علاج فطريات المهبل بالملح

فطريات المهبل Vaginal fungi هو أحد المشاكل المرضية التي تصيب المرأة ، ومهبل المرأة يوجد به الفطريات بشكل طبيعي ، و لا تؤدي هذه الفطريات الى مشاكل أو التهابات للمرأة ، لكن يحدث في بعض الأحيان أن تزداد هذه الفطريات عن المعدل الطبيعي لها ، مما يسبب للمرأة الكثير من المتاعب مثل الشعور بالحكة و الهرش في المناطق التناسلية ، و التهاب الجلد في المنطقة المحيطة بالمهبل .

فطريات المهبل

تصاب بعض النساء بالتهابات المهبل الناتج عن البكتريا و الفطريات ، و هو الأمر الذي  يسبب الحكة و الهرش للمرأة في منطقة الفرج، وعادة ما تختفي هذه الفطريات  بشكل طبيعي بعد عدة أيام ، لكن في بعض الإصابات الشديدة قد تستمر الحالة الى عدة أسابيع ، مما يتطلب التدخل العلاجي ، و هناك العديد من الاعشاب التي تساعد في علاج فطريات المهبل ، و من أفضل الطرق التي تساعد في علاج فطريات المهبل العلاج باستخدام الملح .

أسباب فطريات المهبل

هناك العديد من الامور التي تؤدي الى الإصابة بالتهابات المهبل ، و من هذه الأمور :

  • تغير مستوي الهرمونات  : حيث يعتبر التغير في مستوى هرمونات الجسم من الأسباب الرئيسية في الإصابة بفطريات المهبل ، و يحدث التغير في هرمونات الجسم بسبب الحمل أو الرضاعة ، و كذلك بسبب الدورة الشهرية أو الوصول الى سن اليأس عند المرأة .
  • تناول المضادات الحيوية  : فكثرة تناول المضادات الحيوية يؤدي الى تكوين البكتريا و الفطريات في الجسم لمناعة ضد هذه المضادات ، و بالتالي كثرتها و زيادة عددها عن المعدل الطبيعي ، و هو الامر الذي يسبب فطريات المهبل .
علاج فطريات المهبل بالملح .
علاج فطريات المهبل بالملح .
  • مرض السكري : يعتبر مرض السكري من الأمراض المؤدية الى ظهور التهابات المهبل ، حيث ان عدم انتظام نسبة السكر في الدم تؤدي الى ارتفاع نسبته في الاغشية المخاطية المبطنة للمهبل ، و هو الأمر الذي يؤدي الى نمو الفطريات و البكتريا في هذه المنطقة .
  • غسول المهبل : غسول المهبل و الإسراف في استخدامه قد يؤدي الى تغير في الوسط القلوي للمهبل ، مما يحفز الوسط الجديد على نمو البكتريا و الفطريات و هو الامر الذي يسبب الالتهابات و الحكة في منطقة المهبل .

أعراض فطريات المهبل

هناك اعراض منها تتعرف المرأة على اصابتها بفطريات المهبل ، و بالتالي تسعى لعلاجها حتى لا تتطور الإصابة و تنتقل من الحالة البسيطة الى الإصابة الشديدة ،و من اعراض فطريات المهبل :

  • الشهور بحكة شديدة و تهيج الجلد في المنطقة المحيطة بالمهبل .
  • الشعور بحرقان عند التبول ، او عند الجماع .
  • ألم في المنطقة الداخلية من المهبل .
  • خروج افرازات بيضاء من المهبل ، و تكون هذه الإفرازات سميكة القوام ، و قد تكون الإفرازات مائية لا لون لها .

علاج فطريات المهبل بالملح

  • الملح من المكونات الطبيعية التي تحتوي على العديد من المعادن و المركبات العلاجية التي تساعد في التخلص من الكثير من انواع الالتهابات و البكتريا ، و الملح نوعان ، ملح البحر ، و ملح الطعام .
  • ملح البحر يتم استخراجه من خلال تجفيف مياه البحر و تعريضها للشمس في حفر كبيرة ، فتتبخر المياه و يتبقى الملح ، أما ملح الطعام فيتم انتاجه من الصخور الملحية الموجودة بصورة طبيعية في الأرض ، فيتم اجراء بعض العمليات الصناعية البسيطة عليها ، و يتم استخراج الملح منها .
  • و ملح البحر هو الذي يستخدم في علاج فطريات المهبل ، فهو يحتوي على العديد من المعادن مثل البوتاسيوم و المغنسيوم و اليود و المنجنيز و الزنك ، و هي المعادن التي تكون موجودة في مياه البحر .
  • تساعد المعادن الموجودة في الملح في القضاء على الفطريات و البكتريا و علاج الإلتهابات ، كما تساعد في تهدئة الجلد المتهيج و علاج الحكة المصاحبة لفطريات المهبل ، كما يعمل على تليين الجلد و البشرة في المنطقة السفلية مما يمنع من تشقق الجلد و جفافه .

كيفية علاج فطريات المهبل بالملح

يتم اضافة الملح البحري الى كمية مناسبة من الماء الدافئ و الجلوس فيه من 20 الى 30 دقيقة في اليوم ، فهو يساعد بشكل كبير في علاج الالتهابات و مشاكل البكتريا و الفطريات .

علاج فطريات المهبل بالملح
جوز الهند لعلاج فطريات المهبل

علاج فطريات المهبل بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي تساعد في سرعة التخلص من فطريات المهبل و علاج التهابات المنطقة التناسلية ، و من هذه الأعشاب :

الثوم

يحتوي الثوم على العديد من المركبات التي تساعد في علاج الإلتهابات و قتل البكتريا ، فالثوم يعتبر من المضادات الحيوية الطبيعية التي ترفع من مناعة الجسم و تزيد من قدرته على مواجهة البكتريا و الفطريات ، و يمكن تناول الثوم عن طريق تقطيعه الى قطع متوسطة الحجم ، ثم بلعه بالماء ، أو من خلال مضغه مع بعض العسل .

جوز الهند

يعتبر نبات جوز الهند من النباتات الاستوائية التي تحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن التي تساعد في علاج الالتهابات و الفطريات ، فهو يحتوي على البوتاسيوم و المنجنيز و الحديد ، كما يحتوي على فيتامين أ و ب6 و ب2 ، و كلها عناصر غذائية تساعد في تهدئة الجلد و قتل البكتريا .

يمكن دهن المهبل و المنطقة المحيطة به بزيت جوز الهند مرة في اليوم لمدة أسبوع ، كما يمكن وضع بعض من زيت جوز الهند في حوض الاستحمام و الجلوس فيه لمدة 30 دقيقة يومياً .

اكليل الجبل

تعتبر عشبة أكليل الجبل أو الروزماري من الأعشاب التي تساعد في علاج التهابات الفرج ، فهي عشبة طبية تحتوي على مضادات الأكسدة ، كما تحتوي على العديد من الفيتامينات التي تساعد في علاج الفطريات ، و يتم تناول اكليل الجبل من خلال شرب ماؤه المغلي مرتين في اليوم .

علاج فطريات المهبل بالملح
علاج فطريات المهبل بالملح

زيت شجرة الشاي

و هو من الزيوت الأساسية الشديدة التركيز ، و تحتوي على مركبات قاتلة للبكتريا و الفطريات التي تصيب الجسم بصفة عامة ، و من المهم التنبيه على انه يجب عدم تناول زيت شجرة الشاي عن طريق الفم ، فهو قد يحتوي على مركبات سامة تؤدي الى العديد من المشاكل للجهاز الهضمي ، لكن يتم وضع بضع قطرات من الزيت المركز على منطقة المهبل و توزيعها على المنطقة المحيطة ، أو يمكن وضع قطرات منه في كمية من الماء الدافئ و الجلوس فيها لمدة نصف ساعة ، فهي من الامور التي تساعد في علاج فطريات المهبل .