افضل علاج للقولون

القولون   The colon  هو أحد الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي للإنسان ، فالأمعاء الغليظة المسئولة عن اخراج الفضلات من الجسم ، و التي تعتبر المرحلة الأخيرة من مراحل عملية الهضم ، تتكون الأمعاء الغليظة من قولون صاعد وقولون مستعرض و قولون نازل و الذي ينتهي بفتحة الشرج ، و يحدث الالتهاب في القولون عادة في سن الشباب في العمر من 20 الى 30 سنة ، و هو يكون في النساء أكثر من الرجال بمقدار الضعف تقريباً .و هو من الأمراض المنتشرة و التي يصاب بها تقرياً خمس سكان العالم .

أعراض القولون

هناك العديد من الأعراض التي قد يكون القولون العصبي هو السبب الرئيسي لها ، و من هذه الأعراض الاسهال و الإمساك المتكرر، وكثرة الانتفاخات و الغازات في المعدة ن و الشعور بالرغبة في دخول الحمام للتغوط بصورة مفاجئة ، كما أن وجود مواد مخاطية في البراز يعد من علامات الاصابة بالقولون العصبي .

و تزداد آلام القولون العصبي و التي قد تصل الى مغص معدي حاد و تقلصات شديدة في الجهاز الهضمي ، و ذلك مع تزايد القلق و التوتر و الانفعالات العصبية .

علاج القولون العصبي

يمكن علاج القولون العصبي و ذلك باستخدام العقاقير الطبية و الأدوية الكيميائية ، كما يمكن علاجه باستخدام الأعشاب الطبيعية و الوصفات المنزلية و التي تساعد بشكل كبير في علاج اضطرابات القولون العصبي.

افضل علاج للقولون .
النعناع لعلاج القولون

أدوية علاج القولون العصبي

تعمل الأدوية مثل أدوية السيميثيكون (: Simethicone)، والفحم: Charcoal، وإنزيم ألفاغالاكتوزيداز أ  Alpha Galactosidase ، تعمل على تقليل انتفاخات البطن ، و تقلل من تكون الغازات في المعدة ن و تساعد في تهدئة التقلصات و الاضطرابات في الأمعاء الغليظة ، لكن الأدوية الطبية و المواد الكيميائية و ان كانت سريعة المفعول في علاج القولون العصبي ، إلا أن آثارها الجانبية على الجسم تجعل منها حلاً غير ذات نفع بطريقة فعالة .

أعشاب طبيعية لعلاج القولون

شاي النعناع

يعتبر النعناع من الأعشاب الطيبة الرائحة ، و التي تساعد بشكل كبير في علاج اضطرابات القولون العصبي ، فالنعناع يحتوي على مواد مهدئة للجهاز الهضمي ، و يساعد في طرد الغازات و تقليل الانتفاخات في المعدة و في الأمعاء الغليظة ، كما يساعد النعناع في تحسين رائحة الفم و تطهير الجهاز الهضمي من البكتريا و الجراثيم المسببة للالتهابات .

اليانسون

يعد اليانسون من المشروبات المهدئة للمعدة و القولون العصبي ، فاليانسون يحتوي على مضادات الأكسدة و البوتاسيوم و الذي يساعد في تقليل التهابات الجهاز الهضمي ، كما أن اليانسون يساعد في الاسترخاء و تهدئة عضلات القولون مما يساهم في تقليل آلام البطن و تقلصات المعدة ، و اليانسون كذلك يساعد في تليين الفضلات و علاج الإمساك .

و يمكن اعداد اليانسون من خلال غلي كمية كافية منه في الماء المغلي ن ثم تغطية الاناء لمنع تطاير الزيوت منه ، كما يمكن تناوله من خلال نقعه لعدة ساعات في الماء ثم شربه بعد الوجبات الغذائية أو في الصباح الباكر.

 

افضل علاج للقولون .
افضل علاج للقولون .

شاي الشمر

الشمر من النباتات العشبية المفيدة للقولون العصبي بصفة خاصة و الجهاز الهضمي بصفة عامة ، و الشمر يساعد في علاج التهابات المعدة و يقلل من آلام القرحة المعدية ، كما يساعد الشمر في تليين عضلات القولون و الاثنى عشر و بالتالي يقلل من تهيج القولون و تسببه في الالم ، كما و يساعد الشمر في علاج الامساك أو الاسهال المرتبط باضطرابات القولون العصبي ، و يمكن اعداد شاي الشمر بطريقة تشبه عمل الشاي الحقيقي ن حيث يتم وضع ملعقة من الشمر في الماء المغلي و تركها لبعض الوقت ، ثم يتم شربها مرة أو مرتين في اليوم.

شاي الكركم

يعتبر الكركم من الأعشاب السحرية للكبد على وجه الخصوص فالكركم يحتوي على مضادات الأكسدة بنسبة كبيرة ، و بالتالي فالكركم يعمل على تقليل فرص الاصابة بالسرطان و الأورام الخبيثة خاصة سرطان القولون ، كما أن الكركم يساعد في تنظيم عملية الهضم ن و تحسين امتصاص الطعام ن و زيادة حرق الدهون و السعرات الحرارية .

و للتخلص من اضطرابات القولون فانه يمكن وضع ملعقة صغيرة من الكركم على كوب من الماء المغلي ، و تغطية الكوب ثم شربه بعد فترة يسيرة ن مما يساعد في تهدئة القولون و تجديد خلايا الكبد وتنشيط انزيمات ووظائف الكبد.

شاي البابونج

البابونج من النباتات التي تساعد في علاج التهابات القولون ، حيث يعمل على تقليل انتفاخات المعدة ، و يساعد في طرد الغازات ، و يحسن من عملية الهضم و يعمل على علاج عسر الهضم ، و كلها أمور تساعد في علاج اعراض القواون العصبي ، و يمكن تناول مشروب البابونج و هو ساخن بعد غليه في الماء ، كما يمكن نقع البابونج في الماء لعدة ساعات، وتصفيته ثم شربه لعلاج اضطرابات المعدة و القولون .

 

افضل علاج للقولون .
اليانسون لعلاج القولون.

أطعمة ضارة بالقولون

هناك العديد من الأطعمة التي تؤثر على القولون و تسبب له التهيج و تزيد من آلام و التهابات الاثنى عشر ، و لكن يجب أن ننبه ان هذه الاطعمة قد تختلف نتائجها من انسان الى آخر ، فقد تؤثر بعض الاطعمة على القولون بشكل سلبي عند بعض الاشخاص ، و نفس الاطعمة قد لا تسبب مشاكل لأشخاص آخرين مصابون بالقولون  ، لكن في المجمل فإن الأطعمة التي تزيد من اضطرابات القولون  هي :

البقوليات : و هي من الأطعمة التي تسبب انتفاخات المعدة و تزيد من تهيج القولون العصبي و من أمثلة هذه البقوليات المشهورة في تأثيرها على القولون الفول و العدس الأطفر و العدس بجبة و الفول السوداني و البازلاء.

منتجات الألبان : قد تسبب منتجات الألبان و خاصة كامل الدسم منها مشاكل للمصابين بالقولون العصبي ، فقد تسبب زيادة تكون الغازات ، كما قد تسبب الانتفاخ ، و تقلصات القولون العصبي و الامساك قد يكون من تأثير منتجات الالبان و الحليب على مريض القولون العصبي .

الخضراوات الورقية : من أمثلة الخضراوات الورقية التي قد تسبب مشاكل للقولون العصبي الكرنب و القرنبيط و البروكلي ، و التي تسبب الانتفاخ وتقلصات القولون العصبي .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق