علاج التهاب اللفافة الأخمصية بالأعشاب - مجلة رجيم

علاج التهاب اللفافة الأخمصية بالأعشاب

علاج التهاب اللفافة الاخمصية .

محتويات

    التهاب اللفافة الأخمصية  Plantar fasciitis مرض يصيب الكثير ،  و مع ذلك فقليل هم من يسمعون عن اللفافة الاخمصية أو يعرفوا ماهيتها و مكانها فضلاً عن ان يعرفوا أعراضها و طرق علاج التهابها ، فماهي اللفافة الأخمصية ؟

    و ما هي أسباب التهابها ؟

    و ما هي طرق علاجها ؟

    هذا هو ما نتعرف عليه في هذه المقالة .

    اللفافة الأخمصية

    قد يبدو الإسم لأول و هلة غريباً ، و غير مطروق في الأذن بكثرة ، لكن اللفافة الأخمصية من مكونات الجسم الأساسية التي لا يستطيع الإنسان المشي و الحياة بطريقة سوية بدونها ، و اللفافة الاخمصية عبارة عن نسيج ليفي في أسفل القدم ، يمتد من منطقة الكعب و حتى أطراف الأصابع الامامية للقدم ، و يقوم هذه النسيج العضلي الليفي بربط القدم بعضلات الساق ، و يحافظ على الشكل الطبيعي للقدم ، و على الانحناء في قدم الإنسان .

    وظيفة اللفافة الأخمصية

    لهذا النسيج العضلي في أسفل القدم العديد من الفوائد و التي تساعد الإنسان في الحركة بشكل طبيعي و سوي ، و من فوائد هذا النسيج الليفي :

    • يساعد هذا النسيج العضلي في دعم القدم ، و تقوية روابط العضلات فيه و يساعد في تماسكه .
    • يعمل على توزيع وزن الجسم خلال الحركة على كامل القدم كله ، دون تحميل منطقة وزناً أكبر من المنطقة الأخرى .
    • امتصاص الضغط و الصدمات التي يتعرض لها الجسم أثناء الحركة و المشي ، خاصة عند السير على أماكن صلبة صعبة التضاريس .
    علاج التهاب اللفافة الاخمصية

    أسباب التهاب اللفافة الأخمصية

    الوزن الزائد : يعتبر الوزن الزائد من الأسباب التي تؤدي الى التهاب اللفافة الاخمصية ، حيث يزيد الضغط و الحمل على القدم و منطقة الساق ، مما يؤدي الى ارتخاء النسيج الليفي في القدم و التهابه .

    الشد العضلي : ففي بعض الحالات النادرة يحدث شد عضلي عنيف في الساق يستمر لفترات طويلة و يجعل من الصعب تحريك القدم او الرجل بالشكل الصحيح ، الأمر الذي يؤدي الى التهاب في عضلات الساق بصفة عامة و في المنطقة أسفل القدم على وجه الخصوص .

    الوقوف : حيث ان الوقوف لفترات طويلة يؤدي الى زيادة الحمل على الساق و على أسفل القدم ، الامر الذي يؤدي الى ضعف اللفافة الأخمصية وإصابتها بالإلتهاب .

    أعراض التهاب اللفافة الأخمصية

    • ألم في منطقة أسفل القدم و بالقرب من الكعب .
    • الشعور بألم عند الحركة و عند ثني الرجل و القدم .
    • الشعور بعد راحة متواصف في منطقة أسفل القدم أو ما يشبه الشد العضلي في المنطقة السفلية .

    علاج التهاب اللفافة الأخمصية بالأعشاب

    الفجل

    يعتبر الفجل من النباتات الغنية بالمركبات المفيدة للجسم مثل الكبريت و المغنسيوم ، و أكل الفجل يساعد في حرق السعرات الحرارية و اذابة الدهون ، لذلك فإن الفجل يعتبر من النباتات المناسبة للرجيم و الحمية الغذائية ، و يمكن استخدام الفجل في علاج التهاب اللفافة الاخمصية من خلال تقطيع رأس الفجل الأبيض الى شرائح ووضعها أسفل القدم و لبس جورب من القطن عليها ، و ذلك من الليل الى الصباح ، ثم يتم غسل الرجل بالماء الفاتر .

    الزنجبيل

    يعتبر الزنجبيل من الأعشاب الصديقة لجسم الإنسان ، فهو يساعد في علاج العديد من الأمراض ، و الإلتهابات التي تصيب الجسم ، و الزنجبيل غني بمعادن البوتاسيوم و المغنسيوم و المنجنيز ، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ، و المركبات التي تساعد في قتل البكتريا و تمنع ظهور الإلتهابات ، و يمكن تناول الزنجبيل الطازج من خلال نقعه في الماء المغلي لمدة ساعة و تحليته بالعسل ثم شربه ، كما يمكن تناول الزنجبيل المسحوق من خلال اضافة ملعقة منه الى كوب من الماء المغلي و تحليته بالعسل و شربه ثلاث مرات في اليوم .

    الكركم

    علاج التهاب اللفافة الاخمصية .

    هو من الأعشاب المفيدة لصحة الإنسان بوجه عام ، و للكبد بصفة خاصة ، كما و يساعد الكركم في علاج التهاب اللفافة الأخمصية و علاج التهابات العظام بوجه عام ، فالكركم يحتيو على مادة الكركمين التي تساعد في التخفيف من حدة التهابات العظام ، و التقليل من آلام المفاصل ، و تليين العضلات و منع التهاب النسيج الليفي أسفل القدم ، و يتم تناول الكركم من خلال اضافته الى الطعام كبهارات تحسن من الطعم و من نكهته .

    الثوم

    يحتوي الثوم على مضادات حيوية طبيعية تساعد في علاج التهابات العظام و العضلات ، كما يساعد الثوم في زيادة تدفق الدم الى منطقة القدم ، مما يزيد من قوة اللفافة الاخمصية ، و يساعد في منع اصابة النسيج الليفي بالإلتهاب ، و يتم تناول الثوم من خلال هرسه و خلطه بالعسل ، أو من خلال تقطيعه ووضعه أسفل القدم و لبس جورب عليه من الليل الى الصباح .

    زيت الزيتون

    يحتوي زيت الزيتون على مضادات الاكسدة ، كما يحتوي على مركبات تساعد في منع التهابات العظام و العضلات ، و يساعد زيت الزيتون في تنشيط الدورة الدموية أسفل القدم ، و يعمل على تليين الجلد و منع تكرار الشد العضلي ، و يمكن تناول زيت الزيتون بإضافته الى الطعام ، أو من خلال دهن أسفل القدم به مرتان في اليوم .

    ارشادات لعلاج اللفافة الأخمصية

    • التقليل من الوزن الزائد و العمل على اتباع نظام غذائي متوازن يساعد في فقد الوزن و التخسيس بسرعة .
    • عدم الوقوف لفترات طويلة .
    • اراحة القدم من الإجهاد العالي و من الضغوط الزائدة عليه ، و ذلك من تخفيف الضغط عليه و الجلوس خاصة عند المشي لمسافات طويلة .
    علاج التهاب اللفافة الاخمصية .
    • تجنب المشي حافياً حتى لو في المنزل.
    • الإهتمام بشراء الأحذية ذات النعل الطبي و التي تساعد في تخفيف آلام القدم و الساق .
    • استخدام كمادات من الثلج آخر النهار بعد الرجوع الى المنزل في المنطقة السفلية من القدم ، مما يساعد في علاج التهابات المنطقة السفلية و علاج اللفافة الأخمصية .
    • تناول الأسماك و المأكولات البحرية تساعد في تزويد الجسم بقدر وافي من دهون أوميجا3 و زيت السمك و الذي يساعد في علاج التهاب اللفافة الأخمصية ، و علاج مشاكل العضلات و يعمل على تقوية العظام في الجسم .

    علاج التهاب اللفافة الأخمصية بالأعشاب


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة