علاج دوالي الخصية بالأعشاب

دوالى الخصية  Varicocele من المشاكل المرضية التي تواجه العديد من الرجال ، و دوالي الخصية تصيب الرجال في سن الشباب وفي السن المتقدمة من العمر ، و دوالي الخصية تعتبر أحد مسببات العقم و انخفاض الخصوبة عند الرجال ، كما أنها قد تسبب الضعف الجنسي ، وضعف الإنتصاب ، و هناك العديد من الأعشاب التي تساعد في علاج دوالي الخصية .

دوالي الخصية

دوالي الخصية عبارة عن انتفاخ الأوردة الدموية المحيطة بالخصية في كيس الصفن ، و ذلك بسبب تلف الصمامات التي تسمح بمرور الدم في اتجاه واحد ، و تمنع رجوعه ، و عند تلف هذه الصمامات يرتجع الدم المحمل بثاني اكسيد الكربون الى الاوعية الدموية مما يؤدي الى انتفاخها و زيادة حجمها ، ة يصبح لون العروق أزرق بسبب الدم المحمل بثاني اكسيد الكربون .

أعراض دوالي الخصية

  • انتفاخ العروق المحيطة بالخصيتين .
  • الشعور بألم في منطقة الخصية و كيس الصفن .
  • الشعور بعدم الراحة عند النوم على الظهر .
  • صعوبة الجلوس لفترات طويلة .

مضاعفات دوالي الخصية

الخصية هي المكان الذي يتم فيه انتاج الحيوانات المنوية و الإحتفاظ بها في درجة حرارة معينة تختبف عن درجة حرارة الجسم ، لذلك اقتضت حكمة الله سبحانه و تعالي أن تكون الخصيتين خارج الجسم معلقتين في كيس الصفن للحفاظ على درجة حرارة معينة ، و عند الإصابة بالدوالي تقل كمية الدماء الواصلة الى الخصية بسبب انسداد الأوعية و الشرايين المحيطة بها ، وعندما تقل كمية الدماء التي تساعد في تغذية الخصية و تبريدها ، يؤدي ذلك الى ارتفاع درجة حرارة الخصية ، و هو الأمر الذي يؤدي الى قتل الحيوانات المنوية الموجودة فيها ، و بالتالي الإصابة بالعقم.

كما أن دوالي الخصية قد تسبب الضعف الجنسي ، حيث ان انسداد الأوعية الدموية يؤدي كذلك الى قلة الدماء المغذية للقضيب ، مما يقلل من القدرة على الإنتصاب ، فيسبب العجز الجنسي .

علاج دوالي الخصية بالاعشاب
علاج دوالي الخصية بالاعشاب

علاج دوالي الخصية بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي تساعد في علاج دوالي الخصية ، و تعمل على اعادة الأوردة المغذية للخصية الى طبيعتها ، و من الأعشاب التي تساعد في علاج الدوالي :

حب الرشاد

حب الرشاد من الأعشاب المشهورة في علاج العظام و زيادة كثافتها ، و هو أيضاً يساعد في علاج دوالي الخصية ، فحب الرشاد له القدرة على تنشيط الدورة الدموية ، و على توصيل الدم بكمية مناسبة الى الخصيتين ، كما أنه يحتوي على نسب عالية من المعادن المفيدة لتقوية الجسم و تقوية جدار الشرايين و الاوعية مثل الحديد و المغنسيوم و المنجنيز ، و يمكن تناول حب الرشاد من خلال خلط ملعقة من حب الرشاد المطحون بكوب من الماء الدافئ المحلى بالعسل و شربه على الريق .

الجينسينج

هو من الأعشاب الصينية التي تستخدم في علاج العديد من الأمراض ، و خاصة الأمراض الجنسية ، فالجينسينج يساعد في زيادة كمية الدماء الواصلة الى الخصية و قضيب الرجل ، فيعمل على امداد الخصية بالاكسجين و الغذاء اللازم لبقاء الحيوانات المنوية ، و يحتوي الجينسينج على مضادات الأكسدة بنسب عالية ، كما يحتوي على فيتامين ج و فيتامين أ و فيتامين ب2 ، فيساعد في تنشيط الجسم و زيادة حيويته ، و يتم تناول الجينسينج من خلال اضافته الى ماء مغلي و تحليته بالعسل و شربه .

كستناء الحصان

هي عشبة تحتوي على مضادات الأكسدة و تحتوي على الزنك و المنجنيز ، و هي عناصر مفيدة للرجال على وجه الخصوص ، و تساعد العشبة في علاج الدوالي ، و في تليين جدران الأوعية و الشرايين المحيطة بالخصية و كيس الصفن ، و تعمل على تنشيط وصول الدم بالكمية المناسبة الى المناطق التناسلية .

خل التفاح

كثير هي انواع الخل ، فهناك الخل الابيض الذي يستخرج من قصب السكر ، و هناك خل العنب ، و خل الرمان ، لكن خل التفاح على وجه الخصوص له العديد من الفوائد العلاجية ، فهو يساعد في علاج دوالي الخصية ، و يعمل على تسهيل وصول الدم الى الخصية ، و يمكن تناول خل التفاح من خلال اضافة ملعقتان منه الى نصف كوب من الماء و شربه مرة في اليوم على الريق .

علاج دوالي الخصية بالاعشاب .
حب الرشاد لعلاج دوالي الخصية

العلاج الطبي لدوالي الخصية

يمكن علاج دوال يالخصية من خلال العمليات الجراحية ، حيث يقوم الطبيب المعالج باغلاق الأوعية الدموية التالفة و المنتفخة ، و يقوم بتحويل مسار الدم الى أوعية دموية أخرى ، مما يساعد في اعادة وصول الدم السليم و المحمل بالاكسجين الى الخصية و كيس الصفن .

علاجات طبيعية لدوالي الخصية

هناك العديد من العلاجات الطبيعية و الأغذية التي تساعد في علاج الدوالي ، و من هذه العلاجات الطبيعية :

  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج ، فهذه الأطعمة تعمل على زيادة الخصوبة ، و تعمل على تنشيط الحيوانات المنوية ، و من الأطعمة الغنية بفيتامين ج الكيوي ، و البرتقال ، و الجوافة .
  • الإكثار من تناول المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة و التي تساعد في حماية الجسم من العدوى و تساعد في تنشيط الدورة الدموية و علاج انسداد الأوعية و الشرايين ، و من المأكولات الغنية بمضادات الأكسدة التوت البري ، و الموز ، و الفلفل ، و الخضراوات الورقية .
  • من المهم الحصول على حصة من حمض الفوليك بصفة يومية لمريض دوالي الخصية ، و يوجد هذه الحمض في الفول السوداني و البقوليات بشكل عام .
  • الابتعاد عن تنفس المواد السامة ، و عن المناطق الكثيفة التلوث بعوادم السيارات و الروائح الكريهة فهذا يؤثر على صحة الحيوانات المنوية .
  • من المهم لمريض دوالي الخصية ارتداء الملابس الواسعة و المريحة و التي تساعد عدم الضغط على الخصية و تسمح بمرور الدم بشكل سليم و طبيعي .
  • دهون اوميجا3 تعتبر من الأمور الضرورية لمريض دوالي الخصية و التي تساعد بشكل كبير في تنشيط الحيوانات المنوية و زيادة عددها ، و تعمل على توصيل الدم بشكل طبيعيى الى الخصيتين ، و توجد دهون اوميجا3 في الاسماك و المأكولات البحرية و في البيض .
علاج دوالي الخصية بالاعشاب .
علاج دوالي الخصية بالاعشاب .