علاج الناسور بالثوم

الناسور Fistula هو مرض يصيب الإنسان في منطقة فتحة الشرج ، و قد يصيب الناسور الإنسان في مناطق أخرى من الجسم ، إلا ان أكثر الأماكن التي يصيبها شيوعاً هي المنطقة السفلية من الجهاز الهضمي ، و يوجد حول فتحة الشرج غدد مخاطية تقوم بافراز مواد تساعد في تسهيل خروج الفضلات و تليين منطقة فتحة الشرج ، و الناسور عبارة عن خراج يصيب هذه الغدد المخاطية بسبب انسداد الغدد نتيجة بعض العومل مثل الإمساك المتكرر أو الإسهال المتكرر أو بعض الإلتهابات التي تصيب الجهاز الهضمي ، مما يؤدي الى تراكم هذه الإفرازات و ظهور الخراج ، و الذي يسبب الألم عند عملية الإخراج و يؤدي الى ظهور افرازات قيحية و دموية في منطقة الشرج .

أعراض الناسور

هناك بعض الأعراض التي تظهر على المصاب بالناسور ، و من هذه الاعراض :

  • الشعور بألم و تورم في المنطقة السفلية المحيطة بفتحة الشرج .
  • صعوبة في الجلوس ، و الشعور بعدم الراحة خاصة عند الجلوس لفترات طويلة .
  • ظهور بعض الإفرازات الدموية و الصديد في البراز .
  • الشعور بالتعب العام و الإرهاق .
  • المعاناة في عملية الإخراج ، و تزداد هذه المعاناة في حالة و جود الإمساك .

 

علاج الناسور بالثوم
علاج الناسور بالثوم

علاج الناسور بالثوم

  • يعتبر الثوم من أقوى المضادات الحيوية الموجودة طبيعياً ، و يحتوي الثوم على مركبات المبريت التي تساعد في تطهير الجلد و القضاء على البكتريا و الجراثيم التي قد تسبب القيح و الصديد في منطقة الشرج ، كما يحتوي الثوم على مضادات الأكسدة و معادن المغنسيوم و المنجنيز ، و هي معادن تساعد في تليين الجلد في منطقة الشرج و تقوية العضلات القابضة له ، كما يساعد الثوم في فتح الناسور و افراغه من القيح و الافرازات المتجمعة فيه ، و يساعد في تسليك الغدد المخاطية المحيطة بفتحة الشرج .
  • يتم تقشير فص من الثوم ثم يتم غمسه في زيت الزيتون ، و يوضع على شكل لبوس أو تحميلة في فتحة الشرج بالليل قبل النوم ، فهو يتفاعل مع افرازات الجسم و يساعد في علاج الناسور و افراغ السوائل و تخفيف أعراضه .
  • يمكن استخدام الثوم بطريقة أخرى لعلاج الناسور ، حيث يتم هرس فص من الثوم ثم يتم خلطه بقليل من زيت الزيتون ،و يقلب الخليط بشكل جيد ، ثم يتم وضعه على منطقة فتحة الشرج و المنطقة المحيطة به و تركه من الليل الى الصباح ، فهو يساعد في تسليك الغدد و علاج الناسور و ازالة التجمعات الدموية و الصديد .
  • يممن تناول الثوم عن طريق الفم و ذلك بتقطيع فصين من الثوم و ابتلاعهم بالماء مثل الكبسولات و خاصة في الصباح على الريق ، و من يستطيع الإحتمال فيمكنه مضغ فص من الثوم و شرب الماء عليه .
  • اذا كان هناك نزيف واضح في منطقة الشرج فمن المهم عدم استخدام الثوم كعلاج موضعي في هذه المنطقة ، و ذلك بسبب احتواء الثوم على مركبات تمنع تخثر و تجلط الدم ، مما قد يزيد من النزيف .
علاج الناسور بالثوم .
علاج الناسور بالثوم .

علاج الناسور بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي تساعد في علاج الناسور ، و من هذه الأعشاب  :

الكركم بالحليب

يحتوي الكركم على مضادات الإلتهاب و التي تساعد في القضاء على البكتريا و قتل الجراثيم و الفطريات في منطقة الشرج ، و يتم تناول الكركم من خلا اضافة ملعقة صغيرة من الكركم الى كوب من الحليب الدافئ ، و يتم تحلية المشروب العسل و يشرب مرة في اليوم و يفضل على الريق أو قبل النوم .

الزنجبيل

يساعد الزنجبيل في تهدئة العضلات ، و يعمل على تقليل الالتهاب ، و زيادة قدرة الجسم على مقاومة البكتريا و الجراثيم ، يتم اعداد مشروب باضافة ملعقة من الزنجبيل و نصف ملعقة من القرفة الى كوب من الماء المغلي و تغطيته لربع ساعة ، ثم يتم تحليته بالعسل و شربه مرتين في اليوم .

الزيوت الطبيعية

تساعد الزيوت الطبيعية في تليين عضلات فتحة الشرج ، كما تساعد في تسهيل خروج الافرازات القيحية في الناسور ، و تعمل على افراغه من مكوناته ، و يكون العلاج بالزيوت الطبيعية علاجاً موضعياً ، يتم خلط ملعقة من زيت الكركم و ملعقة من زيت الثوم و ملعقة من زيت الزيتون ، و بقطنة نظيفة يتم دهن منطقة الشرج عدة مرات في اليوم ، فهي من الامور التي تساعد في علاج الالتهاب .

خل التفاح

يعتبر خل التفاح من المواد الحمضية التي تساعد في تطهير المكان حول فتحة الشرج و بالتالي تقلل من فرص تطور الناسور و تقلل من تجمع السوائل فيه .

العلاج الطبي للناسور

هناك العديد من الطرق العلاجية الطبية للتخفيف من آثار الناسور و علاجه .

القسطرة

و تستخدم القسطرة الطبية في علاج الناسور الصغير ، حيث يتم من خلالها تصريف القيح و السوائل المحتبسة في الناسور و التخلص منها عن طريق تركيب قسطرة .

العلاج بالأدوية

تقوم الأدوية التي تعالج الناسور الشرجي على المضادات الحيوية و التي تساعد في قتل البكتريا و تطهير المنطقة السفلية من الجهاز الهضمي ، و من الأدوية المستخدمة في علاج الناسور Infliximab  .

علاج الناسور بالثوم .
الزنجبيل لعلاج الناسور

الغذاء المعوي السائل

و هي طريقة تهدف الى تقليل تكون الفضلات في الجسم و بالتالي تقل مرات التبرز و الحاجة الى افراغ القولون ، مما يعطي الفرصة للناسور ان يلتئم و يفرغ القيح و السوائل المحتبسة فيه ، و يتم هذا الغذاء عن طريق سائل يحتوي العناصر الغذائية الهامة التي لا غني للجسم عنها ، و يتم اعطاؤه للمريض عن طريق خرطوم يصل الى المعدة .

العلاج بالموجات فوق الصوتية

و يستخدم هذا العلاج من أجل اغلاق مسار الدم الواصل الى الناسور و بالتالي منع تراكم السوائل و الصديد فيه و هو الامر الذي يؤدي في النهاية الى جفافه ، و يستخدم هذا العلاج في الغالب في حالة الناسور الشرياني الوريدي في منطقة الساق .

علاج الناسور بالجراحة

تقوم جراحة ازالة الناسور الشرجي عن طريق الجراحة بالمنظار ، حيث يتم احداث شق صغير في البطن ، ثم يتعرف الطبيب على مسار الناسور و مكان تشعباته في الانسجة عن طريق الصبغة ، ثم يقوم بافراغ الناسور من محتوياته و من السوائل و القيح المتجمع فيه ، ثم يقوم الطبيب بازالة الناسور من مكانه و التنظيف الجيد لعدم عودته و تكونه مرة أخرى .