علاج التهاب الحنجرة والحبال الصوتية بالأعشاب

يعتبر التهاب الحنجرة و الحبال الصوتية  Laryngitis and vocal cords من الأمراض التي يكثر الإصابة بها في فصل الشتاء ، و يحدث التهاب الحنجرة بسبب الإصابة بالعدوى الفيروسية أو البكتيرية ، و التي تؤدي الى التهاب في الحبال الصوتية وصعوبة في الكلام و إخراج الصوت ، و قد يتطور الامر الى عدم خروج الصوت بشكل نهائي .

و التهاب الحنجرة و الحبال الصوتية في الغالب يزول مع مرور الوقت و لا يحتاج الى تدخل علاجي و عقاقير طبية ، و يكفي فيه العلاجات المنزلية و الاعشاب لإعادة الحنجرة و الأوتار الصوتية الى حالتها الطبيعية .

أعراض التهاب الحنجرة

  • بحة في الصوت .
  • التهاب في الحلق .
  • سعال جاف .
  • الشعور بوجع في الحنجرة .
  • صعوبة في البلع .

علاج التهاب الحنجرة بالأعشاب

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب التي تساعد في علاج التهاب الحنجرة و الحبال الصوتية ، فالزنجبيل يحتوي على مركبات تساعد في تهدئة الجدار المخاطي للحنجرة ، كما أن الزنجبيل يساعد في علاج التهابات الجسم بصفة عامة و منها التهاب الأحبال الصوتية ، يتم وضع بعض من قطع الزنجبيل في الماء الساخن ، أو اضافة ملعقة من مسوق الزنجبيل الى الماء المغلي و يتم تغطية الاناء ثم يتم تحلية المشروب بالعسل و يشرب عدة مرات في اليوم .

الثوم

يعتبر الثوم من المضادات الحيوية الطبيعية و التي تساعد في علاج التهاب الحنجرة ، فالثوم يعمل على قتل البكتريا و الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي وتسبب التهابات الحلق والزور ، و يتم مضغ بعض من فصوص الثوم و بلعها ، أو يتم وضع كمية من الثوم المهروس في الماء الساخن و يضاف اليها بعض من زيت القرنفل و يتم شرب ملعقة أو ملعقتين كل ساعتين فهي من الوصفات التي تساعد في علاج التهاب الحنجرة و الاحبال الصوتية .

علاج التهاب الحنجرة و الحبال الصوتية بالاعشاب .
علاج التهاب الحنجرة و الحبال الصوتية بالاعشاب .

شاي البابونج

يعتبر البابونج من الأعشاب الطبية و التي لها الكثير من الفوائد ، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة ، كما يحتوي على مضادات الالتهاب و على معادن المغنسيوم و البوتاسيوم ، مما يجعله من الأعشاب التي تعمل على تهدئة جدران الحنجرة و علاج السعال و التهاب الحلق .

شراب البصل

يعتبر من المشروبات المساعدة في زيادة مناعة الجسم لمقاومة الالتهابات الفيروسية و البكتيرية ، كما يساعد في تليين جدران الحنجرة و تليين الحبال الصوتية مما يساعد في علاج التهاب الحنجرة ، يتم تقطيع ثلاث بصلات متوسطة الحجم ، و يتم وضعهم في ثلاثة أكواب من الماء ، و يتم غلي البصل على النار حتى نحصل على شراب سميك القوام ، بعدها يتم اضافة خمس ملاعق من شراب البصل الى كوب من الماء الدافئ ، و يضاف اليه ملعقة من العسل و يشرب عدة مرات في اليوم .

خل التفاح

يعتبر خل التفاح من المواد الحمضية التي تساعد في علاج التهاب الحنجرة ، حيث يساعد خل التفاح في القضاء على البكتريا و الجراثيم التي تصيب الجهاز التنفسي ، و يعمل على تهدئة جدار الحنجرة و تقوية الاحبال الصوتية ، يتم اضافة ملعقتين من خل التفاح الى نصف كوب من الماء الدافئ و يتم تحلية المشروب بالعسل و شربه مرتين في اليوم ، كما يمكن اعداد غرغرة بخل التفاح لعدة مرات في اليوم الواحد .

الماء و الملح

يعتبر الماء و الملح من المواد المطهرة للفم و الجهاز التنفسي بسبب قدرته على قتل البكتريا و الجراثيم ، و يتم اضاقة نصف ملعقة من الملح الى كوب من الماء و الغرغرة بهما عدة مرات في اليوم .

العرقسوس

من الأعشاب المفيدة في علاج التهابات الحلق و الحنجرة ، فالعرقسوس يساهم في علاج التهاب الحلق و تورم الاحبال الصوتية و الحنجرة ، لكن من المهم عدم الاسراف في تناول العرقسوس لمرضى ارتفاع الضغط او الكلى ، يتم غلي ملعقة من العرقسوس في كوب من الماء ثم تصفية المشروب و شربه مرتين في اليوم .

علاج التهاب الحنجرة و الحبال الصوتية بالاعشاب .
علاج التهاب الحنجرة و الحبال الصوتية بالاعشاب .

العسل

يعتبر العسل من المضادات الحيوية الطبيعية و من الاطعمة المباركة التي تحتوي على مضادات الالتهاب و مضادات الأكسدة ، و العسل يساعد في ترطيب الحنجرة و الأحبال الصوتية ، و يساعد في تدعيم جدار الحنجرة وزيادة كفائة الجسم في مواجهة الأمراض و البكتريا ، و يمن تناول العسل من خلال اذابة ملعقة من العسل في كوب من الماء يتم شربه في الصباح على الريق ، أو يتم اضافة ملعقة من العسل الى كوب من الماء الدافئ و اضافة نصف ليمونة الى المشروب و تناوله عدة مرات في اليوم .

القرفة

القرفة من الأعشاب التي تساعد في علاج التهاب الحنجرة ، و تساعد القرفة في تهدئة بحة الصوت و علاج التورم الذي يصيب الاحبال الصوتية و الحنجرة ، كما تساعد القرفة في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و رفع كفائة و مناعة الجهاز المناعي للجسم ، و يتم تناول القرفة من خلال غليها في الماء ، ثم يتم تحليتها بالعسل و شربها مرتين في اليوم.

الكركم

الكركم من التوابل السحرية التي تحتوي على معادن تساعد في تدعيم الحنجرة و تقلل من فرص تعرضها للالتهاب ، و الكركم يحتوي على مضادت الأكسدة والالتهاب ، و و يتم تناول الكركم من خلال اضافة نصف ملعقة منه الى كوب من الحليب و شربه مرة في اليوم .

الهيل

يعتبر الهيل من الأعشاب التي تساعد في ترطيب الفم و الجهاز التنفسي بصفة عامة ، كما أن مضغ الهيل الأخضر يعمل على قتل البكتريا و الجراثيم التي تصيب الحنجرة و تسبب التهاب الحنجرة و الحبال الصوتية ، و يمكن تناول ملعقة من الهيل المطحون والمخلوط بملعقة من العسل مرتين في اليوم للحصول على نتائج مرضية في علاج التهاب الحلق .

علاج التهاب الحنجرة و الحبال الصوتية بالاعشاب .
الهيل لعلاج التهاب الحنجرة و الحبال الصوتية

اليانسون

يعتبر اليانسون من الاعشاب التي تم استخدامها من قديم الزمان في علاج التهابات الحنجرة ، فاليانسون يساعد في علاج التهاب الاحبال الصوتية و يعالج البحة و ضعف الصوت الناتج عن الالتهاب ، كما يعمل اليانسون على تهدئة الأعصاب ، و يتم اعداد اليانسون من خلال اضافة ملعقة منه  الى كوب من الماء المغلي و يتم تغطيته و شربه بعد تحليته بالعسل .

الشاي الأخضر

يعتبرالشاي الاخضر من المشروبات التي تساعد في تهدئة الحبال الصوتية و تقليل بحة الصوت ، كما ان الشاي الأخضر يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين أداء الاحبال الصوتية ، و علاج احتقان الزور ة التهاب الخنجرة و الحلق .