علاج النزلة الشعبية بالأعشاب - مجلة رجيم

علاج النزلة الشعبية بالأعشاب

علاج النزلة الشعبية بالأعشاب

محتويات

    النزلة الشعبية Common Influenza من أكثر الأمراض الخطيرة التي تصيب الجهاز التنفسي وأوسعها انتشاراً بين الأطفال، فهي مرض موسمي يحدث في فصل الشتاء يصيب الغشاء المخاطي المبطن للقصبات الهوائية بالالتهاب الحاد، مسبباً جفاف وتورم لهذه القصبات وسعال شديد وصعوبة في التنفس نتيجة لإعاقة مرور الهواء خلالها، وهناك بعض الأدوية الطبية التي تعالج هذه الحالة المرضية التي تشكل مضاعفاتها خطورة كبيرة على الأطفال، بالإضافة إلى ذلك يوجد الكثير من الأعشاب الطبية ووصفات من الطب البديل لعلاجها، إليكم طرق علاج النزلة الشعبية بالأعشاب الطبيعية.

    أعراض النزلة الشعبية

    يوجد بعض الأعراض التي تبدو على المريض وتكون مؤشر قوي للإصابة بالنزلة الشعبية الحادة، ومن أبرز تلك الأعراض هي:

    علاج النزلة الشعبية بالأعشاب
    • إصدار صوت صفير أثناء عملية التنفس.
    • الشعور بالرعشة والقشعريرة في جميع أعضاء الجسم.
    • المعاناة الشديدة من البلغم الكثيف الذي يوجد في القصبات الهوائية.
    • الإصابة بالحكة الجافة.
    • فقدان الشهية.
    • الشعور بألم وضيق حاد في الصدر.
    • شحوب الوجه.
    • الشعور بآلام الصداع والرأس.
    • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
    • الإرهاق والتعب الشديد بوجه عام.
    • جفاف الفم والشعور بمذاق مر مثل المعدن.
    • الشعور بآلام في المفاصل.

    طرق علاج النزلة الشعبية بالأعشاب

    إليكم مجموعة من أفضل الأعشاب الطبيعية التي تساهم في علاج النزلة الشعبية والتخفيف تماماً من أعراضها المؤلمة:

    زهرة البابونج

    زهرة البابونج من الوسائل الفعالة جداً في التخفيف من أعراض النزلة الشعبية، لاحتوائها على العديد من مضادات الالتهاب والتخلص من احتقان الحلق وسيلان الأنف، لذلك يفضل من يعاني من النزلة الشعبية بغلي أزهار البابونج مع أوراق الزعتر، ويتم تناوله كمشروب عشبي طبيعي مرتين يومياً.

    الزنجبيل

    من أهم الفوائد الصحية التي يتمتع بها مسحوق الزنجبيل هو أنه يعزز من صحة الجهاز التنفسي، وعلاج العديد من المشاكل الصحية التي تصيبه من أهمها علاج النزلة الشعبية، فهو غني بمكونات طبيعية نشطة وفعالة للتخلص من التهاب القصبات الهوائية، وتقوية الأحبال الصوتية، فقط عليك بتناول شاي الزنجبيل المحلاة بالعسل الأبيض.

    الصنوبر

    كما يمكن علاج النزلة الشعبية الحادة من خلال عشبة الصنوبر التي تفيد كثيرا في التخفيف من التهابات القصبة الهوائية، والتخلص من البلغم واحتقان الحلق، لاحتوائه على مضادات الالتهاب والكثير من المواد المرطبة والمهدئة لعضلات الجهاز التنفسي، ويمكنك تناول شاي الصنوبر من خلال نقع أوراقه في الماء الساخن لمدة ربع ساعة ثم يشرب.

    حبة البركة

    تساعد حبة البركة كثيراً في علاج أمراض الجهاز التنفسي وبالأخص النزلة الشعبية الحادة، حيث كانت تستخدم قديماً في علاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي، وتفادي جفافه، فيمكنك عمل مزيج من حبة البركة والشمر والقرفة، وتغلى جميعها في قدر مملوء بالماء الساخن، ثم تشرب.

    اوراق الجوافة

    تغلى أوراق الجوافة في القليل من الماء الساخن وتتناول كمشروب دافئ لعلاج النزلات الشعبية الحادة، حيث تحتوي أوراق الجوافة على بعض المواد المضادة للالتهابات مما يجعلها واحدة من أفضل الأعشاب الطبيعية التي تعالج التهاب القصبات الهوائية والتخفيف من السعال الجاف وإذابة البلغم.

    عرق السوس

    يحتوي العرق سوس علاج الصمغ النباتي المعروف بقدرته الفائقة في تليين الأنسجة، والتخفيف من تهيج الأغشية المخاطية داخل الجهاز التنفسي، كما ويعمل العرق سوس على ترطيب الأغشية والتخفيف من التهابها ويقلل من التشنج مما يساهم في علاج السعال الجافة ويطرد الميكروبات، ويعالج الالتهابات الرئوية الحادة.

    عشبة البوصير

    عشبة البوصير أو أذن الدب من الأعشاب الطبية المستخدمة في علاج النزلة الشعبية والتخلص من آثارها، فهي تلعب دور فعال في التخلص من البلغم وعلاج التهابات الحنجرة وتهدئة تشنجات القصبات الهوائية وهذا بفضل احتوائها على مادة الصابونين المعروفة بدورها الفعال في علاج التهابات الجهاز التنفسي وعلاج نزلات البرد والإنفلونزا.

    اقرأ أيضاً : طرق علاج التهاب الجهاز التنفسي العلوي بالأعشاب

    علاج النزلة الشعبية بالأعشاب


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة