الامراض النسائية

علاج نزيف الرحم بالأعشاب الطبيعية

هناك العديد من النساء اللاتي تعرضن للإصابة بنزيف في الرحم دون النزيف الطبيعي الذي يحدث أثناء فترة الدورة الشهرية نتيجة تمزق بطانة الرحم، حيث تعاني المرأة من نزيف غير طبيعي من الرحم نتيجة الإصابة ببعض الأمراض، ولابد من الفحص الطبي مباشرة لأن هذا النزيف عبارة عن فقدان كميات كبيرة من الدم والتي من الممكن أن تصل إلى الإصابة بفقر الدم و الأنيميا الحادة ومضاعفات أخرى كثيرة، ويوجد علاج طبيعي لمثل هذه الحالة المرضية التي تتعرض لها بعض السيدات مثل العلاج بالأعشاب الطبية التي توفرها لنا الطبيعة وطرق العلاج بالطب البديل، ومن خلال هذه المقالة سوف نذكر لكم أهم طرق علاج نزيف الرحم بالأعشاب الطبيعية وكيفية استخدامها.

أسباب الإصابة بـ نزيف الرحم

يوجد أكثر من سبب مرضي يؤدي إلى حدوث نزيف دموي من الرحم، من أبرزه؛

  • تعرض المرأة للإجهاض.
  • التهابات حادة في الغدة الدرقية.
  • اضطرابات في وظائف الغدة الدرقية.
  • حدوث خلل في هرمونات الجسم.
  • الإصابة بسرطان في الرحم.
  • وجود التهابان في الرحم أو في بطانة الرحم.
  • الإصابة بمرض السيلان الجنسي.
  • إصابة الرحم بالأورام الليفية.

علاج نزيف الرحم بالأعشاب الطبيعية

علاج نزيف الرحم بالأعشاب الطبيعية

توفر لنا الطبيعة مجموعة من الأعشاب الطبية التي تساهم في علاج نزيف الرحم من خلال دورها في إيقافه، والتخفيف من أعراضه المؤلمة مثل الدوار وتقلصات البطن، وآلام الظهر والحمى والضعف العام، ومن أبرز طرق علاج نزيف الرحم بالأعشاب الطبيعية هي؛

أوراق التين

تعد أوراق التين من الحيل البسيطة والمذهلة لإيقاف نزيف الرحم، حيث يمكنك وضع ملعقة كبيرة من أوراق التين المطحونة في كوب من الحليب البارد، ويتناول ثلاث مرات يومياً.

عشبة رجل الأسد

تستخدم عشبة رجل الأسد في علاج النزيف الرحمي بفاعلية كبيرة، من خلال دورها في الحد من نزول النزيف والعمل على إيقافه، ويتم استخدامه من خلال غلي بضعة أوراق من هذه العشبة في كوب من الماء المغلي، ويتناول عقب كل وجبة ثلاث مرات يومياً.

الصمغ العربي

عشبة الصمغ العربي لها العديد من الفوائد الصحية للمرأة، والتي من أبرزها علاج نزيف الرحم، وتنظيم عمل الغدة الدرقية، وعلاج اضطرابات الهرمونات الأنثوية، ويتم تناوله من خلال خلط ملعقة كبيرة من الصمغ العربي مع ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من السمن البلدي في كوب من الحليب، ويتناول مباشرة.

علاج نزيف الرحم بالأعشاب الطبيعية

نبات القراص

كما يستخدم نبات القراص كعلاج طبيعي في التخلص من نزيف الرحم والتخفيف من فقدان الدم، وذلك من خلال دوره في تنظيم هرمونات الجسم، و يستخدم عن طريق غلي ملعقة كبيرة من نبات القراص في كوب ونصف من الماء، ويشرب مرة واحدة يومياً.

أزهار الياسمين

أزهار الياسمين واحدة من أفضل طرق علاج نزيف الرحم بالأعشاب الطبيعية، فهي غنية بالمواد والمركبات التي تعزز من صحة الرحم وعلاج اضطرابات الهرمونات، عليك بنقع ملعقة كبيرة من أزهار الياسمين في كوب من الماء لمدة ثلاث ساعات، ثم تصفى وتشرب.

زهر الرمان

زهر الرمان أو عشبة جلنار من الأعشاب الطبيعية الفعالة لعلاج نزيف الرحم، فهي توقف نزول الدم بشكل كبير، وتحمي من التعرض لمضاعفات هذه الحالة، عليك بغلي ملعقة صغيرة من زهر الرمان أو الجلنار في كوب من الماء الساخن وتشرب مرة كل يوم.

علاج نزيف الرحم بعد سن اليأس

بعد سن اليأس أو ما يعرف بمرحلة انقطاع الطمث تزداد احتمالية إصابة المرأة بالنزيف الرحمي، نتيجة ضعف انتاج الجسم لهرمون الإستروجين، ومن أفضل طرق علاج نزيف الرحم بعد سن اليأس هي؛

  • تناول مشروب التمر الهندي الذي يساهم في إيقاف نزيف الرحم المبرح والتخفيف من أعراضه.
  • تناول المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات والعناصر المهمة مثل الحديد للحماية من خطر فقر الدم.
  • الاهتمام بالتغذية السليمة قدر الإمكان.
  • وإذا لزم الأمر وزادت الحالة ولابد من التدخل الطبي لمعرفة سبب هذا النزيف الدموي الحاد، حيث في كثير من الأحيان تضطر المرأة لاستئصال الرحم للحد من مضاعفات النزيف الخطيرة التي تلحق الضرر بالمرأة المصابة.

اقرأ أيضاً : علاج الالتهابات المهبلية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق