تشنج المهبل

تشنج المهبل Vaginal spasm

تشنج المهبل هو حالة شائعة خاصة بين الزوجات الجدد ، يحدث فيها تقلص أي انقباض للعضلات المحيطة بفتحة المهبل بصورة لا إرادية ؛ مما يضيق أو يغلق تماما فتحة المهبل كلما حاول الزوج إيلاج عضوه أي إمراره للداخل ، وقد تحدث كذلك عند إمرار أي شيء للداخل مثل المنظار المهبلي أثناء الفحص الطبي .

أسباب تشنج المهبل

وما سبب المشكلة ؟ هذه المشكلة ذات منشأ نفسي وليس وراءها سبب عضوي . والسبب النفسي الغالب في معظم الحالات : هو القلق من توقع أن يكون اللقاء الزوجي مؤلما ؛ مما يؤدي إلى انقباضات عضلية شديدة تضيق فتحة المهبل يصحبها عادة ارتجاع الزوجة للوراء وضم الفخذين على بعضهما ، وأحيانا يكون سبب هذا القلق هو الإحساس بالذنب من القيام باتصال جنسي ، رغم مشروعيته ؛ بسبب التنشئة المتشددة التي تعتبر ممارسة الجنس عملا قبيحا ! وقد يرتبط هذا القلق بنواح أخرى عديدة مثل الخوف من حدوث حمل على غير الرغبة . وأحيانا يحدث تشنج المهبل في حالات أخرى غير الاتصال الجنسي مثل عند وضع لبوس مهبلي كعلاج ، أو عند إدخال المنظار المهبلي أثناء الكشف الطبي ؛ وذلك بسبب القلق من توقع حدوث ألم شديد .

علاج تشنج المهبل

وفي حالة عدم وجود أي سبب عضوي للحالة ، يستمر العلاج بمعرفة طبيبة نفسية أو أخصائية لعلاج المشاكل . ويعتمد علاج هذه الحالة على إعطاء عقاقير مهدئة ومرضية للعضلات ، مع علاج التوتر أو القلق المرتبط بالإيلاج علاجا نفسيا. وماذا يمكنني أن أفعل ؟ تأكدي من أن هذه المشكلة شائعة إلى حد كبير خاصة بين الزوجات في شهر العسل ، ولا يعني وجودها أبدا أنك غير طبيعية . ولكي تساعدي نفسك على حلها ، تحدثي إلى زوجك وعبري له عن مشاعرك واجعليه يعرف ما يسعدك وما يؤلمك ،هذه المشاركة لها دور كبير في علاج هذه المشكلة .