أهم فوائد و استخدامات قشر الليمون

يعد قشر الليمون Lemon peel  من العناصر الطبيعية التي يجهل الكثير فوائدها العديدة ، و ما تحتويه من فيتامينات و معادن هامة للجسم و الصحة ، و الليمون من النباتات الحمضية الشديدة الحموضة ، و هو يحتوي على مواد و مركبات مطهرة للجسم ، و الفم و الجهاز الهضمي ، و شجرة الليمون من الأشجار التي تثمر طوال العام ، و إن كانت في بعض فترات السنة يقل إنتاجها من ثمرة الليمون بسبب عوامل الطقس و ظروف المناخ ، و هي شجرة كثيرة الشوك الجاف ، و الذي يعد من وسائل حماية الشجرة لثمارها التي وهبها الله إياها .

القيمة الغذائية لقشر الليمون

كل ملعقة من قشر الليمون أو ما يعادل 6 جرام تحتوي على العناصر التالية :

  • السعرات الحرارية: 3 سعر حراري
  • الكربوهيدرات: 1 غرام
  • الألياف: 1 غرام
  • البروتين: 0 غرام
  • الدهون: 0 غرام
  • فيتامين: C9 ٪ من احتياجات الجسم اليومية  (DV)
  • هذا بالإضافة إلى احتواء قشر الليمون على الكالسيوم و المغنسيوم و البوتاسيوم بكميات معقولة .

فوائد قشر الليمون للجسم

علاج مشاكل الفم و اللثة

من فوائد قشر الليمون الهامة أنه يساعد في القضاء على البكتريا و الجراثيم الضارة التي تنمو في الفم ، و التي تسبب التهابات اللثة ، و نزيف الأسنان ، كما يساعد في تقوية الأنسجة الحساسة في اللثة ، و يساعد في مقاومة التسوس ، وتقوية مينا الأسنان ، لذلك نجد كثيراً من أنواع معجون الأسنان التي يدخل في تركيبتها الليمون و عناصره المفيدة .

فوائد قشر الليمون
فوائد قشر الليمون

مضادات الأكسدة

قشر الليمون غني بالمواد المضادة للأكسدة ، بما في ذلك D- الليمونين وفيتامين C،كما  يرتبط تناول مضادات الأكسدة الفلافونويدية مثل D-limonene بتقليل خطر الإصابة بالسرطان و الأورام الخبيثة ، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في قشر الليمون تساعد بشكل فعال في منع ظهور التحور الجيني في الخلايا و الذي يكون سبباً في الكثير من أنواع السرطان ، مثل سرطان القولون و سرطان العظام و سرطان الثدي .

مقاومة مرض السكري

بسبب احتواء قشر الليمون على فيتامينات ج ، و د و هـ ، و كذلك بسبب احتوائه على معادن البوتاسيوم و المغنسيوم ، فهو يساعد بشكل فعال في مقاومة الإصابة بمرض السكري النوع الثاني ، كما يساعد في تحفيز البنكرياس لافراز الأنسولين ، و تحفيز مستقبلات الخلايا في الجسم على امتصاص الأنسولين و الاستفادة منه .

تقوية عضلة القلب

قشر الليمون يحتوي على نسب مناسبة من البوتاسيوم ، و الذي يعد من المعادن الهامة في تقوية عضلة القلب ، و تحسين ضخ الدم في الجسم ، و تنشيط الدورة الدموية .

حرق الدهون

إذا كان الليمون و قشره من المواد الحمضية اللاذعة الطعم ، إلا انه من المهم الأخذ في الإعتبار أنهم من المواد التي تساعد بشكل فعال في حرق الدهون في الجسم ، و في زيادة وتيرة حرق السعرات الحرارية ، فتناول كوب من الماء عليه بعض قطرات من عصير الليمون كفيل بحماية الجسم من الشحوم و الدهون المخزنة ، كما يساعد في تخليص تقليل امتصاص الجسم للدهون المشبعة الضارة .

مطهر ضد البكتريا و الجراثيم

أجريت الكثير من الدراسات على قشر الليمون و التي أثبتت احتوائه على الكثير من الزيوت الطيارة ، و المواد المضادة للالتهاب و التي تساعد في قتل البكتريا و الجراثيم التي تصيب الجسم ، كما يساعد قشر الليمون في تطهير الجلد من آثار الفطريات و البكتريا .

فوائد قشر الليمون .
فوائد قشر الليمون .

يعزز نظام المناعة لديك

مستخلص قشر الليمون قد يعزز نظام المناعة لديك بسبب محتواه من الفلافونويد وفيتامين C

و قد أظهرت دراسة استمرت 15 يومًا والتي أعطت قشر الليمون المجفف للأسماك استجابات مناعية محسّنة. ، و ما هو أكثر من ذلك ، وجدت مراجعة 82 دراسة أن 1-2 غرام من فيتامين C في اليوم يقلل من شدة ومدة نزلات البرد بنسبة 8 ٪ في البالغين و 14 ٪ في الأطفال ، كما ان قشر الليمون يساعد في زيادة عدد كرات الدم البيضاء في الجسم ، و بالتالي زيادة قدرة الجسم على مواجهة الامراض البكتيرية و الفيروسية التي تصيبه .

تقوية جدار المعدة

قشر الليمون من المركبات التي تساعد في اقوية جدار المعدة ، فالبوتاسيوم و المعنسيوم و الكالسيوم ، كلها عناصر في تقوية المادة المخاطية المبطنة للمعدة ، و تساعد في حماية المعدة من العصارة المعدية الهاضمة ، و لكن من المهم التأكد من عدم تناول قشر اللسمون على الريق أو على معدة فارغة لمنع تهيج المعدة او الشعور بتقلصات بسبب الحامضية الشديدة في قشر و عصير الليمون .

علاج حصى المرارة

في دراسة أجريت على 200 شخص مصاب بالحصى المرارية ، فإن 48٪ من الذين تم حقنهم بمذيب D- ليمونين ( مستخلص قشر الليمون ) ،  قد تعرضوا للاختفاء التام للحصى ، مما يشير إلى أن هذا العلاج يمكن أن يكون بديلاً فعالًا للعملية الجراحية  ، كما يعد قشر الليمون و عصيره من العلاجات الطبيعية التي تساعد في علاج التهابات الجهاز الهضمي ، و التهاب المرارة و الذي يحدث بسبب الطبيعة الدهنية للنظام الغذائي الذي يتناوله الإنسان .

مرض النقرس

قشر الليمون كما عصير الليمون من المواد الغذائية التي تساعد بشكل فعال في علاج التهابات النقرس ، كما يساعد في إذابة النسبة الزائدة من حمض اليوريك الذي يسبب آلام و نوبات النقرس ، و يساعد في طرده من الجسم من خلال البول .

تنعيم و ترطيب الجلد

قشر الليمون يحتوي على فيتامين ج ، و فيتامين هـ ، كما يحتوي على معادن تساعد في تليين و ترطيب الجلد ، فيمكن دعك ظاهر اليد بقشر الليمون للحصول على يد ناعمة ، ووقايتها من الجفاف بسبب كثرة التعرض للماء نتيجة غسل الأواني في المطبخ ، و خاصة في فصل الشتاء .

فوائد قشر الليمون .
فوائد قشر الليمون .

استخدامات مختلفة لقشر الليمون

يمكن استخدام قشر الليمون في التخلص من الرائحة الغير محببة في المنزل بعد قلي الأسماك ، و ذلك بوضع القليل من قشر الليمون في الماء ، و تركه يغلي لعدة دقائق ، فتخرج الأبخرة منه في المنزل و تزيل الرائحة الغير مستحبة .

يمكن كذلك استخدام قشر الليمون من خلال غلي القليل منه في الغلاية الكهربائية لإزالة الترسبات منه .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق