علاج التعرق الزائد بالأعشاب

X

التعرق الزائد Excessive Sweating هو أحد الأعراض الجانبية التي تنذر بالإصابة ببعض الأمراض الصحية، فهي علامة مؤكدة على انخفاض في ضغط الدم، أو ربما تكون إشارة عن حدوث خلل في الجهاز العصبي، والتعرق الزائد ليس خطير عندما يكون سببه ارتفاع في درجة حرارة الطقس وإنما هو مؤرق ومزعج ويسبب احراج شديد، فمن المعروف أن التعرق حالة طبيعية تحدث للجسم، فهي بمثابة خروج السموم من الجسم على شكل عرق، ولكن إذا كان هذا العرق زائد عن حده فلابد من استشارة الطبيب المختص مع ضرورة اتباع طرق علاج التعرق الزائد بالأعشاب التي أثبتت فعاليتها أيضاً في التخلص من هذه المشكلة المرضية المحرجة.

علاج التعرق الزائد بالأعشاب

يوجد أكثر من نبات عشبي طبيعي وفعال جدا في التخلص من مشكلة التعرق الزائد والغزير، والقضاء تماماً على رائحته الكريهة والمزعجة، ويمكنك علاج التعرق الزائد بالأعشاب الطبيعية من خلال اتباع هذه الطرق العلاجية العشبية؛

علاج التعرق الزائد بالأعشاب
علاج التعرق الزائد بالأعشاب
  • الشبة

الشبة من النباتات الطبيعية التي تعالج مشكلة التعرق المفرط، وتساهم في التخلص من رائحة العرق ومنح الجسم رائحة عطرة وذكية، وذلك من خلال قدرتها في سد مسامات البشرة خاصة في منطقة تحت الإبطين لاحتوائها على مواد طبيعية تساهم في التغلب على التعرق الزائد بشكل طبيعي.

  • الشمر

الشمر واحد من الأعشاب الممتازة المعروفة بفوائدها الطبيعية التي تساعد في القضاء على التعرق المفرط، لذلك يفضل تناول مشروب الشمر مرة واحدة خلال اليوم، وفي حالة المعاناة من التعرق الزائد في منطقة اليدين يفضل وضع اليدين في منقوع الشمر لمدة نصف ساعة يومياً.

  • الميرمية

تحتوي عشبة الميرمية على عدد من المواد والمركبات النباتية الطبيعية التي تحد من إفراز الجسم للعرق الزائد، كما تحفز الميرمية من السيطرة على الغدد العرقية والتقليص من العرق الزائد، لاحتوائها على كمية كبيرة من فيتامين ب، وعنصر المغنسيوم، ولذلك يمكن تناول مشروب عشبة الميرمية الذي تم نقعه من قبل لمدة نصف ساعة ثلاث مرات يومياً.

  • الشاي الأسود

يعتبر الشاي الأسود من أفضل الطرق الطبيعية الشائعة للتخلص من مشكلة التعرق الزائد بشكل فعال جداً، وهذا لأن الشاي الأسود يمتلك حمض التانيك الذي يتمتع بخصائصه القابضة للغدة العرقية، كما أنه يقوم بتدمير البكتيريا المسببة لرائحة العرق المزعجة، فكل ما عليك هو نقع الأيدي للمصاب بالتعرق الزائد في ماء الشاي الأسود البارد لمدة نصف ساعة يومياً، كما من الممكن أن توضع أكياس الشاي المنقوعة في أكواب الماء الساخنة تحت الإبطين لمدة عشرون دقيقة.

  • خشب الصندل الأبيض

يلعب خشب الصندل الأبيض دوراً هاماً في التحكم في الغدد العرقية التي تفرز العرق، وهذا لأنه يحتوي على الكثير نن الأنزيمات التي تقوم بامتصاص الرطوبة الزائدة من الجلد، كما يمتلك خشب الصندل الأبيض عطر رائع يستخدم كمكون أساسي في صنع العطور، مما يساهم في جعل رائحة الجسم عطرة وذكية، فيمكنك مزج ملعقة من بودرة خشب الصندل الأبيض مع القليل من عصير الليمون، وتوضع هذه العجينة على المناطق الجلدية التي يكثر بها التعرق، وتترك حتى أن تجف، ثم تغسل بالماء الدافئ.

  • منقوع القمح

منقوع القمح من الطرق العلاجية الممتازة للتقليص من التعرق الزائد بالجسم، فهو من المصادر الغنية بالفيتامينات التي تساهم في تنطيم درجة حرارة الجسم، والتحكم في إفراز الغدد العرقية، عليك بتناول كوب من منقوع القمح مرتين يومياً.

طرق طبيعية أخرى لعلاج التعرق الزائد

  • عصير الليمون : كما من الممكن استخدام عصير الليمون للتخفيف من مشكلة التعرق الزائد المزعجة، فهو غني بالأحماض والفيتامينات التي تتحكم في الغدد العرقية.
  • زيت جوز الهند : يستخدم زيت جوز الهند كمزيل للعرق لاحتوائه على حمض اللوريك القاتل للبكتيريا، والذي يجعل رائحة الجسم منعشة وعطرية.
  • عصير الطماطم : تحتوي الطماطم على مواد قابضة تساهم في تقليص عدد المسام التي تفرز العرق.

اقرأ أيضاً : علاج مرارة الفم بالأعشاب

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق