علاج التهاب اللثة بالأعشاب

علاج التهاب اللثة  Gingivitis يعد من الأمور المطلوبة للكثيرين ، حيث أنه تقريباً ما من أحد إلا و يصاب بالتهاب اللثة على فترات بعدت أو قصرت ، و الإهمال في علاج التهاب اللثة قد يسبب الكثير من المشاكل للأسنان و يؤدي الى ضعف اللثة و عدم قدرتها على تثبيت الأسنان و الضروس الأمر الذي قد يؤدي الى فقد الأسنان و زيادة التسوس .

أسباب التهاب اللثة

و الحقيقة أن البكتريا تتواجد في الجسم بصورة طبيعية و خاصة في الجهاز الهضمي و تسمى بالبكتريا النافعة لأنها تساعد في عملية الهضم ، و تتواجد البكتريا كذلك في الفم بصورة طبيعية و هو ما يسبب رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ .

و لكن بسبب طبيعة الفم التي تتسم بالرطوبة و الدفئ و هي البيئة الملائمة لنمو البكتريا و تكاثرها ، يحدث ان يزداد نمو البكتريا مما يؤدي الى إصابة اللثة بالالتهابات ، حيثث تتجمع البكتريا حول حواف الأسنان و الجزي السفلي منها المتصل باللثة وتقوم البكتريا بنتاج المادة الجيرية الصلبة التي تحيط لها نفسها ، و هو الأمر الذي يؤدي الى نزيف اللثة و ظهور الجير و المادة الصلبة الصفراء التي توجد بين الأسنان .

أعراض التهاب اللثة

من أعراض التهاب اللثة النزيف المستمر في الأسنان خاصة عند تنظيف الأسنان بالفرشاة و المعجون أو تنظيفها بالخيط السني ، كما يمكن التعرف على التهاب اللثة من خلال لون اللثة الذي يصبح شديد الحمرة في بعض الأماكن ، و الشعور بالألم عند تناول المشروبات الساخنة ، و تهيج اللثة عند أكل الأكلات التي تحتوي على التوابل و المواد الحريفة .

و من المهم الإهتمام بتنظيف و غسيل الأسنان بانتظام على الأقل مرتين في اليوم ، و استخدام الخيط السني في ازالة بقايا الطعام بين الضروس و الأسنان .

علاج التهاب اللثة
علاج التهاب اللثة

علاج التهاب اللثة بالأعشاب

المحلول الملحي

يعتبر الملح من المواد الطبيعية التي تساعد في علاج التهاب اللثة ، فالملح مطهر طبيعي يساعد في قتل البكتريا و الجراثيم التي تتكاثر في الفم ، كما يساعد في علاج التهاب اللثة و الذي يجعلها شديدة الإحمرار و التهيج ، و يساعد المحلول الملحي في التخلص من رائحة الفم الكريهة خاصة في الصباح .

يتم اعداد المحلول الملحي من خلال اذابة نصف ملعقة من الملح في كوب من الماء الدافئ ، و المضمضة به لمدة دقيقة مع الغرغرة به ، و يكرر الامر مرتين الى ثلاث مرات في اليوم .

غسول المريمية

تعتبر المريمية من الأعشاب القوية التي تساعد في القضاء على البكتريا و الجراثيم ، و هي من الأعشاب الغنية بمضادات الأكسدة و مضادات الإلتهاب ، كما تحتوي على معادن الحديد والبوتاسيوم و المنجنيز ، و هي المعادن التي تساعد في تقوية الأسنان و القضاء على البكتريا التي تنمو على اللثة و تكون المادة الجيرية .

يتم اعداد غسول الميرمية من خلال غلي كوب من الماء على النار و إضافة نصف ملعقة من الميرمية المجففة ة يترك على النار لمدة خمس دقائق ، و بعد انزال الماء يتم تصفيته و تركه حتى يبرد و من ثم المضمضة به ثلاث مرات في اليوم .

غسول زيت الليمون

يعتبر زيت الليمون من الزيوت التي تساعد في تطهير اللثة و القضاء على البكتريا المسببة لتهيج و التهاب اللثة ، و يحتوي زيت الليمون على فيتامين ج و الذي يساعد في تقوية الأسنان و زيادة سمك مينا الأسنان و تقليل فرص التسوس ، و يجب تخفيف زيت الليمون بالماء لأنه من الزيوت عالية التركيز ، و يتم المضمضة بالغسول مرتين في اليوم ، مع الغرغرة به فهو يساعد كذلك في حماية الجهاز التنفسي من الالتهاب .

زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند من الزيوت الطبيعية التي تساعد في التخلص من البكتريا و الجراثيم التي تصيب الفم و الأسنان ، و زيت جوز الهند يحتوي على الكالسيوم مما يجعله من المواد المفيدة في تقوية الأسنان و تعزيز قوة مينا الأسنان ، كما يساعد في التخلص من التراكمات الجيرية التي تنتجها البكترية و التي تسبب التهاب اللثة .

يتم غمس أصبع اليد في زيت جوز الهند ، ثم يتم دهن اللثة و الاماكن المتهبة من الفم و تركه على اللثة لمدة نصف ساعة ، ثم يتم المضمضة بالماء الدافئ ، و يكرر هذا الأمر ثلاث مرات في اليوم .

علاج التهاب اللثة .
علاج التهاب اللثة .

غسول الصبار

يعتبر الصبار من النباتات الطبيعية التي لها الكثير من الفوائد ، و قد أجريت العديد من الأبحاث على الصبار و دوره في حماية الأسنان ، فوجدت هذه الدراسات ان الصبار له نفس تأثير مادة الكلورهيكسيدين و الموجودة في أنواع الغسول الطبية ، و التي تساعد في منع تكاثر البكتريا و تقلل من فرص ظهور الجير حول الأسنان ، و يمكن الغرغرة بغسول الصبار لعلاج التهاب اللثة ، و التقليل من فرص تكاثر البكتريا .

القرنفل

يشتهر عن القرنفل بأنه من الأعشاب التي تساعد في علاج آلام الأسنان و التهاب اللثة ، و يستخدم القرنفل في علاج آلام الأسنان في الطب التقليدي من خلال وضع النبات على الضرس الذي به الألم ، و تركه لبعض الوقت ، كما يمكن استخدام غسول القرنفل للمضمضة به ، و ذلم من خلال غلي ملعقة من القرنفل في كوب من الماء ، و بعد تصفيته يتم المضمضة و الغرغرة به ثلاث مرات في اليوم .

غسول ورق الجوافة

ورق الجوافة من الأعشاب القوية التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج ، و هي الفيتامينات التي تساعد في القضاء على البكتريا الضارة في الفم ، و يساعد مغلي ورق الجوافة في علاج التهاب اللثة و تقليل الاحتقان في الأنسجة اللحمية لها ، يتم غلي عدة ورقات من ورق الجوافة في الماء ، ثم يتم الغرغة بالماء بعد تصفيته عدة مرات في اليوم .

نصائح لتجنب التهاب اللثة

الاهتمام بغسل الأسنان مرتين على الأقل بمعجون يحتوي على الفلورايد الذي يحمي الأسنان من التسوس و اللثة من الالتهاب .

استخدام الخيط السني لتنظيف ما بين الأسنان و التي لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول اليها .

استخدام الغسول مرة في اليوم حتى مع عدم و جود التهابات و مشاكل في اللثة .

تنجنب التدخين الذي له أبلغ الأثر في زيادة التهابات الفم و اللثة .

علاج التهاب اللثة .
علاج التهاب اللثة .