علاج التهاب المفاصل بالزيوت - مجلة رجيم

علاج التهاب المفاصل بالزيوت

علاج التهاب المفاصل بالزيوت

محتويات

    التهاب المفاصل Arthritis من أكثر الأمراض التي تسبب آلاما مزمنة لمصابيها، مع المعاناة الشديدة من صعوبة الحركة وتورم وانتفاخ المفاصل، ويعاني من هذا المرض الملايين من البشر في جميع أنحاء العالم ويصبح آمالهم هي الشفاء من آلام وأوجاع هذا المرض الغير محتمل، وبعد فشل الكثير من الطرق في علاج التهاب وتيبس المفاصل أصبح العلاج بالزيوت الطبيعية صيحة جديدة أثبتت فعالة بنسبة عالية جدا في الشفاء من هذه الحالة المرضية المؤلمة، تابعونا وسنقدم لكم كيف يتم علاج التهاب المفاصل بالزيوت وكيف يتم استخدامها؟

    التهاب المفاصل

    علاج التهاب المفاصل بالزيوت

    التهاب المفاصل يصاب به كبار السن والنساء أكثر عرضة للإصابة به، فهو عبارة عن حدوث خلل واضطراب في الجهاز المناعي مما يؤثر في المقام الأول على المفاصل مسببا لها التهاب حاد في مفاصل العمود الفقري والظهر أولاً، وكذلك مفاصل الركبتين والرقبة والكتفين، وقد يسبب هذا المرض الالتهابي العديد من الأعراض المؤلمة مثل التورم والاحمرار والتيبس وصعوبة الحركة والشعور بالضعف والتعب والدخول في حالة من الاكتئاب.

    ويكون سبب التهاب المفاصل كثيرة منها السمنة وزيادة الوزن الزائد، وسوء التغذية، والعوامل الوراثية والعمر والجنس يؤثر كثيراً على الإصابة به، كذلك نوع المهن وكثرة الحركات المتكررة تزيد من احتمالية الإصابة بالمرض.

    علاج التهاب المفاصل بالزيوت

    بعد فشل العلاج الدوائي والعلاج العشبي في التخفيف من أعراض التهابات المفاصل المزعجة، أجريت العديد من الدراسات والأبحاث حول بعض أنواع الزيوت الطبيعية المستخرجة و المستخلصة من نباتات وأعشاب طبية وتأثيرها على المرضى المصابين بالتهابات حادة وتيبس في المفاصل، وكانت حقاً النتائج مذهلة واستطاع الأطباء والعلماء الوصول إلى حل طبيعي وفعال يساهم بشدة في علاج التهاب المفاصل وتيبس العضلات، وأصبح هناك صيحة جديدة في عالم الطب وهي علاج التهاب المفاصل بالزيوت الطبيعية، وفيما يلي سنذكر لكم أهم تلك الزيوت التي تستخدم في علاج التهاب المفاصل:

    زيت اللافندر أو الخزامي

    زيت اللافندر المستخلص من نبتة اللافندر أو الخزامي ذات اللون البنفسجي العطري من أفضل أنواع الزيوت المختارة لعلاج تيبس والتهابات المفاصل، والتخفيف من تورمها واحمرارها، لذلك ينصح علماء الطب البديل مرضى التهاب المفاصل والروماتيزم بتدليك مناطق المفاصل المتورمة والمنتفخة بزيت اللافندر يومياً لمدة شهر.

    علاج التهاب المفاصل بالزيوت

    زيت الكركم

    كيف لنا أن يكون موضوعنا حول علاج التهاب المفاصل بالزيوت دون أن نذكر أهمية زيت الكركم في التخفيف من أعراض هذا المرض الالتهابي؟ حيث أجريت دراسة علمية في الوكالة حكومية أمريكية عام 2010 أن زيت الكركم قام بتقليل معدل الالتهاب والتورم التي كان يعاني منها بعض الجرذان بنسبة عالية جداً، قد تصل إلى 90% وذلك بعد أن اكتشفوا أن زيت الكركم غني بعنصر الكركمين النشط الذي يمتلك خصائص مضادة للالتهاب ويعزز من نشاط الدورة الدموية.

    زيت اللبان

    زيت اللبان كان بتم استخدامه قديما منذ آلاف السنين لعلاج الكثير من الأمراض العضوية المزمنة، والتي من أشهرها علاج التهاب المفاصل المزمنة، وذلك بعد أن أثبت الباحثين أن زيت اللبان يحتوي على العديد من الأحماض التي تمتلك خصائص مضادة للالتهاب، ومواد مسكنة للآلام، كما وتساعد هذه الأحماض في تقليل استجابات المناعة الذاتية ومنع وصولها إلى الغصاريف.

    زيت الأفوكادو

    ومن الزيوت الطبيعية الفعالة جداً في علاج التهاب المفاصل والحد من تورمها وتيبسها هو زيت الأفوكادو، حيث يحتوي على عناصر وفيتامينات تعزز من صحة الجهاز المناعي وتساهم في تقويته وتنشيط وظائفه، وغني بالمواد المضادة للالتهاب والتورم، مما يعالج سريعاً آلام التهابات المفاصل.

    زيت زهرة الربيع

    ومن طرق علاج التهاب المفاصل بالزيوت الطبيعية العطرية هو زيت زهرة الربيع المسائية، والذي اثبت هذا الزيت فعاليته الكبيرة في علاج مرض التهاب المفاصل الذي يشتكي منه الكثيرين، وهذا بفضل مكونات هذا الزيت السحرية وتركيبته الغنية بأحماض الاوميغا 6، مثل حمض جاما لينولينيك الذي يخفف من أعراض الالتهاب الروماتويدي، ومادة بيتا أميرين المضادة للالتهاب، وعند استخدام زيت زهرة الربيع المسائية ودهانه على المنطقة المصابة، يقوم الجسم بتحويله إلى مضاد قوي وفعال للالتهابات وعلاج التورم والاحمرار الناتج عنه.

    زيت الزنجبيل

    يحتوي زيت الزنجبيل على الكثير من المركبات والمكونات المضادة للالتهاب والتورم، مما يجعله واحد من أهم الزيوت الطبيعية المعالجة لآلام التهاب المفاصل المزمنة، حيث أثبتت دراسة أمريكية أجريت في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب عام 2016 أن زيت الزنجبيل يعالج التهاب المفاصل بصورة فعالة وذلك بعد أن أجريت تجاربه على بعض الجرذان الإناث اللواتي يعانين من التهاب المفاصل، وكشفت النتائج بعد دهان زيت الزنجبيل على هؤلاء الجرذان أنه خفف كثيرا من معدل التهاب المفاصل المزمن.

    علاج التهاب المفاصل بالزيوت

    زيت الكافور

    زيت الكافور واحد من أهم الزيوت الطبيعية المستخلصة التي تفيد كثيرا في علاج آلام التهاب المفاصل والتخفيف من آثارها المزعجة، وذلك بسبب احتواء زيت الكافور على مركبات ومواد كيميائية طبيعية مضادة للتورم والالتهاب، وياتي بنتائج فعالة وسريعة.

    زيت الريحان

    أوراق الريحان من الأعشاب الممتازة لعلاج العديد من الأمراض وخاصة الأمراض التي ترتبط بالعظام والمفاصل، لذلك تم استخراج زيت الريحان من أوراقه ويستخدم كأحد العلاجات الطبيعية الفعالة في التخفيف من التورم والالتهابات الحادة للعظام، وهذا بسبب احتواء زيت الريحان العطري على مادة cineole، ومركب لينالول المضاد للالتهاب.

    زيت عشبة الليمون

    يساهم زيت عشبة الليمون في علاج التهابات المفاصل والتخفيف من آثارها الجانبية كالاحمرار والتورم والتعب العام في جميع أنحاء الجسم، حيث يتم استخلاص هذا الزيت السحري من جذور عشبة الليمون الأسود، وعند استهلاك الجسم له فتقوم الأنسجة بامتصاص هذا الزيت وتساعد في وصوله سريعاً إلى عمق المفاصل والأربطة، مما يخفف من آلام التهابات المفاصل.

    علاج التهاب المفاصل بالزيوت

    زيت النعناع

    زيت النعناع من الزيوت العطرية الممتازة والمفيدة جداً في علاك هذا المرض الالتهابي، فهو يحتوي على مادة المنتول التي تعمل كمادة مسكنة ومخدرة للآلام، كما يحتوي زيت النعناع على خصائص طبيعة أخرى مضادة للالتهاب الناجم عن المفاصل والأربطة، لذلك يفضل استخدام زيت النعناع لعلاج التهابات المفاصل مع تخفيفه بقطرات بسيطة من زيت جوز الهند وتدلك به المناطق المصابة.

    زيت الفلفل الحار

    يعتبر زيت الفلفل الحار من أقوى الزيوت الطبيعية التي يتم استخلاصها من ثمار الفلفل الحار في علاج التهابات وتيبس وتورم المفاصل والعضلات والأربطة، وهذا لانه يحتوي على مواد ومكونات نشطة تعمل كمسكن طبيعي فعال في التخفيف من الألم، ولكن لابد من المداومة على استخدامه مع زيت جوز الهند ويتم تدليك المفاصل الملتهبة به ثلاث مرات يومياً لمدة شهر.

    كيفية علاج التهاب المفاصل بالزيوت ؟

    يمكن للمريض الذي يعاني من التهاب المفاصل استخدام الزيوت من خلال الطرق التالية:

    1. أولا: يتم وضع ملعقة كبيرة من الزيت في لتر من الماء الساخن، وأثناء تصاعد للبخار على المريض استنشاقه.
    2. ثانياً: يتم وضع بضع قطرات من مزيج الزيوت العطرية في حوض الاستحمام المملوء بمياه دافئة والجلوس فيها لمدة عشرة دقائق مع تدليك المفاصل المصابة.
    3. ثالثاً: يتم تدليك مناطق المفاصل الملتهبة والمتورمة بالزيت برفق وبحركات دائرية.
    4. رابعاً: توضع قطرات من الزيوت في ضمادات من القطن، وينم تعطية المفاصل المنتفخة.

    اقرأ أيضاً

    علاج التهاب المفاصل بالماء

    علاج التهاب المفاصل بالزيوت


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة