صابون الاستحمامم الرائعة و التي لها العديد من الأنواع ، فهناك صابونة كامي بالعسل ، و صابونة كامي بالورد ، و صابونة كامي بالجلسرين ، و تتميز هذه الصابونة بروائحها المميزة و النفاذة .

صابونة لوكس

و هي من أنواع الصابون الذي له شهرة عالمية ، فصابونة لوكس بأنواعنا المختلفة تجعل الحمام أكثر متعة ، و تعمل على حماية الجلد و تنعيم البشرة .

صابونة جونسون للأطفال

قد يعتقد البعض أن صابونة جونسون للأطفال لا يتم استخدامها الا للأطفال فقط ، لكن هذا غير صحيح ، فهي من أنواع صابون الاستحمام التي تفيد الكبار ، حيث تعمل على ترطيب الجلد ، و تفيد في تنعيم الجسم و البشرة ، وتعمل كذلك على حماية البشرة من اشعة الشمس .

صابونة الطاووس المغربي

و هي من أنواع الصابون الغنية بالزيوت الطبيعية ، و تتميز الصابونة برائحتها المميزة ، و التي تجعل الاستحمام عملية منعشة وممتعة معاً .

صابونة بيزلين

من أنواع الصابون الرائعة للاستحمام و التي تساعد في تفتيح الجلد ، خاصة في المناطق الحساسة ، كما أنها تحتوي على مضادات للبكتريا و الفطريات تجعلها مناسبة لمن يعانون من تهيج الجلد و التهابه ، يدخل في تكوين الصابونة العسل بما يحتويه من مرطبات طبيعية و مضادات حيوية للجلد و البشرة .

أخطاء عند الاستحمام

هناك بعض العادات الخاطئة التي تقوم بها بعض النساء ، و التي تؤثر على جودة عملية الاستحمام و من هذه الأخطاء :

  • عدم تغيير المنشفة : من الأخطاء التي قد تقع فيها بعض السيدات استمرارها في استخدام المنشفة لفترة طويلة و هو الأمر الذي يساعد في نمو البكتريا و الفطريات عليها بسبب الرطوبة و الماء ، لذلك من المهم تغيير المنشفة بعد استعمال اربع أو خمس مرات .
  • عدم تغيير اللوفة : اللوفة المستخدم في الاستحمام تقوم بازالة طبقة الجلد و الخلايا الميتة من على الجسم ، و هي ما يجعلها عرضة لنمو البكتريا و الجراثيم ، لذلك من المهم غسل اللوفة بعد كل عملية استحمام بشكل جيد ، و تغييرها كل شهر أو شهرين على الأكثر .
  • المبالغة في تجفيف الجسم  : من النصائح المهمة عدم المبالغة في تجفيف الجسم بالفوطة ، فهذا قد يؤدي الى اصابة الجلد بالالتهاب و التهيج خاصة بعد الحمام الساخن .
افضل صابون للاستحمام .
افضل صابون للاستحمام .
  • استخدام المعطرات : من الأمور الغير مناسب في عملية الاستحمام استخدام معطر قوي في ماء الاستحمام مما قد يؤثر على الجلد و يسبب تهيج البشرة .
  • الماء الساخن : قد يحب البعض الاستحمام بالماء الساخن خاصة في فصل الشتاء ، لكن الدراسات الحديثة أثبتت أن استخدام الماء الساخن قد يسبب الكثير من المشاكل للجلد مثل اصابة الجلد بالالتهابات ، و تهيج الجلد و الحكة ، كما ان الماء الساخن يعمل على جفاف الجلد ، و ازالة الزيوت الطبيعية منه ، لذلك من الأفضل استخدام الماء الدافئ في عملية الاستحمام.
  • ترك بقايا الصابون على الجسم : قد يهمل البعض الاهتمام بازالة الصابون من على الجسم بالماء بشكل كامل و هو ما يضر بالجلد و البشرة ، فالصابون ليقوم بعملية التنظيف يحتوي على مواد كاوية و مركبات كيماوية يتسبب بقائها على الجلد لفترة طويلة الى اصابة الجلد بالالتهاب و الاحمرار ، و قد تؤدي مع الوقت الى ظهور البثور والحبوب الصغيرة .

فوائد الاستحمام بالماء البارد

الماء البارد له العديد من الفوائد عند الاستحمام به ، و قد اجريت دراسات في هذا الشأن أثبتت فاعلية الماء البارد و من فوائد الاستحمام بالماء البارد:

  • الماء البارد يجعل الجسم يفرز مادة البروستاجلاندين ، و هي مادة تساعد في تسكين آلام الجسم ، و تقلل من الشعور بالتعب و الارهاق ، و بالتالي فالماء البارد يساعد في تنشيط خلايا الجسم .
  • الاستحمام بالماء البارد يجعل الجسم يقوم بحرق الكثير من السعرات الحرارية ، ليستخدمها في المحافظة على حرارة الجسم الطبيعية ، و بالتالي فالاستحمام بالماء البارد قد يكون قريب من ممارسة التمارين الرياضية .
  • يساعد الماء البارد في قبض العضلات ، و بالتالي يساعد في تقليل التهابات أنسجة الجسم و يقلل من آلام العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية الشاقة .
  • الماء البارد يساعد في تقلص مسام الجسم و تصغير حجمها ، و هو الامر الذي يقلل من الافرازات الدهنية التي يؤدي تراكمها الى ظهور حب الشباب و البثور الصغيرة على الوجه و الجسم .

طريقة اعداد صابون استحمام سائل

المكونات

  • كوب من عصير الليمون .
  • عدد 2 ملعقة كبيرة من النشا .
  • عدد 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون .
  • عدد 2 ملعقة كبيرة من زيت اللوز .
  • نصف كوب من ماء الورد .
  • صابونة نابلسي مبشورة .
افضل صابون للاستحمام .
افضل صابون للاستحمام .

اعداد صابون الاستحمام السائل

  • يتم وضع مبشور صابونة نابلسي أو صابونة الغار اذا لم تتوفر صابونة النالبلسي في اناء على النار مع اضافة ماء الورد اليها .
  • يقلب الصابون مع ماء الورد على النار حتى يذوب الصابون بشكل كامل .
  • يتم اضافة باقي المكونات الى الصابون بعد انزاله من النار و يقلب الخليط بشكل جيد .
  • يوضع الخليط في زجاجة نظيفة ، و عند الاستحمام يتم دهن الجسم بالسائل و تركه لمدة ربع ساعة ، ثم يفرك الجسم بالليفة ، و هو الأمر الذي يساعد في تنعيم الجلد و ترطيب البشرة .