افضل وقت لتحليل البول

إذا كنت تتساءل عن أفضل وقت لتحليل البول من غير معرفة بعض المعلومات المتعلقة فهذا الموضوع فهذا ما سيتم تناوله حيث يهدف تحليل البول لفحص مركبات البول جميعها، التي تنتجها الكليتان، فهي العضو الحيوي والمهم في جسم الإنسان حيث تعمل على تنظيف الفضلات والمعادن والسوائل وتنقية الدم، والبول من فضلات الجسم والذي يمكن أن يتغير لونه بتغير السوائل والمأكولات التي يتناولها والأدوية كذلك، فما هو افضل وقت لتحليل البول.

افضل وقت لتحليل البول

هناك ثلاثة حالات تتبعهم ثلاثة أوقات وأسباب لإجراء تحليل البول، كالتالي:

تحليل البول
تحليل البول
  • من الأوقات التي يقترح فيها الأطباء إجراء تحليل البول عندما يكون جزء روتيني من فحوصات أخرى كفحص طبي معتاد، وأحيانا يكون الفحص أثناء الحمل بالنسبة للمرأة، أو عندما يستعد المريض لإجراء عملية جراحية، أو عندما يرى الطبيب أن المريض يحتاج إلى إجراء مجموعة من الفحوصات للكشف عن وجود أمراض الكلى أو الكبد، أو قياس أداء السكري ويكون تحليل البول من ضمن تلك الفحوصات.
  • أحيانا أخرى يلجأ الطبيب لإجراء تحليل البول للمريض إذا كان يعاني من ألم في المعدة، أو ألم في الظهر، أو ألم مع إخراج البول خصوصا إذا كان الألم متكرر مع تلك العملية، أو إذا كان هناك دم يخرج أثناء عملية التبول أو وجود مشكلات أخرى متعلقة بالبول، فحينها يكن هذا أفضل وقت لتحليل البول.
  • إذا كان المريض يعاني من أمراض المسالك البولية، أو أمراض الكلى عندها يطلب الطبيب منه إجراء التحاليل الطبية المتعلقة بالبول أيضا.

 لماذا يتغير لون البول وقت التحليل

  • هناك أطعمة تغير من لون البول والإكثار منها يكسبه لون آخر مثل البنجر.
  • القيام برياضة قوية أو القيام بمجهود عنيف هذه من الأخطاء التي يجب تجنبها قبل الذهاب إلى إجراء الفحص حتى لا تظهر الكيتونات التي تكون ناتجة عن تكسير الدهون في تحليل البول.
  • إذا تم إجراء التحليل وقت نزول الدورة الشهرية فهي ايضا تغير من نتيجة التحليل.
  • تناول الفيتامينات بشكل مستمر وإجراء التحليل بعدها، بالتأكيد يؤثر على البول والبراز أيضا.
  • إذا كان المريض يتناول مدرات البول أو نسب كبيرة من حمض الأسكوربيك.
  • واخير إذا تأخرت العينة في الوصول إلى معمل التحليل على أغلب التقدير أكثر من ساعة.
افضل وقت لتحليل البول
افضل وقت لتحليل البول

ما هي أنواع فحوصات تحليل البول

  1. الفحص المجهري للبول بواسطة ألات مجهرية موجودة في المعمل بهدف الكشف عن بعض أنواع الخلايا مثل الخلايا الطلائية، أو كريات الدم الحمراء وكريات الدم البيضاء.
  2. الفحص الكيميائي للبول وهو الهدف منه الكشف عن بعض المواد في البول، مثل بروتين الألبيومين، والغلكوز، والأجسام الكيتونية وغيرهم
  3. الفحص الفيزيائي للبول.

كيف يتم إجراء الفحص

الخطوة الأولى

في البداية عندما يصل المريض إلى مكان التحليل يأخذ كاس بلاستيك على الأغلب صغيرة حتى يضع بها العينة، ومن يعطيك هذه الكأس على الأغلب الممرضة.

الخطوة الثانية

من المهم غسل كلتا اليدين وتنظيف الأعضاء التناسلية قبل أخذ العينة حتى تتخلص من جميع أنواع الملوثات التي يمكن أن تؤثر على نتيجة التحليل.

افضل وقت لتحليل
افضل وقت لتحليل

الخطوة الثالثة

هي رفع الغطاء عن العلبه ووضع الفتحة أسفل منك مباشرة، وهنا يمكنك التبول في البداية لمدة ثواني ثم التبول داخل الكأس أو التبول داخلها من البداية، لكن الطريقة الأولى تكن الأفضل لأن العينة تكون نقية من أي شوائب قد تنزل مع البول ويطلق على نوع تلك العينة (عينة منتصف الجريان).

الخطوة الرابعة

الحذر أثناء غلق العلبة دون أن تلمس يداك العينة أو يسقط منها شئ، ثم غسل اليدين مرة أخرى وإعادة العلبة إلى المختبر أو الممرضة وفحص البول لا يستغرق في العادة أكثر من بضعة دقائق، وهو فحص بسيط.

تابعوا

هل يؤثر الصداع النصفي على القلب

التهاب الجيوب الأنفية… متي يكون مزمنا؟

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق