اجمل دعاء لابنتي المتزوجة

البنت هي قلب أمها و أبيها ، و البنات هن المؤنسات الغاليات كما قال فيهم رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و الإبنة هي أم ثانية لكل من في البيت ، و هي ساعد أمها في مهام البيت ، و هي اليد التي تحنو و ترعي كل من في المنزل ، و يوم زواج الإبنة هو يوم فرح و سرور للبيت كله ، فبها تبدأ حياة جديدة ، و تنور بيت زوجها .و تحرص الام على أن تدعو لابنتها بالتوفيق في حياتها الزوجية ، و بالسعادة و الاستقرار مع زوجها ، و أن يحفظ الله لهم الود و يديم الألفة بينهم .

دعاء لابنتي المتزوجة. .
دعاء لابنتي المتزوجة. .

اجمل دعاء لابنتي المتزوجة

  • اللهم بارك لابنتي في زوجها ، و بيتها ، و أفرح قلبها ، و طمأن حالها .
  • اللهم حبب زوجها فيها ، و اجمع بينهم بالألفة و المحبة و هدوء الحال و البال .
  • اللهم يا ذا الجلال و الإكرام ، يا حنان ، يا منان ،يا بديع السماوات و الأرض ، اللهم ملك ابنتي قلب زوجها ، و اجعله لا يرى منها إلا كل حسن ، و يغض بصره عن كل سوء ، و اجعله حياته معها حياة هنية و سعيدة .
  • اللهم يا مؤلف القلوب ،  يا حافظ الأسماع و الأبصار ، اصلح زوج ابنتي لها ، اللهم و اجعله قرة عينها ، و اجعلها قرة عين له ، و احفظها له و احفظه لها .
  • اللهم رب السماوات السبع و ما أظلت ، و الأراضين و ما أقلت ، و رب الشياطين و ما أضلت ، اللهم اصرف الشيطان عن ابنتي ،و لا تجعل له سبيل و لا مكان بينه و بين زوجها ، اللهم أسعدها سعادة فوق الوصف ، و أرح بالها و نفسها و طمأن نفسيتها .
  • اللهم رضها بما قسمته لها من معيشتها ، ورضي زوجها عن معيشته ، و اجمع بينهما بخير و سعادة .
  • اللهم يا رازق الخلق ، و يا قاضي الحاجات ، و يا رازق الناس الذرية ارزق ابنتي ذرية صالحة طيبة ، أولاد و بنات ، و اجعل لهم قسمة من سعادة الدنيا و الآخرة .
دعاء لابنتي المتزوجة. .
دعاء لابنتي المتزوجة. .
  • اللهم يا رب الفلق ، و يا رب الغاسق اذا وقب ، و يا رب النفاثات في العقد ، اصرف عن ابنتي و زوجها كل عين حاسدة ، و كل نفس لئيمة ، و كل قلب حاقد ، و احفظها و بيتها بحفظك ، و ارعها برعايتك .
  • اللهم اجعل عيشة ابنتي عيشة هنية ، و اجعل رزقها رزقاً داراً ، و عيشها عيشاً قاراً ، و لا تحوجهم لاحد غيرك ، انك سبحانك نعم المولى و نعم النصير .
  • اللهم يا رب العالمين ، و يا معطي السائلين ، و يا مجيب الداعين ، و يا سامع المبتهلين ، ارزق ابنتي في الدنيا الراحة ، و المال الوفير ، و الرزق المبارك ، و البراءة من الأسقام ، و النجاة من الاوجاع و الآلام .
  • اللهم بارك لابنتي المتزوجة و بارك عليها ، و بارك فيها ، و اجعل بيتها و بيت زوجها محلاً لنزول بركاتك و رحماتك عليهم .
  • اللهم اجعل رزق ابنتي و زوجها في الدنيا رزقاً داراً ، و اجعل عيشهم  فيها يا رب عيشاً قاراً .

حقوق الزوج على زوجته

من الامور التي تعين على تحقيق السعادة للابنة في حياتها مع زوجها ، و تحقيق الاستقرار في بيتها ، ان تعلم الزوجة حق زوجها عليها ، و ان تتسامح في حقها ،  ومن حقوق الزوج على الزوجة التي ينبغي للزوجة ان تعلمها :

و جوب الطاعة

فمن حق الزوج على زوجته الطاعة في المعروف ، فام امرها بأمر بادرت بتنفيذه ، فالرجل له حق القوامة ، قال تعالى : ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ) النساء/34 .

 

دعاء لابنتي المتزوجة. .
دعاء لابنتي المتزوجة. .

تمكينه من نفسها

فمن حق الزوجة ان تستجيب لزوجها اذا طلبها الى الفراش ، فإن امتنعت عن زوجها أثمت بذلك ،  عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح ” رواه البخاري .

ألا تأذن لمن يكره في بيته

ومن حق الزوج على زوجته ألا تأذن في بيته إلا لمن يحب و لا يكره ، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه ، ….” . رواه البخاري .

وعن جابر قال : قال صلى الله عليه وسلم : ” فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف ” . رواه مسلم .

عدم الخروج إلا بإذنه

فمن حق الزوج على زوجته ألا تخرج من البيت الا بموافقته و اذنه ، حتى لو كان الخروج لعيادة أبيها أو امها المريضة ، فليس لها الخروج بغير اذن زوجها .

 

دعاء لابنتي المتزوجة
دعاء لابنتي المتزوجة

خدمة الزوج

فمن الحقوق التي اوجبها الاسلام على الزوجة لزوجها ان تخدمه و عياله ، و ترعى شئون بيتها ، و لا تستمع الى يريدون تخريب البيوت ، و تخبيب الزوجة على زوجها ، بقولهم أن الخدمة غير و اجبة على الزوجة ، فلتقعد في بيت أبيها أو امها و لا تتزوج فهذا لها أفضل من الزواج و عدم القيام بحق الزوج ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية :

وتجب خدمة زوجها بالمعروف من مثلها لمثله ويتنوع ذلك بتنوع الأحوال فخدمة البدوية ليست كخدمة القروية وخدمة القوية ليست كخدمة الضعيفة .

العشرة بالمعروف

فمن حقوق الزوج على الزوجة العشرة بالمعروف ، و اتقاء الله في معاملة الزوج ، والاحسان اليه ، و الصبر عليه ، وذلك لقوله تعالى ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) البقرة/228 .

عن ابن عباس – أيضا أي : لهن من حسن الصحبة والعشرة بالمعروف على أزواجهن مثل الذي عليهن من الطاعة فيما أوجبه عليهن لأزواجهن

فعلى الام ان تنصح ابنتها و تدعو لها ، و تبين للإبنة حقوق زوجها عليها ، و التسامح في حقها ، فهذا من الاسباب التي تديم السعادة و الاستقرار في البيوت .

 

دعاء لابنتي المتزوجة. .
دعاء لابنتي المتزوجة. .