أهم فيتامينات لصحة العين

تسهم الأنظمة الغذائية السليمة في حل جميع المشكلات التي قد تواجه العين في سن مبكر، حيث أنها تقلل من خطر الإصابة بأي أمراض في النظر لاسيما إذا احتوت هذه الأطعمة على الفيتامينات المهمة التي تحتاج إليها العين، كما تساعد هذه الأنظمة أيضًا على الرؤية البسيطة لفترة طويلة في حالة إذا كان الشخص لا يرى بنسبة كبيرة، ومن ضمن هذه الفيتامينات فيتامين A وفيتامين C والزنك وفيتامين E فإذا استفادت العين بجميع هذه الفيتامينات، ستتحسن صحتها وسيرى الفرد أفضل مما كان من قبل، بالإضافة إلى الأطعمة التي تساعد في ذلك مثل الجزر لأنه يحتوي على مضادات أكسدة التي تحتاج إليها العينين بالإضافة إلى حماية القرنية والعدسة من الأمراض أو الالتهابات، فدعونا نتعرف على أهم فيتامينات لصحة العين بشيء من التفصيل.

أهم فيتامينات لصحة العين

هناك مجموعة من الفيتامينات المهمة لصحة العين والتي تقوي من النظر وتحد من الإصابة بالأمراض التي تصيب قرنية العين أو العدسة، ومن بين هذه الفيتامينات ما يلي:

فيتامين A

وهو من أهم الفيتامينات التي تحتاج إليها العين من أجل التمتع بصحة أفضل، وقد يطلق عليه أيضًا اسم بيتا كاروتين وهو يساعد على الحد من الإصابة بالعمى الليلي أو جفاف العين وهذا ما أثبتته لنا مجلة الجمعية الأمريكية الطبية المختصة بعلم أمراض العيون، بالإضافة إلى أن فيتامين A يحد من الإصابة بفقدان الرؤية والتي تحدث نتيجة التنكيس البقعي أو بسبب إعتام عدسة العين وذلك لأنه من الفيتامينات المضادة للأكسدة.
من ضمن ما يقوم به هذا الفيتامين أيضًا أنه في حالة مرضى السكر وإصابة الشخص بالاعتلال العصبي السكري يسهم في إبطاء هذا الاعتلال بتعاونه مع مضادات الأكسدة الأخرى.

فيتامينات لصحة العين
فيتامينات لصحة العين

فيتامين E

يعتبر أيضًا هذا الفيتامين من ضمن الفيتامينات المهمة التي يجب أن تكون موجودة في جسم الإنسان لكي تسهم في الحفاظ على صحة العين لفترات أطول من العمر، وقد أثبتت بعض الدراسات والأبحاث التي تم إجراءها في عام 2008 أن الأشخاص الذين لديهم أعلى قدر من فيتامين E مع اللوتين خطر الإصابة بمرض إعتام العدسة يكون لديهم أقل عن غيرهم من الفاقدين لهذا الفيتامين، كما وجدت دراسة أخرى تقول أن الأشخاص عندما يحصلون على 400 وحدة من فيتامين E بشكل يومي تكون نسبة الخطر لديهم أقل في تطور مرض الضمور البقعي في العين.
وعلاوة على ذلك فإن فيتامين E عندما يعمل مع فيتامين A ,C يقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعي والذي يحدث للكثيرين نتيجة تقدم العمر.

فيتامين C

يعد هذا الفيتامين هو الثالث من ضمن أهم الفيتامينات المفيدة للعين، وقد وجدت أيضًا دراسة تنص على أن الأشخاص المستغلين لهذا الفيتامين بدرجة كبيرة إلى جانب فيتامين A, E تكون مشكلة إعتام العدسة لديهم أقل انتشارًا بنسبة كبيرة قد تصل إلى 60 بالمائة وقد أجريت هذه الدراسة على ثلاثة آلاف شخص.
وعلاوة على ذلك فإن فيتامين C يسهم في حل مشكلة الشوارد الحرة وحماية العين والبصر لأنه يساعد الجسم على امتصاص أكبر عدد من المواد المفيدة والمغذية والمعادن، وفيتامين C يعتبر أيضًا من الفيتامينات المضادة للأكسدة التي تعمل على إبطاء حدوث أي التهابات في العين وإصلاح الأنسجة التي تعرضت للتلف وأيضًا منع أي طفرات خلوية.

أهم فيتامينات لصحة العين
أهم فيتامينات لصحة العين

اللوتين

وهو من الفيتامينات المهمة للعين التي تسهم في إكسابها الصحة وقوة الإبصار، واللوتين يعتبر من مضادات الأكسدة المعروفة الذي يسهم في حماية العين بشكل كامل وأيضًا يساعد في حماية الجلد ويعمل كذلك كمضاد لجميع الالتهابات ، ويمكن الحصول على اللوتين من خلال تناول بعض الأطعمة المفيدة مثل الحمضيات وصفار البيض وبعض أنواع الخضار والخضروات التي تحتوي على أوراق خضراء.
أطلق على فيتامين اللوتين اسم فيتامين العين وذلك لأن هناك دراسة أجريت داخل جامعة هارفارد أثبتت أن تناول 6 جرامات من اللوتين بشكل يومي يسهم بنسبة 45% في تقليل نسبة الإصابة بالتدمير البقعي، ولهذا يجب عليكم الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على اللوتين للمحافظة على صحة العين.

الزنك

هو أيضًا من الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم بشكل مستمر نظرًا لما له من فوائد عديدة لا حصر لها لاسيما على العين، حيث أن الزنك يشترك مع باقي الفيتامينات الأخرى ويسهم في تقليل خطر التنكيس البقعي وأيضًا حماية شبكية العين من أي مخاطر، كما أن الجسم بطبيعته لا يقوم بإنتاج الزنك وللحصول عليه يمكنكم البحث عنه في العديد من الأطعمة سواء كانت لحوم أو أسماك أو غير ذلك.
ويساعد الزنك كذلك في امتصاص الأطعمة الغذائية وكذلك محاربة الأضرار الخلوية والالتهابات والحد من ظهور أي شوائب في الجسم والمحافظة على الدورة الدموية كما يسهم أيضًا في نمو وانقسام الخلايا في العين.

الأوميجا 3
الأوميجا 3

الأوميجا 3 والأحماض الدهنية

كما نعلم أن الأوميجا 3 تسهم في حماية الجسم من العديد من الأمراض التي قد يتعرض لها، ولهذا يحرص الكثيرين على تناول الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3 أو تناولها على شكل أقراص، ففي حالة كان هناك مريض سكري بالطبع سيؤثر مرضه هذا على كفاءة وصحة العين ولهذا لعبت الأوميجا 3 دور كبير من أجل محاربة تلف العين الذي قد يحدث نتيجة هذا المرض وتحسين أداء الدورة الدموية ووقف عمل الخلايا الضارة.
تعتبر الأوميجا 3 أيضًا من مضادات الالتهاب التي تعمل على تأخير ظهور الشيخوخة عند بعض الأشخاص، وأيضًا حماية الأنسجة لاسيما لدى الأشخاص الذين يعانون من تلف في أنسجة العين.

زياكسانثين

يعتبر اللوتين وزياكسانثين من أكثر الكاروتينات أهمية في المساعدة على حماية كفاءة البقع الحسية في العين، فنجد أن زياكسانثين مثله مثل اللوتين يسهم في حماية العين بشكل كبير فهو يعمل على وضوح الرؤية لاسيما لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الإبصار وأيضًا يسهم في حماية العدسة ونسيج العين من أي أضرار والحد من اضطرابات العين وإعتام العدسة وحساسية الضوء.
ولهذا عليكم والإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على اللوتين وزياكسانثين من أجل الحفاظ على صحة العين من أي مشكلات، والبحث عن فيتامين زياكسانثين بين الأطعمة المختلفة والتنويع فيها من أجل الحصول على النسبة التي يحتاجها الجسم من هذا الفيتامين بشكل يومي.

كيف تحافظ هذه الفيتامينات على صحة العين

  • أولًا: تساعد هذه الفيتامينات في امتصاص الأشعة الفوق بنفسجية الضارة للعين والأشعة الأخرى التي تصدر من الكومبيوتر أو الهاتف أو ما شبه ذلك.
  • ثانيًا: تسهم في خفض خطر الإصابة بإعتام عدسة العين أو التنكيس البقعي وهذا يقدمه أكثر الزنك وفيتامين E وفيتامين C.
  • ثالثًا: تقلل هذه الفيتامينات من نسبة الضوء الأزرق الداخل إلى العين وأيضًا تخفف من حجم الالتهابات.
  • رابعًا: يعتبر التقليل من الفيتامينات وسوء التغذية من العوامل الخطرة التي تسبب إعتام في عدسة العين وأيضًا تنكس بقعي لاسيما المرتبط بالعمر.
  • خامسًا: الفيتامينات والأطعمة المضادة للأكسدة والالتهابات تعطي نتائج إيجابية في الحد من حدوث أي اضطرابات في العين أو فقدان في الرؤية أو تلف الأعصاب الخاصة بشبكية العين.

تابعوا

أفضل فيتامينات تمنع تساقط الشعر

5 فيتامينات لتقوية الذاكرة