تجارب رجيم قاراطاى

تعد حمية قاراطاى من أكثر أنواع الرجيم وهي ظهرت في كتاب الطبيبة كانان قراطاي، وحدث الأمر عندما قامت باحثة مصرية بنسخة من النسخة الأصلية التركية، وعرفت المبادئ الخاصة بالاكلات المختلفة الصحية ونشرت مبادئ الكتاب على فيسبوك واليوتيوب أيضاً، وإليكم بعض تجارب رجيم قاراطاى.

تجارب رجيم قاراطاى

تجارب رجيم قاراطاى
تجارب رجيم قاراطاى

يعتمد رجيم قراطاي على بعض المبادئ وذلك من تجارب الكثير من الأشخاص ألا وهم :

  1. أنت لست بحاجة إلى أن تقوم بوزن السعرات الحرارية والطعام في أي وقت.
  2. كما أنه يعتمد على تناول بعض الكميات المشبعة من الاطعمة التي تكون منخفضة مثل اللحوم والدواجن والأسماك والجبن والخضروات وبعض الدهون الصحية.
  3. كما يجب أن تبتعد عن الطعام الذي يكون محفوظ ومصنع.
  4. لا تتناول الكربوهيدرات التي تكون مكررة مثل الدقيق الأبيض والأرز.
  5. لا تتناول العصائر التي تكون بها سكر ولا تتناول الحلويات أيضاً.
  6. تستطيع أن تتناول كميات من اللحوم والبيض والجبن التي تكون كاملة الدسم والسمن والزبدة أيضاً.
  7. كما عليك أن تتناول الدهون التي تكون صحية بشكل كبير مثل تناول الأفوكادو وزيت الزيتون والمكسرات.
  8. الابتعاد عن الإنسولين لأنه لا يتناسب مع التخسيس ويجب أن يكون منخفض إلى حد ما طوال الوقت.
  9. وفي هذه الحمية يكون الكوليسترول مفيد وليس ضار.

وهذا الأمر كان تجارب للكثير من الأشخاص فقاموا باستخدام هذا النوع من الحمية الغذائية وبعد ذلك كانت النتيجة فعالة للغاية فأنخفض وزنهم وأصبح مثالي للغاية بشكل مميز، ولذلك يجب أن تذهب للطبيب الخاص بك لمعرفة ما إذا كان هذا الرجيم يناسبك أم لا.

أكلات رجيم قاراطاى

يعد هذا النظام من الأنظمة الغذائية الحديثة التركية المنتشر بشكل كبير من أجل خسارة الوزن بشكل مثالي، وهو يعمل على تنقية الجسم من السموم وهو يعتمد على نوع الطعام وليس الكمية فقط، وهو يحتوي على:

يحتوي النظام الغذائي وجبتين فقط في اليوم الواحد ولكن يجب أن يكون مشبعتين وتكفين الجسم طوال اليوم، كما تنقسم هذه الوجبات إلى قسمين ويكونوا مسموحات وممنوعات ولذلك يجب أن يتواجد بعض التحديات الموجودة أمامك، ومن بين هذه الممنوعات الدقيق الأبيض والمكرونة والخبز واللحوم مثل التونة والاجبان واللانشون والصلصات والسكر والكثير من الأطعمة الأخرى.

 ومن أهم المسموحات الموجودة في رجيم قاراطاي :

تناول البروتين الطبيعي البلدي مثل الدجاج والبيض واللحوم والأسماك بعيدا عن المدخنة والبسطرمة وأنواع الطيور، ولكن يوجد الكثير من الأطعمة التي يجب أن تعرفها من أجل الحصول على جسم رشيق، مثل العدس والفاصوليا والفول ولكن يجب أن يتم تجديده كل شهر، لأنه يرفع السكر في الدم.

عيوب رجيم قاراطاى

تجارب رجيم قاراطاى
تجارب رجيم قاراطاى

يوجد لكل شيء عيوب ومميزات ولكن يجب أن تعرف ما هي العيوب الموجودة في الكثير من الأنظمة الغذائية والحمية التي تتبعها، ولكن بشكل عام لا يوجد عيوب في نظام قاراطاي، فهو ريجيم متجانس ومتكامل أيضا، وفي حالة محدودة ومعينة.

ولكنه لا يناسب الأشخاص الذين يسهرون طوال الليل، لأنهم يشعرون بالجوع في ساعات متأخرة، ولا يفيد الأشخاص الذين يتبعون الأنظمة النباتية المختلفة لعدم وجود تنوع فيه الوجبات.

رجيم قاراطاى بالتفصيل

يعتبر هذا الرجيم الأكثر تداولا في الوقت الحالي وينشره الكثير من النساء التي جربته على مواقع التواصل الاجتماعي من بينهم فيسبوك، ولذلك مضمون 100 % ولكن قبل أي شيء عليك أن تذهب للطبيب الذي تتابع معه من أجل معرفة إذا كان يتلائم مع طبيعة جسمك أم لا.

يمكن أن تفقد حوالي 15 كيلو جرام من وزنك عندما تسير على هذا النظام، كما أن هذا الأمر يختلف من جسم لآخر ومن الممكن أن يفقد جسم آخر حوالي 20 كيلو جرام، والأهم تناول كمية كبيرة من المياه حتى تفقد الوزن بشكل صحيح للغاية والسير عليه بانتظام دون وجود أي أشياء خاطئة.

أضرار رجيم قاراطاى

من الأضرار الموجودة  في هذا الرجيم أنك تقوم بمنع بعض الأنواع من الأطعمة والتي تكون :

من أضراره أنك تمنع بعض الأطعمة مثل المخبوزات والأرز وبعض الفاكهة المهمة، كما أنه من الصعب عليك أن تمتنع عن الحلويات طوال العمر، كما أن عدم وزن الطعام والسعرات الحرارية أمر سيء للغاي وغير مناسبة لمصابي السمنة المفرطة فتجد صعوبة في إنقاص الوزن بهذا النظام.

كما يشبه هذا الرجيم نظام يسمى دوكان وهو بديهي ولا فائدة منه، وهذا الرجيم غير مناسب للحوامل والمرضعات وهو ينصح بالمشي ولا ينصح بالتمارين المقاومة التي ترفع وتشد الجسم بشكل كبير، لا يوجد به أي نوع من النصائح عن المكملات الغذائية الضرورية بالنسبة لك.

جدول رجيم قاراطاى

تجارب رجيم قاراطاى
تجارب رجيم قاراطاى

في البداية يجب أن تتخلص تماماً من أي شيء مغري بالنسبة لك في المنزل، وهذا الأمر لا يناسب نظام قراطاي وهذا الأمر يسهل عليك إتباع الحمية الغذائية دون أن تشعر بأي ملل، ويجب أن تتبع الحمية بشكل كامل، وفقا للجدول الذي يكون موجود معك.

وتعتبر وجبة الإفطار هي الأهم على الإطلاق في هذا النوع من الرجيم، ويجب أن تكون مليئة بالروتين والدهون الصحية بشكل كبير مع تناول منتجات الألبان التي تكون كاملة الدسم وتناول بيضتين مثلا أو بيضة مع قطعة من الجبن الرومي أو تناول الجبن القريش وكمية من الخضروات ولا يتم تحديدها وبعض الفواكه المجففة مع تناول كمية قليلة من المكسرات.

أما بالنسبة لوجبة الغداء والتي تكون عبارة عن تناول بعض اللحوم الحمراء أو البيضاء سواء كان سمك أو دجاج أو قطعة من اللحم الأحمر، ويمكن أن تقوم بطهيها بالطريقة التي تفضلها، ولكن يجب أن تكون على نار هادئة.

ويمكن أن تستبدل اللحم بنوع من البقوليات مثل العدس والفاصولياء وهي من الأشياء المسموحة في هذا الرجيم وذلك لأنها تحتوي على سكر منخفض، كما يمكن أن تقوم بإضافة زيت الزيتون او السمن البلدي وفقا لما تحب وتناول اللحوم والخضار والسلطة وطبق من الشوربة.

رجيم قاراطاى فيسبوك

يوجد بعض الوصفات الموجودة في رجيم قراطاي والتي يتم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي من بينهم «فيسبوك» ومن بين هذه الوصفات :-

الوصفة الأولى

كوب واحد من العدس الأصفر مع نصف كوب من الحليب السائل و2 حبة من البيض ورشة من القرفة ورشة من الكمون ويتم غسل العدس ويترك ليصفى تماما ويطحن ناعما، ويخلط مع المكونات ويتم وضعه في مقلاة وهذه من أهم الوصفات الموجودة في هذا الرجيم.

الوصفة الثانية

كما يمكن أن تتناول وصفة البيتزا وهي من خلال خلط كوب من العدس وبيضة ونصف كوب من الحليب ورشة من البيكنج باودر والملح ونستمر في الخلط جيدا وعمل عجين، ونضيف الوعتر والقرفة والفلفل وتوضع على مقلاة معا على حرارة قليلة، وبعد أن تبدأ بالنضج من الأسفل نقوم بإضافة الصلصة والجبن والحشوة وتدخل الفرن.

الوصفة الثالثة

ويمكن أن تطهي صينية عجة البيض وهي تتكون من 4 حبات من البيض ونصف كوب من الدقيق وبقدونس وزيتون ونصف كوب من البيكنج باودر والملح والكمون ونضعهم في الصينية على حرارة متوسطة.