علاج مرارة الفم بالأعشاب - مجلة رجيم

علاج مرارة الفم بالأعشاب

علاج مرارة الفم بالأعشاب

محتويات

    مرارة الفم Bitterness of the Mouth من الأشياء المزعجة جداً التي يتعرض لإصابتها الإنسان، فهي عبارة عن حدوث خلل في حاسة التذوق وتغيير القدرة على التذوق بشكل سليم وفقدان التمييز بين الأطعمة الحامضة واللاذعة، والأطعمة الحلوة والمالحة والمرة، ومرارة الفم واللسان تصيب الإنسان نتيجة للعديد من العوامل، مع العلم أن مرارة الفم ليست من الحالات الخطيرة والمؤلمة ولكنها من الحالات المزعجة للغاية، وفيما يلي سنتعرف بشكل تفصيلي حول كيفية علاج مرارة الفم بالأعشاب الطبيعية وما هي الأسباب المؤدية لها والأعراض المصاحبة لهذه الحالة.

    أسباب مرارة الفم

    علاج مرارة الفم بالأعشاب

     

    الحمل

    من أكثر أعراض الحمل الشائعة هي شعور الحامل بمرارة حادة في الفم واللسان، نتيجة حدوث خلل في هرمون الاستروجين الأنثوي، مما يغير من براعم حاسة التذوق.

    التدخين

    التدخين من الأسباب المؤدية لحدوث جفاف ومرارة الفم نتيجة نقص انتاج اللعاب، مع صدور رايحة كريهة من الفم.

    ارتجاع الحمض المريئي

    تسبب ارتجاع الحمض المريئي المعاناة من مرارة الفم لأنه يؤدي ضعف العضلة العاصرة للمرئ التي تسمح للطعام بالانتقال من المعدة إلى المرئ، وبسبب ضعف هذه العضلة قد يحدث مذاق مر في الفم، بسبب احتواء الطعام على انزيمات وأحماض هضمية.

    العلاج الكيماوي

    ومن العوامل المسببة أيضاً لمرارة الفم واللسان هو العلاج الكيماوي لمرضى السرطان والعلاج الإشعاعي، مما يؤثر على براعم التذوق، مسببا الشعور بالمذاق المعدني المرير.

    أمراض اللثة

    أمراض اللثة والأسنان من مسببات مرارة الفم الأساسية مثل التهابات اللثة وخراج وجفاف الأسنان، مما تضعف من إفراز اللعاب وتؤثر على براعم التذوق.

    تناول بعض الأدوية

    هناك بعض الأدوية والمكملات الغذائية التي تسبب طعم مرير في الفم، حيث تحتوي على عناصر معدنية تعمل على إفراز بقايا الدواء في الفم، مثل الفيتامينات التي يتم تناولها قبل الولادة وخاصة فيتامين ب 12، كذلك أدوية مضادات الاكتئاب، وأدوية الزهايمر وأمراض القلب.

    الإصابة ببعض الأمراض والعدوى

    كما تتسبب بعض الأمراض والعدوى في الشعور بمرارة في الفم، مما يفرز الجسم البروتين الذي تصنعه خلايا مختلفة في الجسم الذي يعزز الالتهاب، مما يؤثر على براعم التذوق وزيادة حساسية التذوق المر، ومن أكثر هذه الأمراض المتسببة في هذه المرارة الزكام، وداء السكري، والتهاب الجيوب الأنفية، ومرض اليرقان، والتهاب اللوزتين، وأمراض الكبد

    أجهزة تقويم الأسنان

    من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى حدوث مرارة حادة في الفم هي أجهزة التقويم الخاصة بالأسنان، فإن تركيبها في الأسنان لفترة طويلة من الزمن قد تسبب الشعور بجفاف الفم ومذاق مر أثناء تناول بعض الأطعمة، خاصة الجوز و الصنوبر.

    علاج مرارة الفم بالأعشاب

    لابد من معرفة الأسباب والعوامل الأساسية المؤدية إلى الشعور بمرارة الفم ويتم علاجها على الفور، فإذا كان مثلاً السبب هو ارتجاع الحمض المريئي فيجب استشارة الطبيب المختص وتناول أدوية المضادات، هذا مع ضرورة اللجوء إلى علاجات الطب البديل من خلال استعمال بعض الأعشاب الطبيعية التي تقلل من حدة مرارة الفم واللسان، وفيما يلي سوف نستعرض معكم كيفية علاج مرارة الفم بالأعشاب الطبيعية؛

    علاج مرارة الفم بالأعشاب
    • النعناع

    هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية التي تعالج مشكلة مرارة الفم المزعجة، ولكن سيظل النعناع واحد من أهم أعشاب الطب البديل الذي يقضي تماماً على مرارة وجفاف الفم، والتخلص من رائحته الكريهة، وهذا بفضل احتواء أوراق النعناع على زيوت ومواد عطرية تعمل على ترطيب الفم وعلاج جفافه، ويساعد أيضاً على طرد المذاق المر المعدني من الفم، ويمكنك استخدام أوراق النعناع من خلال عدة طرق منها:

    1. تناول الشاي بالنعناع.
    2. مضغ علكة بنكهة النعناع والخالية من السكر.
    3. مضغ عيدان النعناع العطرية.
    • القرنفل

    كما ويعتبر أعواد القرنفل من النباتات الطبية الفريدة في علاج مرارة الفم، والتخلص من مذاق الفم الذي يشبه بالمعدن، وهذا لاحتواء القرنفل على مواد عطرية ومركبات كيميائية تساعد على تطهير الفم من البكتيريا والعدوى المسببة للطعم السيئ، كما ويعالج القرنفل الكثير من الأمراض التي تصيب اللثة والأسنان مما تساهم في علاج جفاف ومرارة الفم، ويمكنكم استخدام القرنفل في علاج مرارة الفم من خلال مضغ عيدان القرنفل، أو غرغرة الفم بماء القرنفل، او تناول الشاي ببودرة القرنفل.

    • القرفة

    القرفة أيضاً من أكثر الأعشاب الطبيعية المستخدمة في التخلص من مذاق الطعم المر، نظراً لتأثيرها القوي والفعال في ترطيب الفم وإزالة المرارة عنه، وذلك من خلال دور القرفة في التخفيف من كمية الأحماض الموجودة في المعدة، وبالتالي التقليل من المذاق المر في الفم، فإذا كنت تعاني من مرارة شديدة في الفم عليك بمضغ عيدان القرفة، أو تناول كوب الحليب بالقرفة أو بسكويت القرفة اللذيذ الذي يرطب الفم ويمحو مرارة وجفاف الفم.

    • الهيل

    حبات الهيل من الأعشاب الطبية التي ينصح بها أطباء الطب البديل لعلاج مرارة الفم المزعجة والتخلص من أعراضها مثل جفاف الحلق والتهاب اللوزتين وانبعاث رائحة كريهة، حيث يعد الهيل أو الحبهان من أهم المواد الطبيعية ذات التأثير القوي بسبب رائحتها وطعمها المميز، والذي يعالج مرارة الفم بشكل أكثر فاعلية، فقط كل ما عليك هو طحن حبات الهيل وتذوب في كوب من الماء ويتم تناولها أو يمكنك اختيار العلكات التي تتسم بنكهة الهيل المميزة ويتم تناولها بعد الأطعمة ذات نكهات قوية.

    نصائح للتخلص من مرارة الفم

    مع علاج مرارة الفم بالأعشاب لابد من اتباع مجموعة من النصائح حتى يتم التخلص من مذاق الفم السيئ بشكل نهائي، ومن أهم تلك النصائح هي:

    • شرب الكثير من الماء خلال اليوم بحد أقصى ثماني أكواب، حيث تعمل الماء على تدمير بكتيريا الفم تقلل من حموضة المعدة .
    • تجنب تناول الأطعمة الدسمة الغنية بالتوابل والبهارات، وعدم الإفراط في تناول الأطعمة المقلية والتي تتسيب في ضعف عضلات العصارة المعدية مسببة جفاف ومرارة الفم.
    • الإكثار من تناول المشروبات الحمضية مثل الليمون والبرتقال، باعتبارها من المشروبات المثيرة لإفراز اللعاب للتخلص من مرارة الفم.
    • تناول المخللات لأن الحمض الموجود فيها يقضي بشكل نهائي على مشكلة مرارة الفم.
    • الاهتمام دائماً بالأسنان والحفاظ على تنظيفها وغسلها ثلاث مرات يوميا عقب تناول كل وجبة غذائية، مع ضرورة استخدام غسول طبي للفم.
    • كما لابد من التخلص من بقايا الأطعمة العالقة بين الأسنان والتي تتسبب في تراكم ونمو البكتيريا عليها، مما تؤدي لحدوث مرارة الفم، ومن أنسب الطرق المستخدمة للتخلص من بقايا الأطعمة هي استخدام خيط الأسنان.
    • كما يمكنك غرغرة الفم بالملح والماء، أو إضافة القليل من بيكنج الصودا والملح إلى فرشاة الأسنان أثناء تنظيفها، فهذه من العوامل الفعالة جداً في الحد من مرارة الفم.

    اقرأ أيضاً: أنواع امراض اللسان

    علاج مرارة الفم بالأعشاب


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة