دعاء السفر

الغيب والقدر لا يعلمه الا الله سبحانه وتعالى، لذلك اذا كان الشخص على سفر سواء في الجو بواسطة الطائرة او على البر بواسطة السيارة او في البحر بسفينة او غيرها، يفضل ان يستودع الانسان دائماً نفسه أمانه بين يد الله سبحانه وتعالى، وذلك من خلال قراءة مجموعة من الادعية التي سوف نقوم بتناولها خلال السطور القادمة، ولهذه الادعية والاذكار فوائد لا تعد ولا تحصى، فأولا بذكر الله سبحانه وتعالى يطمئن القلوب، وكذلك يخفف القدر وربما يتغير، فالدعاء فقط هو الشيئ الوحيد الذي يمكن ان يغير القدر اذا استجاب الله سبحانه وتعالى للداعي، وغير ذلك فان ذكر الله سبحانه وتعالى يجعل الشخص يجني حسنات كثيرة جداً، ويكفر من الذنوب والسيئات، لذلك يفضل ان نردد الدعاء ونكسب حسنات لا تحصى من خلال تكرار الادعية والازكار.

دعاء السفر
دعاء السفر

ادعية السفر مكتوبة

الله أكبر الله أكبر الله أكبر، 〈سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ ⓭ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ ⓮ 〉  ” اللّهمّ إنّا نسألُكَ في سَفَرِنَا هذَا البِرّ والتّقْوَى، ومِن العَمَلِ مَاتَرْضَى، اللّهمّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرِنَا هذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَه، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعَثَاءِ السَّفَرِ وَكَآبَةِ الْمَنْظَر وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ “

«اللهم هون علينا سفرنا هذا وطوي عنا بعده ،اللهم أنت الصاحب في السفر ، والخليفة في الأهل ،اللهم اني أعوذبك من وعثاء السفر ،وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والاهل ” وإذا رجع قالهن وزاد فيهن ” ايبون ،تائبون ، عابدون ،لربنا حامدون».

كان ابن عمر – رضي الله تعالى عنه- يقول للرجل إذا أراد سفرًا: أن ادنُ مني أودعك كما كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم- يودعنا فيقول:« أستودع اللَّه دينَك وأمانتك وخواتيم عملك، وجاء أيضًا عن أبي هريرة – رضي الله تعافلى عنه- أن رجلًا قال يا رسول الله إني أريد أن أسافر فأوصني، قال: عليك بتقوى الله والتكبير على كل شرف، فلما أن ولي الرجل قال: « اللهم اطو له البعد وهون عليه السفر»، وعن أنس- رضي الله تعالى عنه- قال: جاء رجل إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم – فقال: يا رسول الله – صلى الله عليه وسلم- إني أريد سفرًا فزودني، قال: زوَّدك الله التقوى.

« الله أكبر ، الله أكبر ، سبحان الذي سخرلنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون .اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ، ومن العمل ما ترضى».

وَإِذَا رَجَعَ قَالَهُنَّ وَزَادَ ” آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ “ رَوَاهُ مُسْلِم

بسم الله الحمد لله سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا منقلبون والحمدلله الحمدلله الحمدلله الله أكبر الله أكبر الله أكبر سبحانك إنى ظلمت نفسي فأغفر لي فإنه لا يعفر الذنوب إلا أنت.

بسم الله الحمد لله.. (سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ) الحمد لله، الحمد لله، الحمد لله، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحانك اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي، إنّه لا يغفر الذنوب إلا أنت”

أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق”

كان النبي – صلى الله عليه وسلم- إذا كان في سفر وأسحر يقول: «سمع سامعٌ بحمد الله وحسن بلائه علينا، ربنا صاحبنا وأفضِل علينا عائذًا بالله من النار».

«يا أرضُ ربي وربك الله، أعوذ بالله من شرك وشر ما فيك وشر ما خلق فيك، ومن شر ما يدب عليك، وأعوذ بالله من أسدٍ وأسْوَد، ومن الحية والعقرب. ومن ساكني البلد، ومن والدٍ وما ولد».

دعاء السفر
دعاء السفر

دعاء الرجوع من السفر

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك لهُ، لهُ الملك، ولهُ الحمدُ وهو على كلّ شيءٍ قدير، آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده
  • عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول عند الرجوع من غزوة أو حج (الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده).
  • اذا حل الليل على الشخص المسافر يقول يا أرضُ ربي وربك الله، أعوذ بالله من شرك وشر ما فيك وشر ما خلق فيك، ومن شر ما يدب عليك، وأعوذ بالله من أسدٍ وأسْوَد، ومن الحية والعقرب. ومن ساكني البلد، ومن والدٍ وما ولد (
  • اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم اصحبنا بنصحك واقلبنا بذمة، اللهم ازدوِ لنا الأرض وهوِّن علينا السفر، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنقلب.

ادعية للسفر بالطائرة

  • سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون.
  • اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى.
  • اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده.
  • اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل.
  • اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل والولد .

دعاء اذا اصاب المسافر مكروه اثناء السفر

اذا حدث وتعرض المسافر إلى اي نوع من انواع الايذاء، او فقدان اي شيئ، واصابه حالة من الحزن والفزع عليه ترديد هذا الدعاء

ما أصاب أحد قط هم و لا حزن فقال:« اللهم إني عبدك و ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك ، أو علمته أحد من خلقك ، أو أنزلته في كتابك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي و نور صدري ، و جلاء حزني ، و ذهاب همي، اللهم إنى أشكو إليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين أنت ربى و رب المستضعفين إلى من تكلنى إلى بعيد يتجهمنى أم إلى عدو ملكته أمرى,إن لم يكن بك على غضب فلا أبالى و لكن عافيتك هى أوسع لى,أعوذ بنور وجهك الذى أشرقت به الظلمات وصلح عليها أمر الدنيا و الآخرة من أن تنزل بى غضبك أو يحل على سخطك(ولك العتبى حتى ترضى) ولا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم».

صور ادعية السفر مكتوبة

دعاء السفر
دعاء السفر
دعاء السفر
دعاء السفر

دعاء السفر
دعاء السفر

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق