علاج التسمم الغذائي بالأعشاب - مجلة رجيم

علاج التسمم الغذائي بالأعشاب

علاج التسمم الغذائي بالاعشاب .

محتويات

    التسمم الغذائي Food poisoning من الأمراض التي تصيب الإنسان ، و التي تعد من الأمور الخطيرة اذا تم اهمالها و عدم المسارعة في علاجها ، و هناك العديد من البكتريا و الفطريات التي تسبب التسمم الغذائي ، كما ان التلوث في البيئة المحيطة و قلة العناية بنظافة الطعام أو غسل الأيدي قبل تناول الغذاء ، من أسباب التسمم الغذائي ، و هناك الكثير من الأعشاب و العلاجات المنزلية التي تساعد في علاج التسمم الغذائي و المساعدة في التخلص من آثاره .

    أسباب التسمم الغذائي

    هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى الإصابة بالتسمم الغذائي ، و بالطبع فإن الغذاء هو السبب الأساسي في الإصابة بالتسمم الغذائي ، و من أسباب التسمم الغذائي :

    • الإهمام في تخزين الأطعمة حسب المعايير السليمة ، فهناك اطعمة تحتاج الى التجميد لحفظها و لا يكفي وضعها في الثلاجة مثل اللحوم و الدواجن ، و هناك مواد غذائية لها فترات صلاحية لا ينبغي تعدي هذه الفترة ، كما أن الأغذية المحفوظة من المهم التأكيد من سلامة عبوتها وأنها مغلقة باحكام .
    • عدم العناية بالنظافة عند اعداد و تناول الطعام ، مثل عدم الإهتمام بغسل الأيدي قبل تناول الطعام أو اعداده ، و أيضاً الإهمال في غسل الأطعمة و الخضراوات المختلفة و اللحوم .
    • إصابة من يقوم باعداد الطعام ببعض الامراض التي قد تسبب انتقال البكتريا و الجراثيم الى المطعومات التي يتم اعدادها للأكل ، خاصة الوجبات التي يتم تناولها في المطاعم .
    • تناول الأكلات التي يسرع اليها الفساد ، مثل الفسيخ و الرنجة ، فهذه الاكلات من السهل تكاثر البكتريا و الجراثيم فيها مما يجعلها تسبب التسمم الغذائي .

    أعراض الإصابة بالتسمم الغذائي

    هناك مجموعة من الأعراض التي يمكن من خلالها أن يعرف الإنسان أنه قد أصيب بالتسمم الغذائي ، و بالتالي يسارع في تناول العلاجات التي تقضي على هذا التلوث ، و من أعراض التسمم الغذائي :

    • الشعور بآلام و تقلصات في البطن .
    • الإصابة بالإسهال .
    • القئ الشديد و المتواصل .
    • الشعور بالدوار و عدم الاتزان .
    • الضعف العام و عدم القدرة على بذل المجهود .
    • الصداع .
    علاج التسمم الغذائي بالاعشاب .

    علاج التسمم الغذائي بالأعشاب

    عصير الليمون

    بالطبع عند الحديث عن التسمم الغذائي فأول ما يتبادر الى الذهن لعلاجه هو الليمون ، فالليمون من أقوي المطهرات الحمضية ، و يعمل الليمون على قتل البكتريا و الجراثيم التي تسبب التلوث و الالتهابات للجهاز الهضمي ، و يحتوي الليمون على فيتامين ج بنسبة عالية و على معادن البوتاسيوم و المغنسيوم و التي تساعد في زيادة مناعة الجسم  وزيادة قدرته في التغلب على  البكتريا و الملوثات .

    يمكن تناول الليمون من خلال عصر ليمونة في كوب فارغ ، ثم اضافة ملعقة ماء الى العصير و شربه دفعة و احدة ، و لمن لا يستطيع تحمل طعم الليمون الشديد ، فيمكنه اضافة ثلاث أو أربعة ملاعق من الماء لتخفيفه و قليل من العسل و شربه .

    مشروب النعناع

    يعتبر النعناع من المشروبات المهدئة للمعدة و التي تساعد في علاج التقلصات و المغص الذي يرافق التسمم الغذائي ، كما أن النعناع يساعد في تهدئة الجهاز الهضمي و يقلل من الشعور بالغثيان ، و يساعد في ادرار البول مما يساعد في طرد السموم و السوائل المحتبسة في الجسم ، يتم غلي بعض عيدان من النعناع الاخضر في كوب من الماء و يتم شربه و هو دافئ .

    علاج التسمم الغذائي بالاعشاب .

    الزنجبيل

    مشروب الزنجبيل من المشروبات الدافئة التي تساعد في علاج مشكلات الجهاز الهضمي ، و الزنجبيل يحتوي على مضادات الأكسدة و مضادات الإلتهاب التي تساعد في قتل البكتريا و الجراثيم التي تصيب الجهاز الهضمي ، كما يساعد الزنجبيل في تصريف السوائل من الجسم و السرعة في طرد السموم و الملوثات .

    يتم وضع عدة قطع من الزنجبيل الطازج في كوب من الماء المغلي أو يتم اضافة ملعقة من مسحوق الزنجبيل الى الماء المغلي ، و يتم تغطيتة لعدة دقائق ثم يتم تحليته بالعسل و شربه عدة مرات في اليوم .

    خل التفاح

    يعتبر خل التفاح من المواد الحامضية القوية و التي تساعد في قتل الجراثيم و البكتريا في المعدة ، فخل التفاح يساعد في تطهير الجهاز الهضمي من السموم و الفطريات ، و هو يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على سرعة تخليص الجسم من السموم .

    يمكن تناول خل التفاح من خلال إضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح الى كوب من الماء الدافئ و شربه قبل تناول الطعام ، او تناول ملعقتين من خل التفاح المخفف بالقليل من الماء .

    الموز

    الموز من الفواكه المفيدة و التي تعتبر صديقة للجهاز الهضمي ، و يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم ، كما انه يساعد في تهدئة المعدة و تدعيم جدار المعدة فيقلل من الرغبة في القئ ، و يساعد الموز في علاج الإسهال الذي يرافق الإصابة بتلوث البطن ، و يمكن تناول الموز عن طريق اكله و هو طازج أو عن طريق خلطه في الخلاط مع الحليب او الزبادي .

    الريحان

    الريحان من الاعشاب الطيبة الرائحة و المطهرة للمعدة و الجهاز الهضمي ، فالريحان يحتوي على مركبات تعمل على قتل الجراثيم و الفطريات ، كما يساعد الريحان في علاج تقلصات البطن و التخفيف من الألم المصاحب لحالات التسمم الغذائي .

    و يحتوي الريحان على فيتامين ج و فيتامين ب2 و فيتامين أ ، و هي فيتامينات تساعد في رفع مقاومة الجسم للتسمم و مقاومة الفطريات .

    و يمكن تناول الريحان عن طريق غليه في الماء ، ثم تحليته بالعسل و شربه عدة مرات في اليوم و هو دافئ ، كما يمكن اضافة بضع قطرات من زيت الريحان على لتر من الماء و شربه على فترات ، و يمكن اضافة بضع ورقات من الريحان الاخضر الى كوب من الزبادي و ملعقة من العسل و تناوله قبل النوم .

    علاج التسمم الغذائي بالاعشاب

    الماء

    يعتبر الماء من أهم المشروبات الطبيعية التي تساعد في التغلب على السموم و الجراثيم التي تصيب الجسم ، فالماء يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم و على تعويض السوائل التي يفقدها الجسم بسبب الإسهال المرافق لحالات التسمم الغذائي ، كما يساعد الماء في زيادة ادرار البول و بالتالي زيادة اخراج السموم ، و يعمل على تصريف السوائل الزائدة و اخراجها من الجسم مما يساعد في زيادة قدرة الجسم على مواجهة البكتريا و الجراثيم .

    علاج التسمم الغذائي بالأعشاب


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة