أقوى الأعشاب للحفاظ على صحة العين وقوة النظر

أقوى الأعشاب للحفاظ على صحة العين وقوة النظر herbs، حيث يمكنك أن تستخدم هذه الأعشاب الطبيعية لكي تقوي نظرك وتحافظ على صحة عينك، وهذه الأعشاب لن تقوي نظرك فحسب، بل إنها أيضا سوف تساعد في علاج مشاكل مثل تهيج العين والاحمرار، ومن أهم هذه الأعشاب : الحرشف البري، الشمر، الزعفران، الشاي الأخضر، العنبية، الكركم وغيرهم .

أقوى الأعشاب للحفاظ على صحة العين وقوة النظر

من أقوى الأعشاب للحفاظ على صحة العين وقوة النظر التي يمكنك استخدامها :

  • الحرشف البري

إن المكون الأساسي في الحرشف البري يسمى سيليمارين، وهو مكون نشط معروف بقدرته على تعزيز صحة الكبد، لكن اتضح حديثا أنه يمكن أن يفيد العين أيضا، فالكبد هو الجهاز الرئيسي في الجسم والذي يطلق عليه مرآة العين، كونه يقوم بتخزين مختلف الفيتامينات القابلة للذوبان والغلوتاثيون، وكلها مواد مسئولة عن إصلاح تلف العين .

  • عشبة جينكة بيلوبا

تستخدم هذه العشبة منذ قرون في علاج مشاكل العين، ومشاكل الجهاز العصبي المركزي، وتوسيع الأوعية الدموية الوعائية في المخ، وتعزيز الدورة الدموية، وزيادة تدفق الدم في الجزء الخلفي من العين، كما أنها تساعد في علاج اضطرابات الأوعية الدموية مثل الغلوكوما .

  • الشمر

الشمر مفيد جدا في علاج التهاب العين واحمرارها، كما أن شاي الشمر يستخدم كغسول للعين لكي يساعد في الوقاية من أمراض مثل إعتام عدسة العين والغلوكوما، وفي دراسة نشرت عام 2008، تبين بعد اختبار آثار مستخلص بذور الشمر المائي على نماذج مصابة بالغلوكوما، أن الشمر ساعد في خفض ضغط العين، وبالتالي يعد هذا المستخلص دواء مضاد للغلوكوما .

  • الزعفران

الزعفران واحد من أشهر التوابل التي تستخدم في الطهي، وهو له قدرة قوية على تحسين حاسة البصر، والوقاية من أمراض مثل إعتام عدسة العين، وقد قام العلماء بتجربة سريرية على عدد من المشاركين الذين تناولوا الزعفران بهدف تحسين الرؤية، واكتشف الباحثون أن هذه العشبة تساعد في منع فقدان البصر عند كبار السن، وأنها تحسن من حساسية وميض الشبكية عند مرضى الضمور البقعي المبكر المرتبط بالعمر .

  • العنبية

العنبية هي نوع من الفاكهة التي اكتشف الطيارين البريطانيين في الحرب العالمية الثانية أن تناولها ساعدهم في تحسين الرؤية الليلية، ونبات العنبية أيضا معروف بقدرته على تحسين دوران الأوعية الدقيقة وتدفق الدم في أصغر الأوعية الدموية في الجسم، كما أن العشب يساعد في علاج اضطرابات العين مثل اعتلال الشبكية والتنكس البقعي والتهاب شبكية العين وغيرهم .

  • الشاي الأخضر

الشاي الأخضر له العديد من الفوائد العظيمة، فعمل كمادات من أكياس الشاي الأخضر يساعد في الحد من تورم الجفون والتخلص من الهالات السوداء وتراكم السوائل حول العين، ويحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة والكافيين، وهم مواد تساعد في تقليص الأوعية الدموية التي تتسبب في تورم العين، كما أن مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر مثل التانين معروفة بقدرتها القابضة، وهي تقلل من تمدد الشعيرات الدموية والأوعية الدموية تحت العين، والتي تؤدي لحدوث الهالات السوداء .

  • الكركم

الكركم له العديد من الفوائد الصحية والطبية للجسم، أهمها فوائده لصحة العين، حيث أن الكركم يساعد في تعزيز صحة العين والوقاية من أكسدة عدسة العين، التي تعد أحد الأسباب الرئيسية لاضطرابات العين، والكركم يحتوي على مادة الكركمين الشهيرة بخصائصها المضادة للالتهابات .

  • بذور العنب

يعد مستخلص بذور العنب من أفضل المواد التي تساعد في تعزيز صحة العين، وهو يساعد في علاج اضطرابات العين مثل : إعتام عدسة العين، اعتلال الشبكية السكري، الضمور البقعي وغيرهم،ويحتوي مستخلص بذور العنب على العديد من المواد الكيميائية النباتية التي تساعد في تقوية العين، مثل : حمض اللينوليك، والفلافونويدات، وفيتامين هـ، والبروانثوسيانيدينز أوليغوميريك المعروف بخصائصه المضادة للهيستامين والمضادة للأكسدة، والتي تعزز صحة العين .

أطعمة مهمة لصحة العين وقوة النظر

  • الأسماك

الأسماك لاسيما سمك السلمون غنية بالعديد من المواد المهمة لصحة الجسم عامة والعين خاصة، حيث تحتوي الأسماك على أحماض الأوميغا 3 الدهنية المهمة جدا لصحة شبكية العين، ومنع الإصابة بأمراض مثل جفاف العين، والوقاية من القرح، لذا يجب تضمين السمك ويفضل أن يكون السلمون في النظام الغذائي الأسبوعي، ويفضل أن تضمن الأسماك البحرية في نظامك أكثر من الأنواع الأخرى التي تتم تربيتها في مزارع أو برك، لأن محتوى الأوميغا 3 الدهنية في الأسماك البحرية أكثر، كما أن نسب الدهون المشبعة بها أقل .

  • البيض

البيض أحد أهم الأطعمة التي تساعد في تعزيز صحة العين، حيث يحتوي صفار البيض على مستوى عالي من فيتامين أ المهم في تقوية النظر، كما يحتوي على اللوتين والزنك المهم لصحة العين، ويعمل فيتامين أ على حماية القرنية من الأضرار والإصابات، كما يساعد الزنك على الحفاظ على شبكية العين وسلامتها وتعزيز الرؤية في الليل، والبيض عموما يساعد في تقليل فرص الإصابة بأمراض العين التي تظهر مع التقدم في العمر .

  • اللوز

اللوز وغيره من المكسرات أغذية مهمة جدا لصحة العين، حيث يحتوي اللوز على نسبة عالية من فيتامين هـ، والذي يحمي من الجزيئات والشوارد غيلا المستقرة في الجسم،كما يساعد في محاربة مشاكل العيون التي تظهر مع التقدم في العمر،لذا ينصح بتناول 15 ملليغرام من فيتامين هـ يوميا، وهذا ما يعادل 23 حبة من اللوز في اليوم، ويمكن بالطبع الحصول على فيتامين هـ من مصادر أخرى مثل بذور عباد الشمس، الفستق، والبندق .

  • الحليب ومنتجات الألبان

تعد منتجات الألبان مهمة لصحة العيون، لأنها تحتوي على قدر كبير من فيتامين أ، والعديد من العناصر المهمة مثل الزنك، حيث يساعد فيتامين أ على حماية قرنية العين، ويساعد الزنك على سحب فيتامين أ من الكبد للعين للاستفادة منه، ويتواجد الزنك في مختلف أجزاء العين، مثل الشبكية، وغلاف العين المشيمي وغيرهم، ويمكنك أن تتناول منتجات الألبان من مصادر حيوانية تغذت على العشاب لتحصل على فائدة أكبر .

  • الجزر

الجزر من أهم الأطعمة المفيدة لصحة العين، وهو مثل صفار البيض حيث يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين أ والبيتا كاروتين، والتي تساعد في حماية سطح العين والوقاية من الالتهابات أو الإصابات الخطيرة في العين .

  • الكرنب

الكرنب من أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة وضرورية لصحة العين، كما أنه يحتوي على مضادات أكسدة وعناصر أخرى مثل اللوتين الذي يمنع إصابة العين بالأمراض الخطيرة، فاللوتين لا يتم تصنيعه في الجسم لذا يجب الحصول عليه من مصدر خارجي مثل الكرنب والبيض، ويحتاج الجسم إلى حوالي 10 ملليغرام من اللوتين في اليوم، وتحتوي المائة جرام من الكرنب على حوالي 11.4 ملليغرام من اللوتين، كما يمكن الحصول على اللوتين من مصادر أخرى مثل : الفلفل الأحمر، السبانخ وغيرهم .

  • البرتقال

البرتقال من أهم الفواكه الغنية بفيتامين ج، وهو مهم جدا لصحة العين، وفيتامين ج يوجد بشكل خاص في الخضار والفواكه الطازجة، ويساعد هذا الفيتامين على تعزيز صحة الأوعية الدموية في العين، وحماية العين من مختلف الأمراض والمشاكل الصحية التي تظهر بسبب التقدم في العمر، لاسيما إذا تم تناوله مع عناصر غذائية أخرى، لذا يجب تضمين البرتقال وغيره من الفواكه والخضروات الطازجة في النظام الغذائي اليومي .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق