علاج الارق

علاج الارق بطرق طبيعيه و غير مكلفه نقدمها لكم على مجلة رجيم لكل من يعاني من مشكل عدم النوم و التعب النفسي و الجسدي الناجم عنه .

علاج الارق

  1.  الأرق هو أكثر أعراض الاكتئاب شيوعًا والاضطرابات العصبية الأخرى، إنه عدم القدرة أو صعوبة النوم. نمط ونوعية النوم مزعجان للغاية ويؤديان إلى أعراض أخرى مختلفة من التعب، والتهيج، والصداع والاكتئاب وسوء الأداء وعدم الانتباه بشكل عام.
  2. يمكن أن يكون الأرق مزمنًا أو حادًا، يستمر الأرق المزمن لفترة أطول من أسابيع وقد يستمر لعدة أشهر بينما يقتصر الأرق الحاد على بضعة أيام أو أسبوع.
  3. يمكن أن يكون هناك أسباب متعددة للأرق التي قد تشمل القلق والتوتر وحتى الاضطرابات النفسية.

انواع الارق

  • أرق مؤقت يصاب به الإنسان لفترة مؤقتة تكون بين ليلتين إلى ثلاث ليالٍ، ويشكر فيها المؤَرّق بالنعاس الشديد خلال ساعات النهار مما يضعف انتاجيته ويجعله أكثر عرضة لأن يصاب بالاكتئاب النفسي.
  • وهناك أرق قصير المدة، يعاني فيه الإنسان من قلة النوم لمدة تترواح بين الأسبوع إلى أسبوعين، وتؤثر أيضاً على الحالة الجسدية والنفسية للشخص.
  • ويعاني بعض الناس من الأرق المزمن الذي يتجاوز حد الثلاث أسابيع، مما يجعل الإنسان في حالة قلق وتوتر دائمين.

علاج الارق بالاعشاب و بطرق طبيعية

شاي الخزامي أو عشبة اللافندر.

يساهم في إسترخاء الجسم ويعمل على تهدئة الأعصاب والعضلات و يخفف من الآلام المزمنة الناتجة عن التهابات المفاصل وآلام الظهر ومعالجة اضطرابات النوم. عشبة اللافندر تقوم بتقليل إفراز هرمونات التوتر الذي يفرزها الجسم نتيجة الأرق ومشاعر الخوف والاضطراب، كما أنه يقوم بمعالجة التوتر الناتج من الجهاز العصبي ويريح الجهاز التنفسي ويساعد الجسم على الدخول في النوم بشكل سريع وفعال. أحضري مشروب اللافندر من خلال غلي مسحوق شاي الخزامي او اللافندر في كوب من الماء قبل النوم مباشرة أو يمكنكِ تدليك منطقة الجبين بنقاط من زيت اللافندر فهذا يساعدك على النوم أيضًا.

 خل التفاح

يحتوي على مواد ومكونات قوية تساعد الجسم على الاسترخاء والهدوء والشعور بالراحة. يقوم خل التفاح بتقليل حدة الارتجاع الحمضي الذي يمنع من النوم. مشروب خل التفاح يقضي على آلام المفاصل وتشنجات العضلات وتقلصات المعدة أيضًا. لذلك، احرصي قبل النوم يوميًا أن تتناولي مشروب خل التفاح عن طريق إذابة ملعقتين كبيرتين من خل التفاح في كوب ونصف من الماء وأضيفي له ملعقة صغيرة من العسل وسوف تشعرين بالنعاس والنوم الهادئ والمريح.

القرنفل

يحتوي على خصائص مفيدة وفعالة في تخلص الجسم من هذه المشكلة. يهدىء الأعصاب وارتخاء العضلات والمفاصل ويخفف من حدة التفكير الكثير والضغوطات النفسية الشديدة. ليس هذا فقط، بل أن القرنفل يقوم بعلاج الإلتهابات الموجودة بالعظام ويحد من الكحة والبلغم وآلام الأسنان ويريح التنفس و يحد من ضيق النفس. أحضري مشروب القرنفل من خلال طحن أعواد القرنفل العطرية و يغلى على النار في كوب من الماء لمدة ربع ساعة.