علاج وجع القدمين من الوقوف - مجلة رجيم

علاج وجع القدمين من الوقوف

علاج وجع القدمين من الوقوف

محتويات

    وجع القدمين  Foot soreness من المشكلات التي يعاني منها الكثير خاصة بعد الوقوف لفترات طويلة او المشي لمسافة كبيرة ، فكثيراً ما نشعر بالإجهاد و التعب و نشعر بالألم في القدمين و منطقة الساق ، اذا دعت بعض الظروف الى الوقوف فترات طويلة ، و تعاني النساء بشكل أكثر من الرجال من وجع القدمين ، و ذلك بسبب طبيعة مهام و عمل المرأة في البيت و الذي يتطلب الوقوف  عند اعداد الطعام ، أو عند تنظيف المنزل و القيام بترتيبه ، و هناك العديد من النصائح و الطرق التي من خلالها يمكن تخفيف ألم القدمين ،  و الشعور بتحسن في منطقة القدم.

    أسباب وجع القدمين

    هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى الشعور بوجع القدمين و الساق ، و من هذه الأسباب ما يكون سبب عارض يزول مع الوقت ، و منه ما يكون بسبب مرض معين يصيب الرجل أو القدم ، و من أسباب وجع القدمين :

    • الوقوف لفترات طويلة .
    • المشي لمسافات بعيدة .
    • تفلطح القدم و استوائه أو ما يسمى فلات فوت .
    • التهاب المفاصل .
    • التهاب أوتار الساق و القدم .
    • ارتداء الأحذية الضيقة و الغيرمريحة .
    • ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي بالنسبة للنساء .
    • السمنة و زيادة الوزن .
    • سوء التغذية و الإهمال في تناول الاغذية المفيدة .

    علاج وجع القدمين من الوقوف

    هناك عدة طرق يمكن من خلالها علاج وجع القدمين من الوقوف ، و تخفيف الألم و الشعور بالحرقان في منطقة القدم بسبب طول الوقوف او المشي لمسافات طويلة ، و من هذه الطرق الطبيعية لعلاج وجع القدمين :

    الملح

    علاج وجع القدمين بسبب الوقوف .

    يعتبر الملح من المواد الطبيعية التي تحتوي على العديد من المعادن و الاملاح المعدنية ، فالملح يحتوي على اليود و البوتاسيوم و المغنسيوم ، و كلها عماصر تساعد في تهدئة ألم القدمين ، و تعمل على تنشيط الدورة الدموية و تخفيف الوجع في منطقة القدم .

    يتم تذويب ملعقة من الملح في كمية مناسبة من الماء الساخن الذي بالكاد تحتمله القدم ، ثم يتم وضع القدمين في الماء و الملح لمدة ربع ساعة مع التدليك ، و يفضل فعل ذلك قبل النوم .

    الماء الدافئ و الخل

    يعتبر الخل أيضاً من المكونات الطبيعية التي تساعد في علاج وجع القدمين بسبب الوقوف ، قالخل بطبيعته الحامضية يساعد في التغلل الى مسام الجلد ، و يعمل على تنشيط الدورة الدموية ، مما يقلل من الشعور بالألم ، و يساعد في علاج التهاب نهايات أطراف القدم و التي قد تسبب ألم القدمين .

    يتم اضافة ملعقتان من الخل الأبيض الى كمية مناسبة من الماء الدافئ ، و يتم وضع القدمين  في الماء الدافئ و الخل لربع ساعة .

    عشبة البابونج

    عشبة البابونج تعتبر من الأعشاب التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم عامة ، و في القدمين على وجه الخصوص ، و يساعد البابونج في علاج وجع القدمين و يساعد في تهدئة الألم ، كما يعمل على علاج التهاب الجلد و احمراره نتيجة الوقوف لفترات طويلة .

    يتم اضافة ملعقتان كبيرتان من عشبة البابونج الى لتر من الماء ، و يتم غلي البابونج على النار لمدة خمس دقائق ، ثم توضع القدمين في مغلي البابونج و يكون الماء ساخن تحتمله القدم ، و يترك لمدة ربع ساعة .

    علاج وجع القدمين بسبب الوقوف .

    زيت الزيتون

    يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية التي تحتوي على الكثير من المعادن و الفيتامينات التي تساعد في تنعيم الجلد ، و تخفيف الألم ، و تنشيط الدورة الدموية في منطقة القدمين ، حيث يتم وضع بضع قطرات من زيت الزيتون على القدمين و خاصة الجزء السفلي ، ثم يتم دهن المنطقة بالزيت و التدليك لمدة ربع ساعة ، و يفضل ان يكون ذلك قبل النوم مباشرة .

    البصل

    يعتبر البصل من المضادات الحيوية الطبيعية ، و البصل من الأطعمة الغنية بمركبات الكبريت و التي تساعد في تخفيف الألم و سحب السموم من الجسم ، كما يعمل البصل على تهدئة تهيج الجلد و التخفيف من احمراره بسبب وجع القدمين .

    يتم تناول البصل في الوجبات الغذائية سواءاً و هو مطبوخ أو نئ ، كما يمكن تقطيع البصل الى شرائح ووضعها أسفل القدمين و لبس الشراب عليه من الليل الى الصباح .

    الثوم وزيت الخروع

    يعتبر زيت الخروع من الزيوت الطبيعية التي تحتوي على الكثير من المعادن و الفيتامينات التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية ، و تزيد من قدرة الجسم على تحمل الوجع ، و يساعد زيت الخروع في تخفيف الألم و علاج التهاب الجلد .

    و الثوم من المضادات الحيوية الموجودة في الطبيعة ، و هو يساعد في سحب السموم من الجسم و تهدئة التهاب الأطراف العصبية ، وو تخفيف وجع القدمين ، يتم هرس فص من الثوم ، ثم يتم خلطة بملعقة من زيت الخروع ، و يتم وضع الخليط على القدمين من الأسفل كدهان من الليل الى الصباح .

    زيت النعناع

    النعناع من الأعشاب العطرية التي لها رائحة نفاذة ، والنعناع يساعد في تهدئة الجهاز الهضمي ، و التخلص من الغازات ، و تقلصات البطن ، و لكن مالا تعرفه عن النعناع انه يساعد أيضاً في علاج وجع القدمين ، حيث يحتوي على مركبات مهدئة للجلد و للوجع ، كما يساعد في تنشيط الدورة الدموية في منطقة الرجل .

    يمكن اضافة ملعقة من زيت النعناع الى لتر من الماء و يوضع القدم في الماء الدافئ لربع ساعة ، كما يمكن غلي حزمة من النعناع في لتر من الماء ووضع القدم في الماء المغلي لربع ساعة قبل النوم .

    علاج وجع القدمين بسبب الوقوف

    الثلج

    يساعد الثلج في علاج التهابات الجلد ، و يعمل على علاج التورم ان كان موجود في منطقة القدمين ، و هو الامر الذي يساعد في علاج وجع القدمين ، و يتم استخدام الثلج من خلال دعك القدمين بالثلج الملفوف عليه قطعة من القماش ، و تدليك القدمين به لمدة ربع ساعة .

    زيت القرنفل

    زيت القرنفل من الزيوت الطبيعية التي تساعد في تليين العضلات ، و تساعد في تنشيط الدورة الدموية مما يساعد في علاج وجع القدمين ، يتم اضافة ملعقة من زيت القرنفل على لتر من الماء الدافئ ، و يتم وضع القدمين في الماء الدافئ بالقرنفل لمدة ربع ساعة قبل النوم .

    علاج وجع القدمين من الوقوف


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة