موضوع تعبير عن عمل الخير

من المواضيع السامية هو موضوع تعبير عن عمل الخير حيث يكن ظاهرا فيه أثر عمل الخير في نفس الإنسان والمجتمع وجاء ديننا الإسلامي وجاء معه رسولنا الكريم حاملا معه مكارم الأخلاق، والحث على مساعدة الآخرين والتحلي بالأخلاق الحميدة وتلك الصفات قادرة على إنشاء مجتمع قوي متحاب ومتعاون على عمل الخير والصلاح إبتغاء مرضاة وجه الله عز وجل وتمثيلا لأوامر رسوله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

عمل الخير
عمل الخير

موضوع تعبير عن عمل الخير

في زمننا المعاصر هذا إذا نظرنا من حولنا ستجد الكثير من الأناس منهم من عاش بيننا حياة طويلة لكن لم يسمع عنه أحد وعندما تتوفاه المنية يكتشف من حوله أنه كان من كبار المحسنين والمتبرعين، لأعمال الخير والأعمال الصالحة والنافعة للغير، بينما لم يتعرف أحد على أنه كان يمتلك تلك الصفات الطيبة المحسنة لأنه كان كتوما يعمل الخير في الخفاء وبدون رياء قاصدا وجه الكريم الذي لا يموت.

في موضوع تعبير عن عمل الخير سنجد أن كل الأديان والرسائل السماوية تحدثت عن أهمية أعمال الخير وجاءت الرسل مؤكدة أهميته، وأنه أمر يجب أن  يشغل حيز مهم في حياة كل إنسان ويختلف درجاته على حسب مستواه المادي والإجتماعي فكلا يساعد ولا يشترط أن يتساوى الجميع، الأهم أن يسعوا للخير وهناك مواقف تمثل هذا الأمر مثل مساعدة سريعة لأحد ما، أو الدعاء بظهر الغيب وتمني الشفاء والخير له، وهذه أمور بسيطة على كل شخص السعي إلى تكرارها والتفاخر بها أمام ضميره، ولا ضرر أمام المجتمع إذا كانت النية حث الأخرين على فعل مثل تلك الأمور الخيرة.

موضوع تعبير عن الخير
موضوع تعبير عن الخير

أهم فوائد عمل الخير

  • اسمى فوائد عمل الخير هي السعي لنيل رضا الله سبحانه وتعالى عن طريق أفعال الخير وصناعة المعروف، لأنها ترفع المؤمن درجات وتقربه من الله عز وجل، وتزيد حسناته فيقترب إلى الفوز بالجنة ورضا الله تعالى عنه.
  • كلما صنعت معروفا وتقدمت إلى فعل الخير كلما غرست محبة وتكافل بين الناس، لذا عندما تشاهد أو تسمع أن إنسانا مشى في حاجة أخيه تتجلى حينها معاني الأخوة والمحبة في المجتمع ويفوح عطرها الجميل في أوصال المجتمع، وهنا يسعى الجميع لحب الخير ومساعدة أخيه الإنسان والعيش بعيدا عن الشحناء والبغض والكره.
  • إذا أردت مجتمع قوي أسعى لعمل الخير والمعروف، لأن الإنسان دائما ما يكون في حاجة أخيه وهناك من يتسارع لتلبية حاجة الأخر دون أن يسأل وفي الحديث الشريف ( المسلمون كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسّهر والحمّى)، وهكذا دائما ما يكون المسلم في عون أخيه المسلم فيصبح المجتمع الإسلامي مثال لبقية المجتمعات لأنه كالجسد الواحد والبنيان المرصوص.
موضوع تعبير
موضوع تعبير
  • في المجتمع الإسلامي ما يميزه هو الأمن الاجتماعي والاقتصادي نتيجة فعل الخير، لأن عندما يسعى المسلمين إلى التصدق بالمال أو الطعام أو بالوقت أو بالمجهود حتى، أو بأي شئ أخر ترى لا يقلق من تحل به فاجعه لأنه يطمئن أن هناك من يتصدق على الفقير ويسدد دينه ويفرج كربته، ويكن هذا مثال صحيح عن مجتمع يعيش متكاتفا ومتراحم ولن ينسى في أحد، وصناديق الذكاة هي خير مثال لأنها تجمع الأموال من المحسنين وتسد حاجات المعوزين بدون حرج وتأمين حياة كريمة لهم.
  • ينشر الود والحسنة والحب بين أفراد المجتمع، يهذب نفس فاعل الخير ويشعره بالسكينة والسعادة الداخلية، وأحيانا يكون خير يرد إليه في الدنيا فيمنع عنه شر إبتلاء كان يمكن أن يلحق به أو بأحد من أبناءه.

تابعوا

موضوع تعبير عن الابتسامة

موضوع تعبير عن الاخلاص والوفاء

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى