علاج السعال الديكي بالأعشاب الطبيعية

مرض السعال الديكي أو الشاهوق  Whooping cough هو مرض بكتيري يصيب الجهاز التنفسي للإنسان ، و يسبب المرض نوبات من السعال الحاد و الجاف ، و الذي يسبب الكثير من الألم للمصاب ، و تم تسمية السعال الديكي بهذا الأسم بسبب الصوت الذي يصدره المريض عند السعال و في بدايته ،و الذي يشبه صوت الديك ، و السعال الديكي يؤدي الى صعوبة في التنفس على نحو غير طبيعي ، و يسبب الألم عند التقاط النفس ، و ترجع خطورة المرض أنه يصيب أكثر ما يصيب الأطفال دون السادسة من العمر و الرضع ، و هم الفئة الأقل مناعة و قدرة على مقاومة المرض ، و الذي قد يتطور الى التهاب رئوي حاد و هو ما يمثل خطورة على حياة المصاب .

أسباب السعال الديكي

يعود السبب الأساسي للإصابة بالمرض الى بكتريا تسمى بكتيريا البورديتيلة الشاهوقية (Bordetella pertussis)  ، و التي تصيب الجهاز التنفسي للإنسان و تدخل الى الرئة و القصبة الهوائية عن طريق النفس ، و تقوم بانتاج السموم و الإفرازات التي تسبب التهاب الشعب الهوائية و عدم القدرة على التقاط النفس بشكل طبيعي ، و تسبب هذه البكتريا الكثير من المشاكل داخل الرئة و الجهاز التنفسي مثل :

  • تقوم بتضييق مجرى الهواء و التنفس من خلال انتاج مواد مخاطية تتكون على جدران ممرات الهواء و الأكسجين الى الرئتين .
  • صعوبة التنفس بشكل طبيعي .
  • الشعور بألم عند التنفس و خاصة عند التقاط الهواء أو ما يسمى بالشهيق .
  • اصابة الحويصلات الهوائية التي تخزن الأكسجين للرئتين بالضعف و الإلتهاب .

أعراض السعال الديكي

هناك العديد من الأعراض التي تدل على الإصابة بالسعال الديكي ، و من هذه الأعراض :

  1. تغير لون العينين الى اللون الاحمر .
  2. احتقان الحلق و الشعور بألم عند البلع .
  3. سيلان الأنف بالسوائل الشفافة .
  4. انسداد الانف و صعوبة التنفس على شكل طبيعي .
  5. ألم في منطقة الصدر و خاصة عند السعال .
  6. ارتفاع في درجة حرارة الجسم .
  7. السعال الجاف الخالي من البلغم .
  8. صعوبة في التقاط النفس و الشعور بالإختناق .

علاج السعال الديكي بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج السعال الديكي ، و تعتبر أفضل من الأدوية و العقاقير الطبية التي قد يكون لها آثار جانبية على صحة المريض ، و من هذه الأعشاب:

الكركم

يعتبر الكركم من الأعشاب الغنية بمضادات الأكسدة و التي تساعد في علاج مشكلات و التهابات الجهاز التنفسي على وجه الخصوص ، و الكركم يساعد في القضاء على البكتريا و الجراثيم التي تصيب الجسم ، كما يساعد في رفع مناعة الجسم و زيادة قدرته على مقاومة الأمراض الفيروسية و البكتيرية ، و هو يساعد في علاج السعال الديكي و تهدئة نوبات السعال .

يتم تناول الكركم من خلال نصف ملعقة من الكركم على كوب من الماء الدافئ ، و تحليته بالعسل و شربه مرتين في اليوم .

بذر الكتان

يعتبر بذر الكتان من الأعشاب الطبية التي تساعد في علاج العديد من الأمراض ، و خاصة أمراض الجهاز التنفسي مثل السعال الديكي ، و نزلات البرد المتشعبة ، و يحتوي بذر الكتان على مضادات للإلتهاب و التي تعمل على قتل البكتريا الشاهوقية التي تصيب الجهاز التنفسي و الرئتين ، كما يساعد في تهدئة السعال و تحسين عملية التنفس بصورة طبيعية .

يتم اضافة ما مقداره ملعقة من بذور الكتان الصحيحة الى كوب من الماء ، و توضع على النار حتى تغلي ، و نتركها لمدة خمس دقائق على النار ، ثم بعد ذلك نقوم بتصفيتها و شربها بعد كل وجبة غداء ، و يفضل شربها و هي دافئة.

الزعتر

الزعتر من الأعشاب التي أثبتت الدراسات الأخيرة أن لها العديد من الفوائد و لها القدرة على علاتج الكثير من الامراض ، و هي عشبة تنمو حتى يصل طول ساقها الى 30سم ، و تتميز برائحتها القوية النفاذة .

و يحتوي الزعتر على الزيوت العطرية و التي جعلته من الأعشاب التي يتم استخلاص الزيوت منها ، و الزعتر له العديد من الفوائد في علاج السعال الديكي ، و أمراض الربو و ضيق التنفس التي تصيب الرئتين ، كما يعتبر الزعتر من الأعشاب التي تساعد في تحسين عملية الهضم ، و طرد الغازات و علاج عسر الهضم .

يتم تناول الزعتر من خلال اضافته الى الطعام كتوابل تحسن من نكهة الطعام ، و تزيد من قدرة الجسم على مواجهة البكتريا و الجراثيم ، و يمكن تناوله لعلاج السعال الديكي من خلال اضافة اضافة ملعقة من الزعتر المسحوق الى كوب من الماء المغلي ، و يتم شربه بعد كل و جبة .

اليانسون

هو من الأعشاب المشهورة في علاج أمراض الجهاز التنفسي و علاج التهاب الأحبال الصوتية الذي يرافق في الغالب حالات البرد و السعال ، و اليانسون من الاعشاب التي تحتوي على زيوت طيارة ، كما يحتوي على ما نسبته 90% من مركب الانيثول ، و يحتوي كذلك على مركبات الميثيل و الفلافونيدات .

و مشهور عن اليانسون أنه يساعد في علاج مشكلات الجهاز الهضمي و المعدة ، فيساعد في علاج الإنتفاخ و عسر الهضم ، كما يساعد في طرد الغازات من الجسم ، و يعمل على علاج تقلصات البطن و المغص ، و لليانسون القدرة على علاج السعال الديكي و لتهاب الشعب الهوائية ، كما يساعد في تسليك مجرى النفس فيسهل من عملية التقاط الهواء و التنفس بشكل طبيعي .

الليمون

يعتبر الليمون من النباتات المطهرة للجهاز التنفسي ، و التي تساعد في قتل البكتريا و الجراثيم التي تصيب مجرى الهواء و التنفس ، كما يعمل الليمون على اذابة البلغم المتكون على جدران الشعب الهوائية ، و يساعد في زيادة مناعة الجسم ، و بالتالي يزيد من قدرته على طرد بكتريا الشاهوقية المسببة للسعال الديكي .

يتم تناول الليمون من خلال اضافة عصير حبة من الليمون الى كوب من الماء الدافئ ، و تحليته بالعسل و شربه على الريق أو قبل النوم .

الكزبرة

تساعد الكزبرة في علاج السعال الديكي ، و تساعد في علاج ألم الصدر المرافق لالتهاب الجهاز التنفسي ، كما تساعد في طرد البلغم المتراكم على الصدر و في الشعب الهوائية ، و يتم تناول الكزبرة من خلال غلي ملعقة منها في كوب من الماء ثم شربه بعد الوجبات مع أكل المتبقي من الكزبرة في الكوب لزيادة قدرة الجسم على مواجهة البكتريا المسببة لمرض السعال الديكي  .