عوامل غير متوقعة تسبب فشل الرجيم

الرجيم Diet هو حمية غذائية قاسية يتبعها الشخص الذي يعاني من زيادة كبيرة في الوزن و مصاب بالسمنة المفرطة، فهو عبارة عن نظام غذائي محدد يعتمد على مجموعة من الأطعمة التي لا تحتوي على سعرات حرارية عالية، والتي تحفز من انقاص الوزن ومنح المعدة الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، ولكن في كثير جدا من الأحيان قد يفشل الرجيم ولا يحقق النتيجة المرجوة ولا يلاحظ الشخص إنقاص في الوزن ويبقى الوضع كما هو عليه، ولذلك حرصنا أن نتعرف معكم اليوم على أهم عوامل وأسباب فشل الرجيم والتي قد تكون غير متوقعة للبعض.

عوامل فشل الرجيم الغير متوقعة

تسبب فشل الرجيم

عدم الالتزام بنظام صحي

عادة ما يوجد بعض الناس الذي يقومون بعمل رجيم ولكن قد يفشل بعضهم، ويكون السبب الرئيسي هو عدم إرادة الشخص لإتباع نظام غذائي صحي لانقاص الوزن، ويشعر بالضعف عندما يشاهد أي نوع طعام يحبه، هذا يعتبر السبب الأول من عوامل فشل الرجيم.

تناول نظام غذائي خاطئ

لابد عند البدء للتخطيط للرجيم لابد من التعرف على جميع الأصناف والأكلات والمشروبات التي تؤدي إلى زيادة الوزن، ونقوم بالبدء في التقليل منها وليس الإمتناع عنها، ويوجد نظام غذائي لكل شخص لابد أن يسير عليه الإنسان، ولا يتناول الكثير من الأكلات والمشروبات التي لا ينصح بتناولها الطبيب.

عدم ممارسة الرياضة والاعتماد على تقليل الطعام فقط

ليس يقصد بالرجيم هو متابعة نظام غذائي صحي فقط، هذا الاعتقاد خاطئ ولا يمكنك إنقاص الوزن بسهولة ، إلا وأن اتبعتي ممارسة الرياضة حتى وأن كانت ربع ساعة يومياً، حتى تحثين جسمك على إنقاص الوزن بسهولة دون اللجوء لبعض الأدوية التي تضر بصحتك.

إتباع نظام رجيم قاسي جداً لا يستمر عليه الشخص مع الوقت

هذا السبب من أكثر عوامل فشل الرجيم وذلك لأن الرجيم لابد أن يكون نابع من داخل الشخص، وأن يقوم بمتابعة نظام صحي بسيط حتى أستطيع السير عليه أطول فترة ممكنة، ولكن يوجد بعض الأطباء الذي يكتبون نظام قاسي لمرضاهم بنسبة 99% لم يستطيع الشخص تحمل هذا الرجيم القاسي ويعود لنقطة البداية.

إلغاء وجبة الإفطار من قائمة الرجيم

الكثير يستهين بوجبة الأفطار ولكنها تعد من عوامل فشل الرجيم عند تركها، حيث تعتبر وجبة الأفطار من أكثر الوجبات التي يحرق فيها الإنسان الكثير من السعرات الحرارية، حيث أنها لابد أن يسير عليها كل إنسان بانتظام حتى يريد أن ينقص وزنه بسهولة.

تسبب فشل الرجيم

تناول الوجبات في أطباق واسعة

عندما تذهبين إلى الطبيب يقوم بتقدير حالتك ويقيم لكي وجبات صحية وتحديد السعرات الحرارية لكل وجبة، ولكن يجعل بعض المرضى هذه النقطة، ويقومون بوضع كمية الطعام الذي يجب السير عليها في أطباق واسعة وهذا يعني تضاعف كمية الطعام وبالتالي يؤثر على الرجيم بشكل سلبي وعدم إنقاص الوزن، لذا لابد من متابعة جميع النصائح التي يبلغها الطبيب لمريضة.

عدم شرب كميات كبيرة من الماء

يوجد بعض الأجسام التي لا يحتاج جسمها إلى شرب كميات كبيرة من الماء، ولكن الريجيم الصحي أساسه شرب ما يقرب من ثمانية أكواب من الماء يومياً، وتعد عدم شرب الماء هي عوامل فشل الرجيم المتوقعة لدى الكثير من أصحاب السمنة المفرطة.

عدم التثبيت على الوزن المفترض

بعد أن قام الشخص بعمل ريجيم وقام بإنقاص الوزن بصورة واضحة، تأتي مرحلة تثبيت الوزن وهي مرحلة خطرة عن مرحلة الرجيم، يستهين البعض بهذه المرحلة ولكن هذه تعد من عوامل فشل الرجيم، لابد السير مع الطبيب المختص بإنتظام في هذه المرحلة.