علاج التهاب النخاع الشوكي بالأعشاب الطبيعية

النخاع الشوكي Bone marrow هو جزء من الجهاز العصبي المركزي للإنسان ، و النخاع الشوكي يأخذ شكل أنبوب تبدأ قاعدته من المخ ، و يمتد الى الأسفل داخل تجويف العمود الفقري و بين الفقرات ، و يكمل امتداده حتى يصل الى الفقرات القطنية في آخر العمود الفقري .

التهاب النخاع الشوكي

يقوم النخاع الشوكي بمهمة أساسية في الجسم ، حيث يقوم بنقل الإشارات العصبية و النبضات الكهربائية  الصادرة من الدماغ الى الأعصاب و العكس ، كما يعد النخاع الشوكي المسئول عن حركة الجسم المعتمدة على الأعصاب ، و عندما يصاب النخاع الشوكي بالالتهاب فإن هذا قد يسبب الشلل و عدم القدرة على الحركة أو يسبب الاضطراب في الشعور بالألم ، و عدم القدرة على الاستجابة للمؤثرات الخارجية ، كما قد يسبب تشنجات عصبية لا ارادية ، لذلك كان من المهم التعرف على اسباب التهاب النخاع الشوكي و أعراضه و طرق علاجه .

أسباب التهاب النخاع الشوكي

  • اضطراب الجهاز المناعي : فالجهاز المناعي للإنسان هو الذي يقوم بجماية الجسم من الأمراض المختلفة عن طريق مهاجمة البكتريا و الفيروسات الداخلة الى الجسم و القضاء عليها ، و عند حدوث اضطرابات في الجهاز المناعي ، فإنه قد يهاجم خلايا الجسم نفسها ، و من أمراض المناعة الذاتية مرض متلازمة شوغرن ، مرض الذئبة .
  • التصلب المتعدد : و هو مرض عصبي يصيب الجهاز العصبي من الجسم و يهاجم مادة الميالين في النخاع الشوكي و يقوم بتدميرها ، مما يسبب التهاب النخاع الشوكي .
  • اضطرابات الأوعية الدموية : مثل التشوهات الكهفية في العمود الفقري، والتشوه الشرياني الوريدي، وانسداد القرص، والناسور الشرياني الوريدي، و كلها أمراض أوعية دموية تسبب التهاب النخاع الشوكي .
  • العدوى : و العدوي التي تصيب النخاع الشوكي قد تكون عدوى فطرية مثل فطريات المكورات المخروطية، والكوكسيديويز، والرشاشيات  ، و قد تكون عدوى بكتيرية مثل مرض السل، والزهري، ومرض لايم  ، و قد تكون الالتهابات فيروسية مثل الاصابة بفيرس غرب النيل .
علاج التهاب النخاع الشوكي بالاعشاب .
الكركم لعلاج التهاب النخاع الشوكي

أعراض التهاب النخاع الشوكي

  • ألم في الظهر و خاصة في مؤخرة الظهر .
  • اضطراب في الرؤية و التهاب في العصب البصري .
  • الشعور بالتنميل و الخدر في أطراف الجسم مثل القدمين أصابع اليدين .
  • ضعف الحركة ، و قد يتطور الامر الى العجز التام عن الحركة .
  • ضعف التحكم في عملية التبول و التبرز ، بسبب ضعف الاعصاب الحاكمة للعضلات القابضة ، و التي هي المسئولة عن تنظيم عملية الاخراج .
  • الشعور بالإجهاد و التعب و الضعف العام .

علاج التهاب النخاع الشوكي بالأعشاب

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب القوية التي تساعد في علاج التهاب النخاع الشوكي ، فالزنجبيل يحتوي على مضادات الالتهاب و التي تساعد في تقليل الألم الناتج عن التهاب الأعصاب ، كما يساعد الزنجبيل في قتل البكتريا و الفطريات و لاتي قد تكون أحد مسببات العدوى ، و يحتوي الزنجبيل على مضادات الاكسدة و كميات كبيرة من المعادن التي تساعد في زيادة قدرة الجسم على الاستجابة للأعصاب ، يتم شرب كوب من مغلي الزنجبيل كل يوم مرة أو مرتين و يفضل لو كان الزنجبيل محلى بالعسل .

الكركم

يعتبر الكركم من الاعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج التهاب النخاع الشوكي و الاعصاب ، و الكركم يحتوي على مضادات الأكسدة و فيتامينات ج و أ و ب6 ، كما يحتوي على معادن المنجنيز و البوتاسيوم و المغنسيوم ، و هي عناصر غذائية تساعد في علاج التهاب الأعصاب و اعادة قدرة الجسم على الاستجابة للمؤثرات المحيطة و تخفيف الألم .

الأناناس

يعتبر الأناناس من الفواكه الاستوائية الغنية بالكبريت و البوتاسيوم ، و يساعد الأناناس في علاج التهاب النخاع الشوكي ، و يعمل على تقليل الشعور بالألم ، و يساعد عصير الأناناس في تقليل الورم الناتج عن التهابات الاعصاب.

علاج التهاب النخاع الشوكي بالاعشاب .
الاناناس لعلاج التهاب النخاع الشوكي

العرق سوس

من المشروبات الطبيعية التي لها الكثير من الفوائد للجسم ، فالعرق سوس يحتوي على فيتامينات أ و هـ و ب2 ، كما يحتوي العرق سوس على الحديد و الزنك بكميات مناسبة ، و يساعد في علاج التهابات الأعصاب و التقليل من فرص تطور التهاب النخاع الشوكي الى الأسوأ ، و يشرب منه كوب او اثنين في اليوم .

الكيوي

من الفواكه الاستوائية الفريدة في طعمها و الرائعة في مذاقها ، و تتميز فاكهة الكيوي بأنها تحتوي على كميات كبيرة من المعادن و خاصة البوتاسيوم و الذي يساعد بشكل خاص في علاج التهابات الأعصاب ، و يساعد في تحسين القدرة على الشعور بالحركة و المؤثرات المحيطة .

الموز

من الفواكه المهمة و التي تساعد في علاج التهاب النخاع الشوكي ، فالموز يحتوي على البوتاسيوم و على فيتامينات B6 B12، و التي تساعد في تسريع نقل الاشارات العصبية من و الى الدماغ ، و تقلل من فرص تطور التهاب النخاع الشوكي الى الأسوأ ، كما يساعد الموز في تنشيط الدورة الدموية في الجسم و الدماغ بصفة خاصة.

الشاي الأخضر

من الأعشاب الشهيرة ، و التي تساعد في علاج الكثير من الأمراض العضوية للجسم ، و الشاي الأخضر يساعد في علاج التهابات الأعصاب بسبب احتوائه على مركبات إبيغالوكاتشين  ، و هي مركبات تساعد في تعزيز انتاج الميالين في النخاع الشوكي ، مما يقلل من أعراض التهاب الاعصاب و يزيد من قوة الاعصاب و سرعة الاستجابة للإشارات الكهربائية و العصبية الصادة من المخ .

اليوكا

و هي عشبة من الاعشاب التي تساعد في علاج الكثير من الأمراض ، و تؤخذ جذور اليوكا ، ثم تقشر و تؤكل و هي نيئة أو بعد طبخها ،كما يمكن هرس هذه الجذور ووضعها كخليط على الأماكن المصابة و أماكن الشعور بالألم ، و تساعد في علاج التهاب المفاصل و العظام بشكل عام .

علاج التهاب النخاع الشوكي بالاعشاب .
الفراولة لعلاج التهاب النخاع الشوكي

الفراولة

تعتبر الفراولة من الفواكه الحديثة الظهور و التي لم تكن منتشرة من قبل ، و الفراولة تحتوي على كميات كبيرة من اليود و البوتاسيوم و الماغنسيوم ، و هي معادن تساعد في تنشيط الدورة الدموية للجسم ، و زيادة كمية الدم الواصل الى المخ و خلايا الدماغ ، كما تساعد الفراولة في علاج التهابات الأعصاب ، وتعمل على زيادة قدرة الجسم على الاستجابة العصبية ، و تقلل من فرص التعرض لالتهاب النخاع الشوكي .