أهمية تربية الحيوانات الأليفة

إن أهمية تربية الحيوانات الأليفة “Pets” للإنسان لها فوائد كثيرة، مثل القطط والكلاب والأسماك الزينة وتكون هذه الحيوانات أليفة وغير مؤذية، ومن الجدير بالذكر أنها تقدم عدد كبير من الفوائد الصحية والعلاجية للإنسان، كذلك يشعر الناس التي تقوم بتربية الحيوانات الأليفة بالراحة النفسية والاسترخاء والسعادة، ولكن هناك الكثير مما يربون الحيوانات الأليفة يجهلون سبب شعورهم بالراحة النفسية والجسدية التي تسببها لهم الحيوانات الأليفة، وهناك بعض الدراسات التي أجريت وقامت بتأكيد أن الحيوانات الأليفة تنعكس بشكل إيجابي عند تواجدها بالمنزل، ولكن تربية الحيوانات الأليفة في الوطن العربي ليست منتشرة على عكس دول الغروب والذي لا يخلوا بيتا من بيتوهم إلا بوجود حيوانا أليفا واحد أو أكثر، وبدأت هذه الظاهرة بالانتشار في الوطن العربي وازداد الإقبال على فكرة تربية الحيوانات على عكس الماضي .

فوائد تربية الحيوانات الأليفة

لتربية الحيوانات الأليفة عدد من الفوائد والأهمية، وهي :

  • التخلص من الاكتئاب

أثبتت الدراسات التي قام بأجرائها الباحثون أن الأشخاص الذين يقومون بتربية الحيوانات الأليفة، تكون نسبة الاكتئاب لديهم أقل بكثير من الذين لا يقومون بتربية الحيوانات الأليفة، وذلك لأنهم يكتسبون اللين والعطف والتعامل الرقيق عند معاشرة هذه الحيوانات والتعامل معها، كذلك فإن الحيوانات الأليفة تساعد على التخلص من الشعور بالانعزال والوحدة، بالإضافة إلى ذلك فعند اهتمامهم بهذه المخلوقات الضعيفة يعطيهم هذا ثقة في إنسانيتهم ويجعلهم يشعرون بالرضا عن أنفسهم .

  • الوقاية من الحساسية

إن الحساسية من الأمراض المفاجئة التي يمكن أن تصيب الإنسان في أي مرحله عمرية وفي أي وقت، ومن فوائد الحيوانات الأليفة هي أنها تساعد على الوقاية من الإصابة بالحساسية بنسبة 15%، وذلك بالإضافة إلى أنها تقلل أيضا من أمراض الربو .

  • خفض ضغط الدم

قام الباحثون بإجراء بعض الدراسات التي أثبت بأن الأشخاص الذين يقومون بتربية الحيوانات الأليفة لا يعانون من مشاكل ارتفاع ضغط الدم، وذلك بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يقومون بتربية الحيوانات الأليفة، وذلك لأنها تقلل من الأمراض والمشاكل الصحية التي يتعرض لها الإنسان، مثل المشاكل التي ترتبط بالجهد والمجهود كما أنها تحفز إنتاج هرمون الدوبامين والسيروتونين اللذان يسببان السعادة والاسترخاء والشعور بالهدوء عند القيام باللعب معهم ومشاكستهم .

  • خفض الكولسترول

إن امتلاكك لحيوان أليف في المنزل يساعدك على تقليل مستويات الكولسترول في الدم، أيضا تسبب تربية الحيوانات الأليفة في تقليل الدهون الثلاثية المتجمعة في الجسم مما يساعد على ضبط نسبة الكولسترول في الدم، ومن الجدير بالذكر أن الدهون الثلاثية التي تتجمع في الجسم من أهم الأسباب التي تجعل الإنسان يصاب بأمراض القلب، لذلك فالحيوانات الأليفة تعمل على حماية القلب من التعرض للأمراض الخاصة به .

  • ممارسة الرياضة البدنية

إن الأشخاص الذين يقومون بتربية حيوانات أليفة يفضلون أن يذهبوا للتنزه يوميا مع حيواناتهم، وبذلك تساعد تربية الحيوانات الأليفة على ممارسة التمارين الرياضية خارج المنزل، فإن الخروج والتمشية أو الركض مع حيواناتهم الأليفة يعتبر من روتينهم اليومي الذي يقومون به، حيث تجبر الحيوانات الأليفة وخاصة الكلاب أصحابها على الخروج من المنزل للتنزهه حتي لو كان الطقس باردا .

أنواع الحيوانات الأليفة

إن الحيوان الأليف هو الكائن الذي يقوم الإنسان بتربيته ويعتبره كفرد من العائلة، كذلك يقوم الإنسان بتربية الحيوانات الأليفة كنوع من أنواع التسلية أو لتحمل المسئولية، وترجع تربية الحيوانات الأليفة إلى ما قبل التاريخ ويذكر أن الكلب هو أول شيء قام الإنسان بتربيته، وقد تختلف احتياجات الشخص لتربية الحيوان الأليف فهناك من يمتلك حيوان أليف بغرض التسلية والترفيه، وهناك من يمتلك حيوان أليف بغرض الحراسة أو الصيد أو لرعاية الماشية والأغنام، أو للاستمتاع بجمال الحيوان والتخلص من الشعور بالوحدة، أو لإشراكه في المسابقات مثل مسابقات الخيل، ومن أنواع الحيوانات الأليفة :

  • حيوانات أليفة منزلية

إن هذه الحيوانات هي التي يقوم الإنسان بتربيها في المنزل بكل بساطة، ومنها القطط والكلاب وبعض أنواع الطيور مثل القيق والببغاء والعقعق والكناري وغيرهم من الطيور .

  • حيوانات أليفة تعيش في حظائر

هناك بعض الحيوانات الأليفة التي تحتاج إلى حظائر زجاجية وذلك لحصولها الكافي على درجة حرارة ورطوبة مناسبة، ومن هذه الحيوانات هي السحالي والضفادع والسلاحف والعلاجم، كذلك الأفاعي .

  • حيوانات أليفة في الماء

هناك حيوانات أليفة يقوم الإنسان بتربيتها في المنزل ولكن تحتاج إلى أحواض مائية لكي تعيش، ومن هذه الحيوانات الأليفة هي أسماك الزينة التي يتم وضعها كديكور كذلك .

  • حيوانات أليفة في أقفاص

هناك بعض الحيوانات الأليفة التي تعيش في أقفاص سواء داخل المنزل أو خارجه، ولكن هذه الحيوانات تحديدا تحتاج إلى شروط محددة لتوفر الحماية لها، ومن ضمن هذه الحيوانات هي الفئران والخنازير الغينية، والهامتسر والجرذان والأرانب والشنشيله .

  • حيوانات أليفة في الإسطبل

وهذه الحيوانات الأليفة التي يتم تربيتها في الإسطبل تكون من أنواع الحيوانات التي تدخل في السباقات، ويتم الاحتفاظ بها خارج المنزل لأنها كبيرة الحجم ولا يمكن الاحتفاظ بها داخل المنزل، ومن هذه الحيوانات الأليفة هي الخيول والحمير والبغال .

الشروط الصحية لتربية حيوان أليف

هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوافر عند تربية حيوان أليف جديد وهي :

  1. أن يكون المصدر الذي سوف تحصل على الحيوان الأليف منه موثوقا به .
  2. الالتزام بإعطاء الحيوان الأليف الخاص بك اللقاحات الخاصة به في مواعيد منتظمة لتجنب الأمراض التي يمكن أن تصيبه .
  3. الحرص على النظافة الشخصية خصوصا للأطفال وذلك عن طريق غسل يد الأطفال جيدا بعد اللعب مع الحيوانات الأليفة، وذلك لأن الأطفال يقومون وبوضع يدهم في فمهم طوال الوقت أو عند الأكل وهذا يمكن أن يسبب بعض الأمراض .
  4. عدم استخدام الحمام الذي تستخدمه العائلة أثناء القيام بتنظيف الحيوانات الأليفة .
  5. عدم السماح للحيوان الأليف الخاص بك أن يشرب من الأماكن الغير نظيفة كالمرحاض، أو شرب المياه التي تحتوي على الجراثيم والبكتريا حتي لا يصاب بمرض ثم ينقله إليك .
  6. الذهاب للرعاية الصحية الخاصة بحيوانك الأليف باستمرار لتطمئن على صحته .
  7. عدم إعطاء الحيوان الأليف أي لحوم غير ناضجة أو نية أو من مصادر غير معروفة .

فوائد تربية القطط

هناك العديد من الفوائد التي توجد في تربية القطط سواء للبالغين أو للأطفال، وهي :

  1. المساعدة على تحسين المزاج حيث تعمل القطط على تحسين المزاج والشعور بالرفاهية عند قضاء 30 دقيقة في الجلوس معها أو اللعب .
  2. التمتع بصحة جيدة، حيث تعمل تربية القطط على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب مثل السكتة القلبية .
  3. تحسين المناعة العامة للجهاز المناعي .
  4. الحفاظ على نظافة المنزل من الحشرات والقوارض الغير مرغوب فيها .
  5. الإحساس بوجود رفيق وعدم الشعور بالوحدة خصوصا لدى الأطفال .
  6. الحصول على الترفيه والمتعة .
  7. اكتساب خبرة في كيفية تحمل المسؤولية حيث تعمل تربية الحيوانات الأليفة على زيادة مهارة تحمل المسؤولية والتنظيم والالتزام .

فوائد تربية الكلاب

هناك الكثير من الفوائد في وجود الكلاب في المنزل، وهي :

  1. إن الكلاب من أكثر الحيوانات الأليفة التي تشجع صاحبها على ممارسة الرياضة حيث يجب أن تتمشي الكلاب يوميا على الأقل نصف ساعة .
  2. يعمل الكلب على إحساسك بالونس وإبعاد فكرة الاكتئاب أو الشعور بالوحدة منك .
  3. إن الكلاب تحتوي على مهارة الحماية من المخاطر كما أنها تعتبر حراسة لصاحبها .
  4. المساعدة في تدبير أمور الحياة العامة حيث يمكن تدريب الكلب على طرق تحمل المسؤولية .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق