علاج البرص بالعسل والليمون

البرص Leprosy هو مرض جلدي يصيب الإنسان ، وهو يؤثر على توزيع مادة الميلانين الصبغية الملونة للجلد ، فيقوم بتركيزها في أماكن معينة من الجلد و تقليل تركيزها في أماكن أخرى ، فيسبب ظهور مناطق بيضاء ناصعة و أخرى شديدة السمرة ، و يكثر ظهور البرص في الوجه و اليدين و القدمين ، و قد يمتد الى جميع أجزاء الجسم .

و البرص من الأمراض القديمة التي ورد ذكرها في أخبار الأولين ، و التي كانت و لا زالت تعد من الابتلاءات التي يدعو العبد ربه ألا تصيبه ، و البرص ليس من الأمراض المعدية ، انما هو خلل جيني يصيب خلايا الجلد و المادة الملونة فيه  .

أسباب البرص

  • في الحقيقة لم يتوصل العلماء الى سبب قاطع يستطيعون من خلاله الاعتقاد انه السبب المباشر لمرض البرص ، لكن الدراسات على هذا المرض و على المصابين به ، أثبتت وجود علاقة بين المرض و بين عدد من العوامل قد تكون أحد مسببات المرض و من هذه العوامل :
  • العامل الوراثي : حيث ان التاريخ العائلي مع المرض من أسباب إصابة الأجيال الجديدة به ، فوجود خلل جيني في أفراد الأسرة سبب ظهور مرض البرص ، قد ينتقل هذا الخلل و الاضطراب الجيني الى الأبناء أو الاحفاد ، مما قد يرفع من نسب تعرضهم للبرص .
  • ضعف جهاز المناعة : فقد أثبتت الدراسات أن ضعف جهاز المناعة عند الإنسان قد يكون أحد الأسباب التي تساعد في ظهور البرص ، فعند ضعف جهاز المناعة في الجسم يصاب الجهاز المناعي للإنسان بالخلل و الاضطراب ، مما يجعله يقوم بمهاجمة خلايا انتاج الميلانين في الجلد على انها أجسام غريبة و يقوم بتدميرها ، و بالتالي يقلل من قدرة الجسم على انتاج الميلانين الذي يعطي الجلد اللون الموحد .
  • اشعة الشمس : حيث أن التعرض لأشعة الشمس المحرقة لفترات طويلة يؤدي الى حدوث خلل في خلايا الجلد و يصيب الجسم بالالتهابات و التي يكون من نتائجها الاصابة بمرض البرص .
  • الغدة الدرقية : حدوث خلل في افرازات الغدة الدرقية سواء بالزيادة أو النقص من أسباب الاصابة بمرض البرص .
علاج البرص بالعسل والليمون .
علاج البرص بالعسل والليمون .

علاج البرص بالعسل و الليمون

يعتبر علاج البرص بالعسل و الليمون من العلاجات الطبيعية التي تساعد في اعادة الجلد الى لونه الأصلى ، و تساعد في توزيع مادة الميلانين بشكل طبيعيى على الجسم ، و هناك عدة وصفات بالعسل و الليمون لعلاج البرص نتعرف عليها .

لماذا العسل و الليمون ؟

العسل من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية و التي تساعد في القضاء على البكتريا و الفطريات التي تصيب الجسم بصفة عامة و الجلد بصفة خاصة ، و العسل من الأغذية المباركة التي تحتوي على قدر كبير من مضادات الأكسدة ، و التي تساعد في مقاومة السرطان و الأورام الخبيثة ، كما أن العسل يساعد في رفع مناعة الجسم و بالتالي يساعد في حل مشكلة مهاجمة الجهاز المناعي لخلايا الميلانين الصبغية ، و يساعد العسل في وقاية الجلد من أشعة الشمس الحارقة و تلطيف حروق الجلد من آثار الأشعة فوق البنفسجية .

و الليمون من المطهرات الطبيعية التي تساعد في تنظيف الجلد و تطهيره من الملوثات كما يساعد الليمون في اعادة تجديد خلايا وأنسجة الجلد ، و يساعد على اعادة توزيع مادة الميلانين بصورة طبيعية على جسم الإنسان .

وصفات علاج البرص بالعسل و الليمون

الوصفة الأولى : تقوم هذه الطريقة على حرق قشور الليمون ، ثم يتم خلط القشور المحروقة مع ملعقتان أو ثلاثة من العسل ، و يقلب الخليط بشكل جيد ، ثم يقوم المريض بدهن الأماكن المصابة بالبرص و يقوم بتوزيع الخليط عليها ويقوم بهذه العملية عدة مرات في اليوم .

الوصفة الثانية : اذا كانت الطريقة الاولى تقوم على العلاج الظاهري للجلد ، فإن الطريقة الثانية تقوم على تناول العسل و الليمون لعلاج البرص بتعزيز مناعة الجسم ، و زيادة المضادات الحيوية و مضادات الاكسدة في الجسم مما يساعد في اعادة توزيع المادة الملونة وعلاج البرص ، يتم خلط عصير الليمون على كوب من الماء المذاب فيه ملعقة من العسل ، و يتم تناول المشروب ثلاث مرات يومياً ، على أن يتم تناوله مرة في الصباح على الريق قبل تناول الطعام و يواظب على ذلك مدة و لا يمل أو يتوقف عن هذا المشروب السحري .

علاج البرص بالعسل والليمون .
علاج البرص بالعسل والليمون .

الوصفة الثالثة : يقوم المريض بإحضار مجموعة من أوراق الريحان الخضراء و يقوم بهرسها حتى تصبح مثل العجينة ، ثم يقوم بإضافة ملعقة من عصير الليمون الى عجينة اوراق الريحان ، و يقلب الخليط جيداً ، ثم يقوم بوضع الخليط على أماكن الإصابة بالبرص ، و يفعل ذلك ثلاث مرات يومياً لعدة أسابيع ، و سيلاحظ التحسن في علاج لون الجلد و عودته الى طبيعته .

وصفات أخرى لعلاج البرص

العسل و النيم

يعتبر النيم من الأعشاب الغنية بالفيتامينات و مضادات الالتهاب ، كما يساعد النيم في ترطيب الجلد ومنع ظهور التشققات و الالتهابات عليه ، حيث يتم خلط كمية من أوراق النيم في الخلاط  ، ثم يضاف الى النيم ملعقتان من العسل و يقلب الخليط بشكل جيد ، ثم يوضع على المكان المصاب ثلاث مرات يومياً لعدة أسابيع .

خل التفاح و الثوم

يعتبر الثوم من النباتات الغنية بالكبريت و القاتلة للبكتريا و الفطريات ، كما يساعد الثوم في منع الإصابة بالاضطرابات الجينية في الخلايا و المسببة للبرص ، و يساعد في رفع مناعة الجسم ، و خل التفاح يمتلك من الخواص الحمضية ما يجعله من المواد المطهرة للبشرة ، و المقوية لمناعة الجسم .

يتم هرس بعض فصوص الثوم ، و يضاف اليها ملعقة من خل التفاح ، و ملعقتان من العسل ، و يقلب الخليط بشكل جيد ، ثم يتم وضع الخليط على الجلد و الأماكن المصابة ، و يترك لمدة نصف ساعة ، ثم يتم شطف الجلد و يجفف .

علاج البرص بالعسل والليمون .
علاج البرص بالعسل والليمون .

علاجات طبية للبرص

لا يوجد علاج طبي يستطيع القضاء على البرص بصورة نهائية ، لكن هناك مجموعة من الاجراءات التي من الممكن ان تقلل من آثار حدة المرض ، مثل الكريمات الموضعية ،و العقاقير الطبية تحت اشراف الطبيب ، كما يمكن اجراء عمليات جراحية لزرع خلايا الميلانين في الاماكن الخالية منها في الجلد ، و يمكن استخدام تقنية الليزر في علاج الجلد المتضرر ، و التقليل من آثار البرص على الجلد .