أهم 7 أغذية مفيدة للذكاء

في هذه الأيام ، هناك الكثير من الخيارات الغذائية، حيث يتم استخدام كل خدعة تسويقية لتجعلك تشتري أطعمة دماغية أو منتجات طبيعية أو خالية من الدهون أو خالية من الجلوتين وغيرهم. ولكن هذا لا يعني أبدا أن الملصقات على هذه السلع الغذائية حقيقية أم لا. هذا هو الوقت الذي ظهرت فيه الأبحاث وأثبتت هناك أغذية مفيدة للذكاء (أي الأطعمة التي لها تأثير إيجابي على الدماغ) موجودة بالفعل وبشكل طبيعي.

أهم 7 أغذية مفيدة للذكاء

أغذية مفيدة للذكاء

البروكلي

البروكلي هو أولى الخضروات في قائمة الأغذية المفيدة للذكاء. فهناك نوعان من العناصر الغذائية الرئيسية في البروكلي، يجعلوه واحدا من أهم الأطعمة الدماغية، وهما فيتامين K، الذي يساعد في تعزيز القدرات المعرفية، والكولين يحسن ذاكرتك ووظائف دماغك الإدراكية ومستوى ذكائك.

المكسرات

المكسرات هي الخيار الأفضل دائما عندما يتعلق الأمر بتحسين الوظيفة الإدراكية وتعزيز مستوى الذكاء. كما تحتوي المكسرات أيضا نسب عالية من الأوميجا 3 الذي يعزز وظائف الدماغ ويحسن الذاكرة.

كما يساعد تناول المكسرات أيضًا على إبطاء التراجع العقلي بسبب محتواه الجيد من فيتامين E.

الأطعمة المخية ليست أغذية دماغية لأنها تحتوي على الكثير من السكر، بل تتكون هذه الأطعمة الدماغية عادة من كمية عالية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة. هكذا يمكنك التعرف عليهم.

 الشاي الأخضر

البعض منا يشربون القهوة بينما يفضل البعض الآخر الشاي. لا يتعين عليك اختيار واحد أو آخر لأن كلاهما مفيدان للدماغ. يحتوي الشاي الأخضر على أكثر من مجرد مادة الكافيين، فهو يحتوي على  الثيانين التي تقلل بشكل أساسي من مستويات القلق، كما أنه يزيد من مستويات إنتاج الدوبامين.

المستويات المنخفضة من الكافيين في الشاي الأخضر مقارنة بالقهوة تجعل هذا الشراب مثالي لوظيفة المخ. حيث يُظهر الكافيين والثيانين تأثيرات تآزرية تعمل بشكل أفضل مع كمية الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر.

لقد أثبت الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر أن لديهم مستوى طاقة أكثر استقرارًا وزيادة الإنتاجية مقارنةً عندما يشربون القهوة. لذا، إذا كنت تبحث عن أغذية دماغية من شأنها تحسين إنتاجيتك؛ فالشاي الأخضر هو الخيار الأمثل لك.

البرتقال

يحتوي البرتقال على كمية عالية من فيتامين C فيه. ثمرة واحدة كبيرة من البرتقال تحقيق 100 ٪ من احتياجاتك اليومية للفيتامين. يحتوي فيتامين C على الكثير من الفوائد:

  • فيتامين C يقلل من خطر الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب.
  • قد يساعد في مكافحة ارتفاع ضغط الدم.
  • يعزز فيتامين C المناعة عن طريق زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء.

الأهم من ذلك كله هو ما أظهرته الأبحاث الحديثة والتي أشارت إلى أن المستويات العالية من فيتامين C تهدف إلى تحسين الذاكرة والتفكير، وبالتالي تعزز الذكاء. كما تبين أن الأشخاص الذين يعانون من الخرف لديهم مستويات منخفضة من فيتامين C.

الافوكادو

الأفوكادو هو مصدر الدهون الصحية (الدهون غير المشبعة الأحادية). يُعتقد أن الدهون الأحادية غير المشبعة تسهم في تدفق الدم بشكل صحي إلى جميع أجزاء الجسم بما في ذلك الدماغ، وهذا بدوره يعني عقلًا سليمًا. كما يقوم الأفوكادو أيضًا بخفض ضغط الدم مما سيمنع انخفاض القدرات المعرفية.

 زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو زيت متعدد الوظائف. يستحم فيه البعض، والبعض الآخر يضعه على بشرتهم، ويستخدم أيضًا في الطهي. عندما يتعلق الأمر بتحسين وظائف المخ والوظائف الإدراكية والمعرفية؛ أثبت زيت جوز الهند أنه يعزز وظائف المخ لدى مرضى الزهايمر، على الرغم من الحاجة إلى المزيد من الدراسات على تأثيره على وظائف الدماغ لدى الأشخاص الأصحاء.

الشوفان

إنه بسبب العديد من الكربوهيدرات الموجودة فيه والتي تعمل مثل جرعة الجلوكوز التي تزيد من مستويات السكر في الدم، يتم إرسال الجلوكوز على الفور إلى الدماغ لمساعدته على العمل. وهذا يعني في جوهره أنه كلما زاد تركيز الجلوكوز في دمك، كلما كان بوسعك التركيز وتذكر الأشياء بشكل أفضل. وذلك بجانب العناصر الغذائية الأخرى في الشوفان.