افضل دعاء للحماية من مس الجن و أذى الشيطان

مس الجن للبشر من الأمور التي بين الشرع الشريف إمكانية إصابة الإنسان بها ، ومس الجن من الأمور المشاهدة في الواقع ، و التي يتعرض لها بعض الناس ، و تؤدي إلى إصابتهم بالأمراض و الابتلاءات المختلفة ، و قد جاء في الشرع من الأدعية و التحصينات ما يمكن به حماية النفس من مس الجن ، و أذى الشيطان ، و هناك الكثير من الأحاديث النبوية التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه و سلم و التي تحتوي على أدعية للحماية من مس الجن و أذى الشيطان .

من هم الجن ؟

الجن هم مخلوقات من مخلوقات الله تعالى ، و هم غيب لا يمكن رؤيتهم ، و الجن خلقه الله من النار ، و هم أصل الشياطين .

و لا يمكن كما ذكرنا رؤية الجن على حقيقته التي خلقه الله عليها ، قال الشافعي :

من زعم من أهل العدالة أنه يَرى الجن أبطلت شهادته لأن الله عز وجل يقول :  إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم  إلا أن يكون نبيّاً . ” أحكام القرآن “.

دعاء الحماية من مس الجن و اذى الشيطان .
آية الكرسي

أما عن خلقتهم و طبيعتهم ، فيقول ابن حزم  :

(وأن الجن حق ، وهم خلق من خلق الله عز وجل ، فيهم الكافر والمؤمن ، يروننا ولا نراهم ، يأكلون وينسلون ويموتون . قال الله تعالى (  يا معشر الجن والإنس ) ،  وقال تعالى(:  والجان خلقناه من قبل من نار السموم ) ،  وقال تعالى حاكيا عنهم أنهم قالوا  (وأنا منا المسلمون ومنا القاسطون فمن أسلم فأولئك تحروا رشدا وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا ) ،  وقال تعالى( :  إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم ) ،  وقال تعالى (:  أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني ) ،  وقال تعالى (:  كل من عليها فان ) ،  وقال تعالى( :  كل نفس ذائقة الموت  … “) المحلى لابن حزم .

هل يستطيع الجن مس و أذية الإنسان ؟

الجن مخلوقات خفية ، وهم يستطيعون أذية الإنسان و إلحاق الضرر به ، كما يستطيعون التشكل في انواع مختلفة من الحيوانات مثل الثعبان ، او الكلب الأسود ، و القطة السوداء ، و يستطيعون ترويع الإنسان و إخافته.

يقول الشيخ ابن عثيمين في كتابه ” مجموع الفتاوى ” (لا شك أن الجن لهم تأثير على الإنس بالأذية التي قد تصل إلى القتل ، وربما يؤذونه يرمي الحجارة ، وربما يروعون الإنسان ، إلى غير ذلك من الأشياء التي ثبتت بها السنَّة ودلَّ عليها الواقع ، فقد ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم أذِن لبعض أصحابه أن يذهب إلى أهله في إحدى الغزوات – وأظنها غزوة الخندق – وكان شابّاً حديث عهدٍ بعُرس ، فلمَّا وصل إلى بيته وإذا امرأته على الباب ، فأنكر عليها ذلك ، فقالت له : ادخل فدخل فإذا حيَّة ملتوية على الفراش ، وكان معه رمح فوخزها بالرمح حتى ماتت ، وفي الحال – أي : الزمن الذي ماتت فيه الحيَّة – مات الرجل ، فلا يدرى أيهما أسبق موتاً الحية أم الرجل ، فلمَّا بلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قتل الجِنّان التي تكون في البيوت إلا الأبتر وذا الطُّفيتين .) .

دعاء الحماية من مس الجن
دعاء الحماية من مس الجن

دعاء للحماية من مس الجن و أذى الشيطان

جاء في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تبين كيف يستطيع المسلم حماية نفسة من مس الجن ، و أذى الشيطان ، و من الادعية الواردة في السنة النبوية :

1 ـ الاستعاذة بالله من مس الجن وأذى الشيطان ، بأن يقول المسلم ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) ، قال تعالى (  وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم  ) ، وفي موضع آخر(:  وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم  ) .

2 ـ قراءة آية الكرسي تعتبر من الأدعية و الآبات القرآنية الحامية من مس الجن و أذى الشيطان ، عن أبي هريرة قال : وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت ، فجعل يحثو من الطعام ، فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : أعلمك كلمات ينفعك الله بهن  قلت : ما هي ؟ قال : إذا أويت إلى فراشك فاقرأ هذه الآية :  الله لا إله إلا هو الحي القيوم  . . . حتى ختم الآية فإنه لن يزال عليك حافظ من الله تعالى ولا يقربك شيطان حتى تصبح ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ما فعل أسيرك الليلة ؟ قلت : يا رسول الله علَّمَني شيئاً زعم أن الله تعالى ينفعني به ، قال : وما هو؟ قال : أمرني أن أقرأ آية الكرسي إذا أويت إلى فراشي ، زعم أنه لا يقربني حتى أصبح ،  ولا يزال عليَّ من الله تعالى حافظ ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أما إنه قد صدقك وهو كذوب ، ذاك الشيطان . رواه البخاري .

دعاء الحماية من مس الجن و اذى الشيطان
دعاء الحماية من مس الجن و اذى الشيطان

3 ـ قراءة سورة البقرة ، فقراءة سورة البقرة في البيت كل ثلاثة أيام من الامور التي تحمي المسلم من مس الجن و أذى الشيطان ، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا تجعلوا بيوتكم مقابر ، وإن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة . رواه مسلم .

4 ـ أن يدعو المسلم بدعاء النبي صلى الله عليه و سلم ( أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان و هامة و من كل عين لامة ) .

5 ـ كثرة ذكر الله تعالى ، و ملازمة المسلم للتسبيح و التحميد و التكبير ، من أكثر الامور التي تحمي المسلم من مس الجن و أذى الشيطان ،عن الحارث الأشعري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (: إن الله تعالى أمر يحيى بن زكريا عليه السلام بخمس كلمات أن يعمل بها ويأمر بني إسرائيل أن يعملوا بها … ، وآمركم أن تذكروا الله تعالى ، فإن مثل ذلك كمثل رجل خرج العدو في أثره سراعا حتى إذا أتى على حصن حصين فأَحْرز نفسه منهم ، كذلك العبد لا يحرز نفسه من الشيطان إلا بذكر الله تعالى ) .

دعاء الحماية من مس الجن .
دعاء الحماية من مس الجن .

6 ـ خواتيم سورة البقرة من الآيات القرأنية التي تحمي من مس الجن و أذى الشيطان ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه . رواه البخاري.

وعن النعمان بن بشير رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي عام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة ، ولا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقر بها شيطان . رواه الترمذي  .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق