علاج زيادة ونقصان صبغة الميلانين بالأعشاب

صبغة الميلانين  Melanin pigment  هي الصبغة المسئولة عن اعطاء الجلد و البشرة اللون الموحد و الطبيعي ، و لا شك أن بشرة المرأة هي عنوان الجمال و الجاذبية ، و عناية المرأة بالبشرة من الأمور التي لها أهمية خاصة ، فنضارة الوجه و اشراق البشرة هي مطلب كل امرأة .

صبغة الميلانين

صبغة الميلانين هي صبغة طلائية يفرزها الجسم لإطاء الجلد اللون الموحد ، و الشكل الطبيعي ، و هي صبغة بروتينية موجودة عند كل الكائنات الحية ، و تؤدي الزيادة أو النقصان في افراز هذه المادة في التسبب في الكثير من المشاكل للبشرة ، و يتلأثر افراز الميلانين بأشعة الشمس و التعرض للأشعة فوق البنفسجية و التي تعتبر أحد محفزات افراز المادة ، لذلك تزداد نسبة السمرة عند الأفراد الذين يتعرضون لشمس لفترات طويلة .

زيادة صبغة الميلانين

يؤدي زيادة انتاج  صبغة الميلانين في الجسم أو ما يسمى بفرط التصبغ الى تركز المادة الصبغية في مناطق دون اخرى من الجلد ، مما يجعل لون الجلد غير متناسق غير موزع بالتساوي على الجلد و البشرة ، و أشعة الشمس لها تأثير كبير في زيادة افراز الميلانين و فرط التصبغ ، و من المشكلات التي يسببها زيادة افراز صبغة الميلانين :

  • البقع الداكنة : و هي بقع بنية أو سوداء تظهر على البشرة في مناطق دون مناطق أخرى ، مما يؤدي الى تشوه شكل الوجه و البشرة .
  • النمش : النمش أو الكلف عبارة عن نقط بنية اللون صغيرة الحجم تنتشر في الجسم و على الوجه ، و خاصة تحت العينين و حول الأنف ، و هي تحدث بسبب الزيادة في افراز المادة الصبغية ، و يكون لها تأثير غير مستحب على شكل الوجه و الجلد .
  • الكلف الشمسية : و هي مناطق سمراء داكنة تظهر على الجلد في المناطق التي تتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة خاصة الوجه و اليدين .
علاج زيادة ونقص صبغة الميلانين بالاعشاب
النمش نتيجة زيادة صبغة الميلانين

نقص صبغة الميلانين

يعتبر نقص التصبغ من المشكلات التي يعاني منها الجلد في بعض الأحيان ، و جميع البشر يمتلكون نفس عدد خلايا الميلانين ، لكن كمية الميلانين التي يتم افرازها من الخلايا هي التي تختلف من شخص الى آخر ، و قد تدخل الجينات الوراثية كسبب في نقص افراز المادة الصبغية و قلة كمية الميلانين ، و من المشكلات التي يسببها نقص افراز الميلانين على البشرة:

  • البهاق : و هي بقع بيضاء تظهر على الجلد و تكون ناعمة الملمس ، و يظهر البهاق بالتدريج في مناطق صغيرة من الجسم ثم تزداد كميته حتى يغطي الجسم كله .
  • البرص : يعتبر البرص أحد الأمراض الجلدية التي تصيب الإنسان ، و البرص من الأمراض التي للوراثة دور كبير في التسبب فيه ، حيث يحدث اضطراب في الجهاز المناعي للجسم ، فيقوم بمهاجمة الخلايا الصبغية الموجودة تحت الجلد ، مما يتسبب في غياب انزيم الميلانين ، و تتركز المادة الملونة في أماكن معينة مما يجعلها شديدة السمرة ، و تقل في أماكن أخرى من الجلد ، فتظهر و بيضاء ناصعة مثل لون الحليب ، و قد يكون البرص أحد المسببات لمرض سرطان الجلد .

علاج زيادة صبغة الميلانين بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب و الأطعمة التي تساعد في علاج زيادة الميلانين و تعمل على التقليل من نسبتها في الجسم .

الليمون

يعتبر الليمون من النباتات الطبيعية التي تساعد في انقاص المادة الصبغية في الجسم ، فالليمون يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج ، و الذي يعتبر أحد الفيتامينات التي تساعد في زيادة مضادات الأكسدة في الجسم و تساعد في علاج اضطراب افراز الميلانين .

الطماطم

تعتبر الطماطم من الأغذية الغنية بفيتامين ج ، كما تساعد الطماطم في حماية الجسم من الشمس ، و التي تؤثر على توزيع و افراز الميلانين .

السبانخ

تساعد السبانخ في علاج فرط التصبغ و تعمل على اعادة لون البشر الى طبيعته ، كما و تساعد السبانخ في تقليل تأثير الأشعة فوق البنفسجية على البشرة ، و يمكن تناول السبانخ كطعام مطبوخ ، أو خلطه و وضعه كماسك على البشرة .

الأفوكادو

علاج زيادة ونقص صبغة الميلانين بالاعشاب .
الافوكادو لعلاج زيادة صبغة الميلانين

الأفوكادو من الفواكه الاستوائية التي تساعد في علاج مشاكل البشرة ، و تعمل على القضاء على البقع الداكنة و النمش الذي يظهر على الجلد ، و الأفوكادو من الفواكه الغنية بفيتامين هـ و الذي يعتبر أحد الفيتامينات الهامة في علاج فرط التصبغ ، و يتم وضع الأفوكادو كماسك على الأماكن التي تتركز فيها المادة الملونة .

البابايا و الحليب

البابايا من الفواكه التي تساعد في اعادة توزيع المادة الملونة للجلد الى مستوياتها الطبيعية ، كما يساعد الحليب في تفتيح البشرة ، و تبييض الاماكن الداكنة منه ، يتم خلط قطعة من البابايا بعد هرسها مع كمية مناسبة من الحليب ، و ملعقة من العسل .

يتم خلط المكونات حتى تتجانس الأجزاء ، ثم يتم فرد المكونات على الوجه لمدة نصف ساعة ، و بعدها يتم غسل الوجه بالماء البارد و يجفف .

علاج نقص صبغة الميلانين بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي تساعد في علاج نقص صبغة الميلانين و تساعد على زيادة كميته :

حبة البركة و العسل

  • يتم خلط ملعقتان من العسل مع ملعقة من حبة البركة المطحونة .
  • يوضع الخليط على الوجه ، و يوزع على البشرة و الرقبة و تحت العينين.
  • يترك الخليط لمدة نصف ساعة على الوجه ، ثم يشطف الوجه و يجفف .

زيت الخروع و الزنجبيل

  • يتم خلط ملعقتان من زيت الخروع ، مع ملعقة من مسحوق الزنجبيل .
  • يتم خلط المكونات حتى تتجانس المكونات .
  • يتم فرد الماسك على المكان المراد علاج نقص التصبغ فيه .
  • يترك القناع لمدة نصف ساعة ، ثم يتم غسل المنطقة و تجفيفها .

الثوم و خل التفاح

علاج زيادة ونقص صبغة الميلانين بالاعشاب .
خل التفاح لعلاج نقص صبغة الميلانين
  • يساعد الثوم في زيادة انتاج الميلانين في خلايا الجلد ، كما يساعد في اعادة توزيع المادة الملونة بشكل طبيعي .
  • يتم هرس ثلاثة فصوص من الثوم .
  • يتم خلط الثوم المهروس مع كمية مناسبة من خل التفاح ، و ملعقة من العسل .
  • يتم فرد الخليط على الأماكن المصابة ، و يدهن برفق مع التدليك ، ثم يترك الخليط على الجلد لمدة نصف ساعة .
  • بعدها يتم غسل الجلد و تجفيفه بشكل جيد .