اهم 9 محاصيل زراعية في المملكة العربية السعودية

تتميز المملكة العربية السعودية باعتدال المناخ طوال أيام السنة، لهذا فإنها تتميز بقدرتها على زراعة عدد كبير من المحاصيل الزراعية، ومن اهم 9 محاصيل زراعية في المملكة العربية السعودية البطيخ والطماطم وغيرها الكثير، وسنتحدث في هذا المقال عن المحاصيل الزراعية في المملكة العربية السعودية والزراعة الحديثة والقديمة وأهم مصادر الدخل القومي في المملكة، وكذلك عن اهم 9 محاصيل زراعية في المملكة العربية السعودية .

اهم 9 محاصيل زراعية في المملكة العربية السعودية

هناك العديد من المحاصيل الزراعية المهمة في المملكة العربية السعودية، وتتميز المملكة العربية السعودية باعتدال مناخها طوال العام مما يجعلها قادرة على زراعة المحاصيل طوال السنه، ومن اهم 9 محاصيل زراعية في المملكة العربية السعودية هي ما يلي :

  • البطيخ

يعتبر البطيخ من أهم المحاصيل الزراعية التي تتم زراعتها في غرب المملكة العربية السعودية، تحديدا في محافظة الليث حيث يتم زراعة البطيخ بشكل وفير حوالي 20 هكتار في العام، وهذا يعمل على تحقيق اكتفاء ذاتي لما يحتاج له سكان المملكة العربية السعودية، وتقوم السعودية بتصدير باقي المحصول إلى دول أخرى مثل دول الخليج العربي ودولة لبنان .

  • التمر

يعتبر التمر بجميع أنواعه من الزراعات التي تحظي باهتمام وشعبية كبيرة في المملكة العربية السعودية، ومن الجدير بالذكر أنه يتم زراعة أنواع كثيرة من التمر ويتم تصديره إلى البلاد الأخرى، وتعتبر مدينة الأحساء من المدن السعودية الأشهر في زراعة التمور، ويبلغ حجم استثمار التمور حوالي 2 مليار ريال سعودي، وتختل زراعة التمور المركز الأول في المملكة العربية السعودية .

  • العنب

العنب يحتل المركز الثاني في الزراعة بالمملكة العربية السعودية، حيث يتم استغلال أراضي تصل مساحتها إلى 100.000 دونم لزراعة محصول العنب بأجود أنواعه، ومن الجدير بالذكر أن وزارة الزراعة تمنح اهتمام بالغ لزراعة العنب في السعودية، وذلك من خلال تحسين السماد الذي يستخدم، وتعتبر مدينة القصيم والمدينة المنورة ومدينة الطائف من اهم المدن السعودية التي تقوم بزراعة العنب .

  • الطماطم

تعتبر الطماطم من المحاصيل الزراعية التي تحرص المملكة العربية السعودية على زراعتها، وتصل مساحة الأراضي الزراعية المستخدمة في زراعة الطماطم حوالي 85% من الأراضي الصالحة للزراعة، ومن الجدير بالذكر أنه يتم استخدام الصوب لإنتاج كمية كبيرة من محصول الطماطم، مع العلم أن زراعة حوالي 40 كيلو من الطماطم تحتاج إلى متر مربع .

  • الزيتون

تشتهر المملكة العربية السعودية بزراعة الزيتون خصوصا مدينة الجوف، وذلك لأن استخدام زيت الزيتون من الأشياء الضرورية في المملكة العربية السعودية، وتتميز مدينة الجوف بالمناخ المعتدل الذي يناسب زراعة الزيتون، وتحرص وزارة الزراعة على استخدام أحدث الوسائل والتقنيات التكنولوجية في ري الأراضي لتحسين جودة المحاصيل وزيادة الإنتاج .

  • الأعلاف

إن زراعة الأعلاف بالسعودية من الأشياء المهمة، حيث تهتم المملكة العربية السعودية بزراعة الأعلاف لأنها تهتم بتربية المواشي وللتوسع في مجال الإنتاج الحيواني، وتهتم المملكة أيضا بزراعة نوع جيد من العلف لتحسين الإنتاج الحيواني، كما تحرص على استغلال مساحة كبيرة من الأراضي الزراعية في زراعة أجود أنواع الأعلاف، وتصل مساحة الأراضي المستغلة لزراعة الأعلاف حوالي 4500 هكتار، وزراعة هكتار واحد يبلغ 25 طن من الأعلاف .

  • الفواكه

تهتم المملكة العربية السعودية بزراعة الفواكه المتنوعة والمختلفة، ومن أبرز أنواع هذه الفواكه الكمثري والخوخ، وتشتهر مدينة الجوف بزراعه الكمثري والخوخ بسبب مناخها المعتدل، وتستطيع المملكة إنتاج كمية وفيرة في الأسواق ويتم تصدير جزء إلى البلاد المجاورة .

  • البطاطس

تعتبر البطاطس من أهم المحاصيل الزراعية الموجودة في المملكة العربية السعودية، وتصل مساحة الأراضي الزراعية المستخدمة لزراعة البطاطس حوالي 14524 هكتار، وهذا بسبب اهتمام المواطنين بتناول البطاطس وكذلك اهتمام عدد كبير من المزارعين بزراعتها، وبدأت المملكة العربية السعودية في زراعة البطاطس منذ عام 1975 مـ، والمدن المشهورة بزراعة البطاطس هي الرياض وتبوك والقصيم ومدينة الجوف .
  • الذرة الأصفر

إن المملكة العربية السعودية تهتم بزيادة الإنتاج لمحصول الذرة الصفراء أو الذرة الأصفر، وذلك لتلبي احتياج مصانع زيت الذرة والتي تصل إلى 2000 هكتار، ويبلغ إجمالي إنتاج الذرة في المملكة العربية السعودية حوالي إثني عشر هكتار، والمناخ في المملكة مناسب جدا لزراعة الذرة الأصفر، وتقوم المملكة بزراعة نوعين من الذرة الصفراء، النوع المستخدم في إنتاج النشا والنوع المستخدم في إنتاج الأعلاف التي تستخدم في تربية المواشي .

  • البصل

تهتم المملكة العربية السعودية بإنتاج البصل طوال العام خاصة في الفترة الأخيرة، وتهدف إلى تحقيق نوع من الاكتفاء الذاتي وسد احتياج المستهلك، وتتم زراعة محصول البصل ثلاث مرات خلال السنة، ويتم عرض المنتج في الأسواق المحلية فقط .

الزراعة في المملكة العربية السعودية

إن المملكة العربية السعودية شهدت في السنوات الأخيرة ازدهار رائع بسبب جهود الحكومة، في تحويل جزء كبير من الأراضي الصحراوية إلى أراضي خضراء زراعية، وذلك من خلال مشروعات الاستصلاح الزراعي، حيث تتم زراعة عدد كبير من المحاصيل الزراعية المتنوعة في المملكة العربية السعودية، وذلك يرجع إلى وجود عدد كبير من الأراضي الخصبة في المملكة بالإضافة إلى توافر مصادر مياه الري بشكل كبير، وفضلا عن المناخ المعتدل في فصول العام، مما يسمح بزراعة محاصيل مختلفة .

والزراعة في المملكة العربية السعودية أصبحت من أهم مصادر الدخل القومي في البلد في الفترة الأخيرة، وذلك بسبب تحقيق نوع من الاكتفاء الذاتي للسكان، بالإضافة إلى تصدير كمية وفيرة من المحاصيل للدول والبلاد الأخرى، وهذا يحقق عائد كبير يؤثر إيجابيا على الاقتصاد الخاص بالسعودية، كما أن تطور الزراعة في المملكة العربية السعودية أدي إلى تصدير أنواع المحاصيل إلى البلاد الأخرى مثل التمر والقمح وأنواع متعددة من الخضروات والفواكه .

المحاصيل الزراعية في مدن المملكة العربية السعودية

هناك عدد كبير من المدن في المملكة العربية السعودية تهتم بالزراعة، وتشتهر السعودية بإنتاج محاصيل زراعة على مدار السنة بسبب اعتدال المناخ وتوافر المياه للري، ومن المدن ما يلي :

  • مدينة الجوف

تشتهر مدينة الجوف في المملكة العربية السعودية بزراعة عدد كبير من المحاصيل، ومن هذه المحاصيل الزيتون وإنتاج زيت الزيتون، بالإضافة إلى زراعة النخيل، وكذلك تصدير أجود أنواع التمور إلى البلاد الأخرى .

  • مدينة جازان

تشتهر مدينة جازان في المملكة العربية السعودية بزراعة عدد من المحاصيل مثل البابايا والمانجو والذرة الصفراء، ويرجع هذا إلى وجود وادي الجازان بها وهو يعمل على توفير المياه المستخدمة في الري .

  • مدينة عسير

تهتم مدينة عسير في المملكة العربية السعودية بزراعة التمور بجميع أنواعها، وتبلغ مساحات الأراضي الزراعية حوالي 16238 هكتار .

  • مدينة الباحة

تشتهر مدينة الباحة في المملكة العربية السعودية بزراعة عدد كبير من المحاصيل المختلفة، حيث من أبرز أنواع المحاصيل الرمان والقمح والسمسم والشعير وكذلك محصول العدس .

  • مدينة القصيم

تعتبر مدينة القصيم هي المدينة التي تحتل المركز الأول من حيث زراعة التمور في المملكة العربية السعودية، حيث يوجد بها عدد كبير من النخيل، كما أن مدينة القصيم تشتهر أيضا بزراعة محاصيل أخرى مثل الفاكه، مصل البرتقال واليوسفي والتوت والليمون والجريب فروت والخوخ .

الزراعة في تبوك

تهتم مدينة التبوك بزراعة كمية وفيرة من محاصيل الفاكهة مثل الخوخ والمشمش، بالإضافة إلى ذلك فإن مدينة تبوك تهتم بزراعة الورد، وهذا يرجع إلى توافر مساحات كبيرة من الأراضي الصالحة للزراعة بها، بالإضافة إلى توافر مصادر المياه فيها .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق