افضل علاج للامساك للرضع

The best treatment for constipation in infants

ماهو الإمساك؟

افضل علاج للامساك للرضع
افضل علاج للامساك للرضع

الإمساك او Constipation الذي يصاب به الإنسان بشكل عام هو عبارة عن انخفاض حاد في معدل التبرز مصحوب بآلام وأوجاع في فتحة الشرج وكذلك صعوبة في إخراج البراز، الجدير بالذكر أن الإمساك هو من أكثر المشاكل الصحية التي يصاب بها الأطفال وكذلك الرضع.

وأكد العلماء والأطباء خلال الأبحاث أن مشكلة الإمساك عند الأطفال والرضع ترجع لعدة أسباب أبرزها ان عضلات البطن في الأعمال الصغيرة هذه تكون ضعيفة للغاية وكذلك تحتاج إلي وقت أطول حيث يمكن أن يمر أسبوع أو عدة أيام علي حرجة المعدة وإخراج البراز، خصوصا عند الرضع الذين يعتمدون علي الرضاعة الطبيعية.

 

علامات الإصابة بالإمساك عند الأطفال

افضل علاج للامساك للرضع
افضل علاج للامساك للرضع

 

هناك بعض العلامات والعوارض التي تظهر علي الطفل أو الرضيع عند إصابته بالإمساك منها الآتي:

• الإنفعال السريع وكذلك العصبية الزائدة.

• يلاحظ ان الطفل لا يتبرز أو يقوم بعملية الإخراج لعدد مرات كافية مثل المعتاد حيث يمكن ان تقل عدد المرات إلي 2 فقط خلال الأسبوع.

• البراز نفسه يكون صلب للغاية وجاف وكبير الحجم وهو الامر الغير طبيعي.

• بكاء الطفل أثناء التبرز نتيجة لشعوره بالآلم.

• انتفاخ البطن بشكل ملاحظ .

• ظهور بعض نقاط الدم مع البراز.

• يحاول الطفل تفيير وضعية جسمه دائما بشكل مستمر لإحساسه لعدم الراحة.

الجدير بالذكر ان نسبة كبيرة جدا من الأطفال التي تصاب بالإمساك يكون حالتهم مستقرة وطبيعية للغاية ولا شئ يدعو للقلق ولكن هناك نسب أخرى ضئيلة تكاد تكون نادرة يجب أن تخضع للتحاليل والأشعة لمعرفة السبب الحقيقي وراء الإصابة بالإمساك، خصوصا إذا ظهر علي الطفل أعراض أخرى مثل القئ وارتفاح في درجة الحرارة أو فقدان للشهية، أو نقص زائد عن الوزن الطبيعي.

متي يصاب الطفل بالإمساك؟

افضل علاج للامساك للرضع
افضل علاج للامساك للرضع

 

الدراسات والعلماء والأبحاث العلمية التي لاحظت عدد كبير من الاطفال خصوصا في الفترة الاولى من حياتهم أكدن أن المراحل الاولى من حياة الطفل تغير طبيعة الحركة المعوية وكذلك حالة التبرز خصوصا عند الأطفال، حيث أن الاطفال تصاب بالإمساك في بداية ثلاثة فترات من حياتهم وهم الآتي:

 

• خلال الفترة الاولى من تقديم الطعام للطفل سواء كان حبوب او خضروات أو فواكه مهروسة والسبب في ذلك هو تغير طبيعة الجهاز الهضمي من هضم الحليب إلي الطعام المهروس وفي عادة يمكن ان يستمر الإمساك لعدة أيام ثم ينتهي.

• عند تدريب الطفل علي المرحاض في فترة خلع الحفاظة والسبب يمكن ان يكون نفسيا.

• يمكن أن يصاب الطفل بالإمساك خلال الأيام الاولى من بدء مرحلة الدراسة والسبب يمكن أن يكون ناتج عن تغيير الروتين اليومي للطفل.

علي الرغم من أن هناك العديد من الأسباب الأخرى إلا أن هذه الأسباب تعد الابرز ويجب علي الأمهات والآباء تقديرها جيدا وتقديم العلاج المناسب لكل طفل وحل مشكلة الإمساك قبل ان تتقدم وتصبح مؤلمة للغاية للطفل.

 

طرق لمعالجة الإمساك عند الأطفال

افضل علاج للامساك للرضع
افضل علاج للامساك للرضع

هناك نوعان من الطرق التي يمكن علاج الإمساك بها خصوصا للرضع منها طرق منزلية طبيعية وطرق طبية أخرى في حالة استمر الإمساك لمدة أطول عند الطفل.

 

طرق منزلية لعلاج الإمساك عند الرضع

 

• التمارين الرياضية الخفيفة

الحركة والمشي والتدريبات الرياضية الخفيفة من أفضل الطرق المنزلية التي يمكن أن تساعد في علاج الإمساك الحاد اما في حالة الأطفال التي لا تقدر علي المشي او الزحف يمكن للأم أو الأب وضع الطفل ليستلقي علي ظهره مع إمساك القدمين وتحريكهم بشكل مشابهة للعجلة بشكل بسيط وخفيف والإستمرار لعدة دقائق، بعد ذلك يمكن وضع الطفل علي بطنه والبدأ في تدليك الظهر من الأعلي إلي الأسفل.

• السوائل

السوائل عامة والمشروبات الطبيعية من أفضلالطريق التي تساعد في تحفي حركة الامعاء وتقي من الإصابة بالإمساك كما انها تساهم بشكل كبير في علاجه، الاطفال رضع تشرب الحليب كمصدر طبيعي ووحيد للغذاء ولكن يمكن إضافة رضعة من الأعشاب الطبيعية مثل اليانسون أو الكراوية أو النعناع مع القليل من الماء اثناء اليوم بعد إستشارة طبيب مختص، حيث تساعد الأعشاب الطبيعية علي تنظيم أداء المعدة والجهاز الهضمي وتعالج الإمساك.

كما يمكن تقديم العصائر الطبيعية من دون أي مواد تحلية للأطفال بعد عمر الستة شهور مثل الفواكه أو عصير الخضار.

 

• الإستحمام

الإستحمام بالماء الدافئ يعمل علي إرتخاء عضلات البطن والتخفيف من الإجهاد كما أنه يعمل علي تهدئة الأعصاب عموما والتي يمكن أن تكون سبب في الإصابة بالإمساك.

 

• التدليك “المساج”

تدليك المعدة وكذلك الجزء السفلي من البطن لأكثر من 3 مرات في اليوم من أفضل الحلول التي يمكن أن تحفز المعدة وتحسن من اداء الجهاز الهضمي لمساعدة الطفل علي عملية الإخراج وعلاج مشكلة الإمساك، يمكن ان يتم التدليك بأكثر من طريقة مثل تنويم الطفل علي الظهر وبالجأ في تدليك الكعدة وأسفل البطن بطريقة دائرية ثم من الأعلي إلي الأسفل ثم بطريقة دائرية مرة أخرى يمكن إعادة نفس الخطوات في التدريب ولكن بعد تنويم الطفل علي بطنه.

 

• تغير نظام الغذاء

ينصح الاطباء الامهات إذا تم إصابة الرضيع بالإمساك ان تتوقف عن إعطائه بعد انواع الغذاء مثل مستقات الحليب مثل الزبادي والجبن اما في حالة إذا كان الطفل يعتمد علي الحليب الصناعي يفضل ان يتم تغيير نوع الحليب الذي يعتمد عليه الطفل.

طرق طبية لمعالجة الإمساك عند الرضع

الطرق المنزلي عادة تتطلب بعض الوقت من اجل ان تحدث مفعولها وتعمل علي معالجة الإمساك بشكل تدريجي ولكن في حالة كان الطفل مصاب بإمساك شديد ويتألم ويحتاج إلي علاج سريع علي الام ان تعتمد علي إستشارة طبيب مختص من اجل وصف الدواء العلاجي الأمثل لحالة الطفل من حيث السن والوزن وكم مضى علي إصابته بالإمساك وف يعادة يتم وصف أحد تلك الأدوية:

 

• جليسيرين “Glycerin”

يتوفر في الأسواق والصيدليات علي شكل تحملية ويمكن إعطائها للأطفال والرضع من دون أي آثار جانبية وهو يعتبر من أفضل الأدوية التي يوصفها الطبيب للإطفال لأنه آمن للغاية.

 

• بولي إيثلين جلايكول “Polyethylene Glycol”

أحد الأدوية العلاجية التي يمكن أن يأخذها الطفل من دون الحاجة إلي وصف طبيب مختص كما أنه يتوفر بعدة أشكال افضلها علي الإطلاق هي العبوة التي تحمل البودرة ويتم تذويبها في كمية قليلة من الماء ويتم إعطائها للرضع عن طريق الببرونة أو الزجاجة الخاصة به.

 

• حليب المغنيسيا “ Milk of Magnesia”

يحتوي هذا الدواء العلاجي علي حليب المغنيسيا و علي هيدروكسيد المغنسيوم، يمكن ان يكون طعمه غير لذيذ او غير مقبول من قبل فئة كبيرة ونسبة عالية من الأطفال إلا انه من افضل العلاجات السريعة التي تعمل علي معالجة الإمساك والتخلص منه في وقت قليل وكذلك يمكن وضعه علي العصير أو علي الحليب من اجل التخلص من ذلك الطعم الغير مستساغ.

 

• الاكتيولوز “Lactulose”

هو أحد الأدوية العلاجية الممتازة في التخلص من الإمساك بسهولة وفي وقت قصير للغاية خصوصا للأطفال والرضع وكبار السن لأنه يحتوي علي مواد طبيعية تعمل علي معالجة الإمساك وهو متوفر بشكل سائل يمكن وضعه بسهولة في فم الرضيع.