تأثير الألوان على صحتنا النفسية

وفقاً للعديد من دراسات علم النفس تم الإشارة أن للألوان من حولنا تأثير كبير على صحتنا النفسية، فهناك علاقة كبيرة بين اللون وبين المزاج البشري، كما أن سلوك الشخص يمكن تحديده من خلال اللون الذي يفضله ويرغب في ارتدائه دائماً فالألوان التي يفضلها الشخص مرآة جيدة للتعرف على شخصيته، ويمكن أن تؤثر ألوان طلاء الجدران والديكور على مزاج وشخصية الفرد دون أن يدري بذلك لذلك اليوم سنتناول تأثير الألوان على صحتنا النفسية.

تأثيرات الألوان على صحتنا النفسية

تملك الألوان تأثير ملحوظ على الحالة النفسية للإنسان، سواء كان هذا التأثير إيجابي أو سلبي، ونجد أن الألوان تحيط بالإنسان في كل مكان وفي جميع الاتجاهات سواء كان في ألوان الأثاث أو ألوان الديكورات أو ألوان الملابس، بعض الألوان النظر إليها يشعرنا بالراحة، والبعض الأخر بالنفور، او الغضب، ونتجنب النظر إليها لذلك بكل تأكيد الألوان لها تأثير كبير على الصحة النفسية للإنسان.

الألوان جزء كبير من حياتنا اليومية يجب أن يتأكد الفرد أن لها تأثير كبير على سلوكه وعلى شخصيته من الناحية النفسية، ولأن الألوان تؤثر على الحالة النفسية، يجب أن يراعي كل فرد هذه النقطة وأن يختار الألوان التي تجذب نظر الناس وترتاح لها النفوس، مع العلم أن الألوان تعكس عدد كبير من الأعراض النفسية والجسمانية، وربما تجد نفسك تنجذب إلى لون معين دون أن تجد سبب لهذا فهذا اللون يعكس شخصيتك و معتقداتك وأفكارك.

تأثير الألوان على صحتنا النفسية
تأثير الألوان على صحتنا النفسية

ما هي سيكولوجية الألوان؟

منذ قديم الزمن تعرف الإنسان على الألوان وكان يستخرجها من مستخلص الألوان ويستخدمها في أعماله الفنية والتشكيلية وكانت بدورها تعكس تصور الإنسان القديم ونفسيته، كما أنها تعبر عن انتماءاته وعن ميوله مما جعل للألوان الكثير من الدلالات الرمزية من الحياة والموت والسعادة والحزن والقسوة والرحمة وغيرهم، وفي العصر الحالي ومع التطور الكبير الذي نعيش فيه تم التأكيد وفقاً للدراسات الحديثة أن الألوان تملك تأثير كبير على صحة الفرد النفسية.

ولكل لون موجة ضوئية خاصة به تختلف عن لون لأخر كما أن هذه الموجات تؤثر على الجهاز العصبي والحالة النفسية للفرد  والأثر الإيجابي والسلبي للألوان يعود لعدد من الأسباب منها فسيولوجية بيئية أو نفسية أو جغرافية أو اجتماعية بالإضافة لاختلاف الأذواق.

تم إجراء العديد من الدراسات النفسية الخاصة، من قبل علماء علم النفس وأثبتت تلك الأبحاث، أن الألوان ليست مجرد موجات ضوئية واهتزازات بل لها تأثير كبير يصل إلى عمق النفس البشرية فتأثيرها الإيجابي، يظهر في الحب والبهجة والفرح والسلبي الذي يظهر في القلق والحزن والاكتئاب والعزلة.

تأثير الألوان
تأثير الألوان

الألوان ومدلولاتها النفسية

نظراً لأهمية الألوان في حياتنا اليومية وتأثيرها على الحالة النفسية سواء كان بالسلب أو الإيجاب، وفيما يلي سنقدم لكم أهم الألوان ومدلولاتها النفسية:

1- اللون الأحمر

اللون الأحمر له علاقة وطيدة مع الطاقة والنشاط والحيوية من الناحية البدنية، كما له علاقة بالنشاط من الناحية العاطفية وفي الأكل يثير هذا اللون الشهية، ويساعد اللون الأحمر الإنسان على إنهاء عمله بكل جد ويساعده أيضاً على التخلص من الضغط الدموي والقلق كما أنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية ويساعد على زيادة البهجة والحب، والتعرض لهذا اللون من الناحية الفسيولوجية يؤدي إلى زيادة ضغط الدم.

2- اللون الأصفر

اللون الأصفر من الألوان التي يعشقها الجميع ولهذا اللون الكثير من المدلولات كما أنه يدل على الذكاء والسعادة والرقة والبهجة، كما أنه يدل على الاتحاد سواء كان الاتحاد الفكري أو الاجتماعي، ويساعد على رؤية الأشياء بصورة أفضل، ويتم استخدامه في سيارات الأجرة لأنه يجذب انتباه الآخرين إليه، كما أنه يدل على الحزن والقحط مثل الأوراق المتساقطة من الأشجار في فصل الشتاء، ولون الأصفر الخاص بالشمس يدل على الدفء أما الذهب يدل على الأناقة والفخامة.

3- اللون البرتقالي

اللون البرتقالي يساعد على تحسين المزاج والشعور كما يزيد من شعور الثقة بالنفس والرضا، كما أنه يحرك جانب الدفء عند النظر إليه وفي النيران يثير هذا اللون الشعور بالخوف والفزع، وفي الفواكه يعتبر هذا اللون فاتح للشهية والتعرض لهذا اللون بشكل دائم يزيد من مناعة الجسم.

4- اللون الأزرق

اللون الأزرق يساعد على الهدوء والشعور بالاسترخاء والتفاؤل والسعادة كما أنه يخفف كثيراً من حالات التوتر والعصبية، وقديماً كان يتم استخدامه لإبطاء الحركة، وتخفيض حرارة الجسم، كما أن هذا اللون يساعد على النوم، وفي دول الغرب يطلون الشوارع وأعمدة النور بهذا اللون لأنه يمنع الانتحار ويقوي نخاع العظام.

5- اللون الأخضر

اللون الأخضر يبعث روح الحب والتفاؤل كما أنه دليل على الرحمة والخير والسلام والبركة، كما أن أطباء علم النفس يقومون باستخدام اللون الأخضر واللون الأصفر لتهدئة ضربات القلب كما يعمل على تنشيط وتحسين الدورة الدموية.

6- اللون الأبيض

اللون الأبيض من أكثر الألوان التي تساعد على إراحة النفس كما أنه يدل على البراءة والنقاء ويدل على استقرار وسلام النفس والتفاؤل أيضاً ويتم استخدام هذا اللون في الأعراس، وفي الجو الحار يتم استخدامه لأنه يعكس الحرارة.

7- اللون الأسود

اللون الأسود يعكس الشعور بالهيبة والرحمة، فمن يرتدي اللون الأسود باستمرار يدل على هيبته كما أن الأبحاث النفسية تؤكد أن الأشخاص الذين يفضلون اللون الأسود يميلون إلى العزلة والانطواء.

8- اللون النيلي

اللون النيلي يساعد على التأمل والتركيز والتفكير، وأيضاً الإبداع كما يساعد على تعزيز الفكر الإبداعي .

9- اللون البنفسجي

هذا اللون مهدئ بشكل عام وخاصة عندما يكون الفرد مصاب بعدد من الأمراض النفسية والعصبية.

10- اللون الوردي

اللون الوردي له تأثير جيد على الجسم فهو يعمل على استرخاء العضلات كما أنه مهدئ جيد للعدوانيين والتخفيف من العنف والعصبية.

تأثير الألوان على صحتنا النفسية
تأثير الألوان على صحتنا النفسية

أساليب تساعد على استخدام لونك المفضل في حياتك اليومية

لأن الألوان تعكس سمات الشخصية للفرد بالإضافة أن الألوان تؤثر على الحالة النفسية سواء كان بالسلب أو الإيجاب، ومن المهم أن يستخدم الإنسان ألوانه المفضلة في حياته عن طريق الأساليب الآتية:

  • تزيين غرفة نومك أو مكتبك في العمل بدرجات اللون الذي تفضله مع الأخذ في الاعتبار أن يتم استخدام اللون الذي يعمل على تهدئة النفس والذي له تأثير إيجابي على نفسيتك.
  • ارتداء الملابس والمجوهرات والأحذية والحقائب باللون الذي تفضله.
  • من المفضل دائماً أن يتم تجهيز باقة زهور في المنزل باللون الذي تفضله مثل الورود الحمراء أو النرجس الأصفر.

تأثير الألوان العلاجي

يقوم عدد كبير من الأطباء خاصة أطباء علم النفس باستخدام الألوان في العلاج لأن لها تأثير علاجي كبير على الإنسان، ومن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة ليست وليدة اليوم بل يتم استخدامها منذ القدم في العلاج، والتأثير العلاجي للألوان يأتي كالآتي:

  • اللون الأبيض يتم استخدامه في علاج الصفار الذي يصيب حديثي الولادة، كما أن ارتدا اللون الأبيض يقي الإنسان من مرض الدرن الرئوي.
  • اللون الأخضر يعمل على ألم مرض السرطان، كما أنه يخفف الآلام العضوية ويعمل على تحسين الحالة النفسية والمزاجية للفرد.
  • اللون الأحمر يحسن من الصحة الجنسية، ويعمل على تنشيط الأعضاء الجنسية.

تابعوا

علاج فوبيا المرتفعات

اعراض الاكتئاب البدنية

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق