أقوال

اشهر 9 أقوال للملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود

الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله هو صاحب نهضة التعليم (النهضة التعليمية) في المملكة العربية السعودية، وسنذكر أهم و اشهر 9 أقوال للملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، ويعتبر الملك فيصل بن عبد العزيز الملك الثالث لأبناء الملك عبد العزيز آل سعود، وهو ابن الأميرة طرفة بنت عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ، وتولى الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود الحكم في عام 1964 ميلاديا وعاصر أهم القضايا العربية، وقد شهد الأمير فيصل بن عبد العزيز آل سعود الصراع العربي الإسرائيلي وكان له دور كبير في دعم القضايا العربية، لهذا قد أطلق عليه لقب البطل حتى تم اغتياله في عام 1975 ميلاديا .

اشهر 9 أقوال للملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود

هناك العديد من الأقوال الشهيرة للملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله، وهي :

  1. إننا في هذا البلد الشريف نعاهد أنفسنا على أن نكون ـ بحول الله وقوته ـ خداماً ـ لشريعة الله ـ داعين إلى الله ، متعاونين مع كل إخواننا المسلمين في أقطار الأرض لما فيه نصرة هذا الدين , وتحكيم شرع الله وخدمة شعوبنا , بل وفي نشر العدالة في العالم أجمع .
  2. لو لم اكُن ملِكاً لكُنتَ معلماً .
  3. لقد كنا نعيش تحت الخيام ونستطيع أن نعود إليها فإن نخسر المال خير من أن نخسر الشرف .
  4. نحن ماضون بحول الله وقوته في سبيله ولن بثنينا عن هذا الدين وعن هذه الدعوة لا قول ولا عمل فالذي نرجوه من الله سبحانه وتعالى أن يثبت أقدام المسلمين وأن يؤيدهم بنصر من عنده وأن يوفقهم لإتباع كتابه وسنة رسوله وأن يهدي من زاغ أو ضل أو اشتبه .
  5. إذا كنت تطلب منا يا فخامة الرئيس أن نرضخ للأمر الواقع ، فلماذا لم ترضخ فرنسا لاحتلال ألمانيا لماذا شكلت حكومة المنفى وكافحت حتى استعدت وطنك .
  6. حضرة رئيس الولايات المتحدة هل ترى هذه الأشجار لقد عاش آبائي وأجدادي مئات السنين على ثمارها ونحن مستعدون أن نعود للخيام ونعيش مثلهم ونستغنى عن البترول إذا استمر الأقوياء وأنتم في طليعتهم في مساعدة عدونا علينا .
  7. أرجو أن تعتبروني خادم المسلمين وهذا شرف عظيم لي .

أقوال الملك فيصل رحمه الله

  1. نحن ليس لنا أية مطامع أو أية أغراض في أي بلد من بلاد إخواننا المجاورين مهما كانت صغيرة أو كبيرة ، وكل ما نهدف إليه أن نتعاون مع إخواننا في سبيل مصلحة أمتنا ووطننا أما سياستنا تجاه الدول الأخرى فهي سياسة التعاون في سبيل الخير والسلام للعالم أجمع .
  2. إن الأكباد لتنفطر ، وإن الجوانح لتتمزق حينما نسمع أو نرى إخوة لنا في الدين ، وفي الوطن ، وفي الدم ، تنتهك حرماتهم ، يشردون وينكل بهم يوميًا لا لشيء ارتكبوه ، ولا لاعتداء اعتدوه ، وإنما لحب السيطرة والعدوان ولارتكاب الظلم .
  3. إن الدعوة الإسلامية حينما انبثقت من هذه الأماكن وشع نورها على جميع أقطار الأرض كانت دعوة خير تدعو إلى السلم وتدعو إلى الحق وتدعو إلى العدل وتدعو إلى المساواة وهذا ما تحققه شريعتنا الغراء ، وهذا ما يجب علينا أن نتأسى به ونتمسك به .

معلومات عن الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود

ولد الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود عام 1906 ميلاديا والذي كان يوافق 1324 هجريا، وقد تربى في منزل جده لأمه الشيخ، وقد تلقى الملك فيصل التعليم على يد جده وذلك بعد أن توفت والدته وهو في عمر الستة أشهر، وقد أدخله والده الملك عبد العزيز آل سعود إلى السياسة في عام مبكر من عمره، وكان يقوم بإرساله إلى زيارات لكل من فرنسا وبريطانيا، وعند نهاية الحرب العالمية الأولى كان عمر الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود 13 عام، وكان رئيس لوفد المملكة العربية المتحدة في مؤتمر لندن عام 1939 ميلادي، والذي كان يطلق عليه مؤتمر المائدة المستديرة، والذي تم الدفاع عن القضية الفلسطينية به، ومن الجدير بالذكر أن الملك فيصل قد قاد القوات السعودية لأجل تهدئة الأوضاع التي كانت متوترة عام 1922 ميلادي .

وفي عام 1925 ميلاديا في منطقة عسير، وانطلق كقائد للجيش لضم الحجاز وقد سيطر عليها وحقق انتصار عظيم، وفي عام 1926 ميلادي عين الملك نائب عام، وفي عام 1927 كان رئيس لمجلس الشوري، وفي 1932 كان وزيرا للخارجية مع رئاسة مجلس الشوري وفي 1934 شارك في حرب السعودية مع اليمن، وفي 1953 تم تعينه نائب لمجلس الوزراء مع وزارة الخارجية، وبعد وفاة الملك عبد العزيز آل سعود تم تعين الملك سعود ملك والملك فيصل وليا للعهد مع وزارة الخارجية، وقام بعدد من المهام الصعبة حيث في عام 1954 أرسله الملك سعود لبعض الدول نيابة عنه، كما تم تسليمه مهما إضافية مثل الخزانة المالية وأصبح مسؤول عن الأوضاع المالية للوطن، وفي نهاية حكم الملك سعود عانى من العديد من الأمراض وكان عليه السفر للخارج لتلقي العلاج، وعندما اشتد المرض بايع الأمراء الملك فيصل ملكا للمملكة العربية السعودية في عام 1964 .

إنجازات الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود

كان عهد الملك فيصل عبد العزيز آل سعود عهد رخاء بالنسبة للمملكة العربية السعودية، حيث أن الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود قد حقق إنجازات منها :

  • العناية بالاقتصاد وإقامة المشاريع الزراعية

قد اهتم الملك فيصل كثيرا بكل من مجال الاقتصاد والمال وكذلك إقامة المشاريع الزراعية، ومن أهم المشاريع التي قام الملك فيصل عبد العزيز بإقامتها هي :

  1. مشروع الري .
  2. مشروع الصرف .
  3. مشروع الرمال بالإحساء .
  4. مشروع سد أبها .
  5. مشروع تنمية الغابات .
  6. مشروع تنمية الثروة الحيوانية .
  7. مشروع حرض الزراعي .

  • العناية بالتعليم وزيادة الميزانية

كان الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود يرى أن التعليم هو أساس ازدهار المملكة العربية السعودية، مما جعله يوجه جميع اهتمامه لزيادة ميزانية التعليم في المملكة، كما عمل على تحديث المناهج العلمية والأجهزة المختلفة، كما استطاع زيادة عدد الطلاب الذين يتم إرسالهم للخارج والعمل على تعليم الفتيات السعوديات أيضا .

  • الإصلاحات الاجتماعية

قام الملك فيصل بالعديد من الإصلاحات الاجتماعية والقيام بالإصلاحات في الشؤون الاجتماعية، ومن بينها :

  1. رعاية الشباب .
  2. رعاية العمال ونظام العمل .
  3. رعايته واهتمامه بالتأمينات الاجتماعية .
  4. رعايته لدور الرعاية الاجتماعية وغيرها .

  • التنقيب عن المعادن

إن الاهتمام بالتنقيب عن المعادن كان من الأمور التي قام الملك فيصل بتوجيه اهتمامه لها، حيث قام بالتنقيب عن المعادن في المملكة العربية السعودية، وقام بإنشاء المؤسسة العامة للبترول والمعادن لكي تخدم هذا الغرض .

  • مراكز التوعية الإقليمية

أسس الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله 10 مراكز إقليمية للتوعية، وهذه المراكز هي فريدة من نوعها في المملكة، وقام الملك فيصل بتوفير مجموعة واسعة من علاج المجتمع والتوعية، وقد قدم الأمير فيصل خدمات رائعة لرعاية المعلومات تحت سقف واحد في المستشفيات الإقليمية المختارة، وتهدف المراكز إلى توفير رعاية صحية للمرضى وتم إنشاء مستشفي الملك فيصل التخصصي .

  • دعم قضايا العالم الإسلامي

اهتم الملك فيصل بن عبد العزيز رحمه الله بتقديم عدد من دعم القضايا للعالم الإسلامي وأهمها القضية الفلسطينية، وكان حلمه أن يصلي بالمسجد الأقصى .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق