علاج أكياس المبيض بالأعشاب - مجلة رجيم

علاج أكياس المبيض بالأعشاب

علاج اكياس المبيض بالاعشاب .

محتويات

    أكياس المبيض أو تكيس المبايض هو مرض يصيب الكثير من السيدات خاصة في سن الانجاب ، و هو عبارة عن اصابة مبيض المرأة بحويصلات صغيرة ، مما يؤدي الى تضخم المبيض ، و بالتالي يؤثر على انتظام الدورة الشهرية عند المرأة و يسبب في تأخر الحمل ، و قد تساهم أكياس المبيض في الاصابة بارتفاع ضغط الدم ، و زيادة الوزن ، لذلك كان من المهم البحث عن علاجات لتكيس المبايض سواءاً علاجات طبية دوائية أو علاجات بالأعشاب .

    أسباب تكون أكياس المبيض

    • ارتفاع نسبة الأنسولين : حيث أن ارتفاع نسبة الأنسولين بالدم من أسباب اصابة المرأة بأكياس المبيض ، و يدث هذا الارتفاع في نسبة الانسولين في الجسم اما بسبب حالة طارئة للمرأة أو بسبب اصابتها بمرض السكري و عدم انتظام حقن الأنسولين .
    • أدوية العلاج النفسي : خيث أنها من الأدوية التي لها آثار جانبية ، و من الآثار الجانبية للأدوية النفسية و خاصة أدوية علاج الاكتئاب ظهور اكياس المبيض و تضخم المبياض عند المرأة .

    أعراض تكيس المبيايض

    • اضطراب الدورة الشهرية عند المرأة ، و هذا الاضطراب قد يكون في كمية الدم النازل سواءاً بالكثرة أو القلة ، و يكون الاضطراب كذلك في عدم انتظام موعد محدد للدورة .
    • زيادة الوزن بصورة مفاجئة ، مع عدم وجود تغير في النظام الغذائي للمرأة ، و تزداد السمنة في مناطق الأرداف و البطن عند المرأة .
    • كثرة ظهور الشعر في جسم المرأة بسبب الارتفاع في نسبة هرمون الذكورة المصاحب لتكيس المبايض .
    • كثرة ظهور حب الشباب على جسم المرأة .
    • تأخر الحمل مع عدم وجود موانع صحية لذلك .
    • ارتفاع في ضغط الدم و في نسبة السكر في جسم المراة المصابة بأكياس المبيض .

    علاج أكياس المبيض بالأعشاب

    القرفة

    تعتبر القرفة مشروب نسائي بامتياز ، فهو يساعد في تنشيط الدورة الدموية ، و يساعد في ضبط هرمونات الانوثة عند المرأة ، و يساعد في ازالة الحويصلات التي تصيب المبيض و تسبب له التضخم ، و يمكن تناول القرفة مرتين أو ثلاثة في اليوم من خلال غلي القليل منها في الماء و تحليتها بالعسل .

    الكمون

    علاج اكياس المبيض بالاعشاب .

    الكمون من الأعشاب المفيدة للجسم و التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات و المعادن الهامة للجسم ، و الكمون يحتوي على البوتاسيوم و الماغنسيوم المفيد لرحم المرأة ، و يساعد الكمون في علاج أكياس المبيض و اعادتها الى حجمها الطبيعي، و يمكن شرب الكمون من خلال غلي ملعقة من الكمون المغلي في الماء و شربه على الريق قبل تناول الطعام ، و الاستمرار على ذلك لعدة ايام .

    البردقوش

    يعتبر البردقوش من العشاب التي تساعد في علاج اكياس المبيض ، فيساعد في ازالة الحويصلات التي تسبب تضخم المبيض ، كما يساعد البردقوش في تنظيم هرمونات الجسم لدى المرأة و اعادتها الى مستوياتها الطبيعية ، و يمكن تناول البردقوش من خلال وضع ملعقة منه في الماء المغلي و شربها قبل تناول الطعام بربع ساعة .

    البابونج

    يساعد البابونج في اعادة الانتظام للدورة الشهرية ، و يعمل على تقليل الألم الذي يرافق الاصابة بأكياس المبيض ، و البابونج من المشروبات التي تساعد في تنشيط خلايا الرحم ، و تنشيط المبيض مما يساهم في زيادة الخصوبة للمرأة ، و يساعد في اعادة الهرمونات و المبيايض الى وضعها الطبيعي .

    علاج اكياس المبيض بالاعشاب

    الريحان

    الريحان من الأعشاب العطرية الطيبة الرائحة ، و يساعد الريحان المرأة بصفة خاصة في اعادة الانضباط الى دورتها الشهرية ، كما و يساعد في زيادة الهرمونات النسائية في جسم المرأة و بالتالي يساهم في التخلص من الحويصلات التي تصيب المبيض بالتضخم ، كما يساهم الريحان في انقاص الوزن و ضبط نسبة السكر في الدم .

    عرق السوس

    من المشروبات العشبية المفيدة في علاج أكياس المبيض ، تحتوي جذر نبات عرق السوس على مركب يسمى (glycyrrhizin)، والذي يحتوي على العديد من الخصائص الفريدة ، فهو يساعد في تنشيط المبايض للمرأة ، و يساعد في تقليل الوزن و اعادة الانضباط الى دورة المرأة الشهرية ، مما يساهم في رفع نسب الحمل وزيادة الخصوبة .

    الشمندر

    يعتبر الشمندر أو البنجر من النباتات التي تعمل على رفع مناعة الجسم و تساعد في علاج مشاكل الكبد و اعادة انزيمات الكبد ووظائفه الى معدلاتها الطبيعية ، و يساعد الشمندر في علاج اكياس المبيض ، و يساعد في تنشيط خلايا الرحم و يساعد في ضبط هرمونات المرأة مما ينعكس بالايجاب على خصوبة المرأة و علاج تكيس المبايض .

    نصائح لعلاج أكياس المبيض

    يمكن للمرأة أن تقوم بتعديل بعد سلوكيات تناول الطعام ، أو السلوكيات الحياتية الاعتيادية لها ، و ذلك لعلاج اكياس المبيض و اعادة انضباط الدورة الشهرية لديها ، و من هذه النصائح :

    • الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالمحليات الصناعية أو المواد الحافظة .
    • الحرص على تناول الخضراوات و الفواكه الطازجة بصورة يومية ، فهي تحتوي على معادن و فيتامينات لا يحتويها أي نوع من الطعام غيرها .
    • تناول الحبوب الكاملة من الأمور التي تساعد في ضبط الدورة الشهرية و تساعد في زيادة قدرة الجسم على التخلص من تكيس المبايض .
    • البروتين و المأكولات التي تحتوي على البروتين من الأمور التي تساعد على ضبط نسبة الأنسولين في الجسم مما يقلل من فرص الاصابة باكياس المبيض ، فاللحوم الحمراء و البيضاء و الاسماك و البيض كلها مأكولات تساعد في الوقاية من تكيس المبايض .
    • تناول الخضراوات الورقية و زيت الزيتون من الأطعمة التي تساعد في علاج الالتهابات المصاحبة لتكيس المبايض .
    • تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الشمندر و البروكلي و العسل الاسود و السبانخ من الاطعمة التي تعمل على تعويض الحديد الذي يفقده الجسم بسبب ازدياد كمية الدورة الشهرية و التي تصاحب عادة الاصابة بتكيس المبايض .
    علاج اكياس المبيض بالاعشاب .

    علاجات طبية لتكيس المبايض

    • حبوب منع الحمل و التي تساعد في اعادة الانضباط الى موعد و كمية الدورة الشهرية عند المرأة ، و بالتالي تساعد في حل مشكلة اكياس المبيض .
    • ازالة اكياس المبيض عن طريق المنظار الطبي .
    • تناول العقاقير الطبية التي تساعد في تنشيط عمل المبايض ، مما يساعد في التخلص من الحويصلات التي تصيبها .
    • التلقيح الصناعي يعتبر احد حلول تكيس المبايض حيث ان الحمل في حد ذاته قد يساعد في علاج اكياس المبيض .

    علاج أكياس المبيض بالأعشاب


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة