أهم تطعيمات الطفل فوائدها ومواعيدها

تطعيمات الطفل من أهم الأشياء التي لابد على كل أم إتباع مواعيدها للطفل، حيث أنها تعتبر لقاح يعطى للطفل من أجل أن يكتسب مناعة ضد أي مرض معين، مثل يوجد تطعيمات خاصة ضد شلل الأطفال وتطعيمات خاصة بالحصبة الألمانية، فمنذ ولادة الطفل تبدأ مرحلة التطعيمات، حتى يصل الطفل إلى السنة ونص ويكون أخر تطعيم هو تطعيم العام ونصف ويعتبر هذا أصعب تطعيم يمر على الطفل، ولذا سوف نتعرف على أهم تطعيمات الطفل وفوائدها ومواعيدها بالتفصيل منذ ولادة الطفل وحتى إتمام الطفل العام والنص.

أهم تطعيمات الطفل وفوائدها ومواعيدها

أهم تطعيمات الطفل
أهم تطعيمات الطفل

 

  • تطعيمات الطفلة منذ الولادة مباشرة

أثناء الحمل تأخذ المرأة حقن في الشهر الخامس من أجل حماية الطفل من الإصابة بمرض الدرن “مرض السل” وبعد الولادة مباشرة يقوم الأطباء بتطعيم الطفل تطعيمات ضد الدرن والفيروس الكبدي الوبائي، حيث يأخذ الطفل تطعيم الدرن في كعب الرجل وهذا يتم بعد الولادة مباشرة لمدة لا تقل عن أربعة وعشرون ساعة.

  • تطعيم الشهرين

في هذا التطعيم يكون خليط من التطعيمات التي تقوي مناعة الطفل، وهذا التطعيم ضد شلل الأطفال وتطعيم ضد التسمم الدموي والذي يؤدي بالطفل إلى الوفاة مباشرة، وتطعيم ضد الروتا وضد الكبد الوبائي، هذه التطعيمات تجري عن طريق حقن في فخذ الطفل ويستمر أعراض هذا التطعيم يومين بسخونة وهذا لتقوية مناعة الطفل من أي ميكروب ومرض ضد هؤلاء الأمراض الذي قمنا بعرضها.

  • تطعيم الأربعة أشهر

يكون تطعيم في هذا الشهر ضد أمراض مختلفة وذلك لتقوية المناعة ومنها تطعيم ضد العقد الرئوية وتطعيم البكتيري الخلوي، وهذا التطعيم يكون نفس أعراض تطعيم الشهرين وهذا لتقوية مناعة الطفل من اكتساب هذه الأمراض.

  • تطعيم الستة أشهر

يطعم الطفل في تطعيم الستة أشهر عدة تطعيمات منها تطعيم المستدمية النزلية، و تطعيم الالتهاب الكبدي الوبائي، ويطعم الطفل كل هذه التطعيمات عن طريق حقنة تعطى للطفل في الفخذ ولكن تطعيم ضد شلل الأطفال يكون عن طريق نقاط تأخذ بفم الطفل، ويكون التطعيم في الستة أشهر مماثل تماماً في أعراضة في تطعيم الشهرين والأربعة أشهر.

  • تطعيم التسعة أشهر

في عمر التسعة أشهر يكون التطعيم نقاط تجري عن طريق الفم فقط، ويكون التطعيم ضد الحصبة الألمانية وتطعيم ضد الحمي الشوكية التي تكون بدرجة حرارة مرتفعة جداً وغالباً ما تؤدي إلى الوفاه، في هذا الشهر لا يظهر أي أعراض سخونية على الطفل ويكون من أسهل التطعيمات التي يتناولها الطفل.

  • تطعيم العام

أهم تطعيمات الطفل
أهم تطعيمات الطفل

 

يكون تطعيم العام خليط من التطعيم مثل تطعيم بكتريا العقدية الرئوية والذي تصيب رئة الطفل وتجعله غير قادر على التنفس فترة طويلة، وتطعيم ضد شلل الأطفال التي قد تسبب لأي طفل إعاقة مدى الحياة، ويكون تطعيم الحمى الشوكية وهو أحد الأمراض التي تصيب الطفل ومن الممكن أن تؤدي إلى الوفاة، كل هؤلاء التطعيمات من أجل حماية الطفل من هؤلاء الأمراض.

  • تطعيم العام والنصف

يوجد العديد من التطعيمات التي يطعمها الطفل في عمر العام والنصف، حيث أن هذه التطعيمات تكون ضد مرض الكبدي الفيروسي، ويتم تطعيم ضد مرض الجدري الذي يصيب الأطفال في أي عمر حتى أثني عشر عاماً، ويصيب الطفل بالطفح الجلدي ويكون الطفح باللون الأحمر ويكون معدي للغاية.

وفي النهاية لابد من أن تهتم كل أم بمعاد التطعيمات لطفلها، حتى تحمي طفلها من أصابته بهذه الأمراض التي تعوق طفولته طوال حياته، ولابد من معرفة أيام التطعيمات في كل وحدة للتطعيمات التابعة لها طفلك.

اقرأ أيضاً

أهم المعلومات الأساسية عن تطعيم الأطفال