خضروات يجب طبخها جيدا لأعلى قيمة غذائية

يؤكد خبراء التغذية بشكل دائم على أهمية تناول الخضروات على مستوى الوجبات اليومية المعتادة، ولكن يفضل طهي هذه الخضروات جيدا حيث أنه هناك خضروات يجب طبخها جيدا لأعلى قيمة غذائية والحصول على الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لتقويه وتدعمه.

وترجع أهمية طهي الخضروات جيدا قبل تناولها لأن الطبخ يزيد من فائدتها للجسم على عكس حالتها وهي نيئة.

خضروات يجب طبخها جيدا لأعلى قيمة غذائية

خضروات يجب طبخها جيدا لأعلى قيمة غذائية

الفاصولياء الخضراء

عندما يتناول الفرد للفاصولياء الخضراء بدون طهي يتسبب لمعدته بالانزعاج وقد يشعر بآلام واضطرابات، بالإضافة إلى احتوائها على بعض الأنواع من البروتينات السامة التي لا يضيع مفعولها إلا بعد طبخها جيدا، ولا يجب أن ننسى بأن الفاصولياء الخضراء والبازلاء والفول الأخضر جميعها أطعمة تساعد على تقليل مستوى الكوليسترول في الدم ولكن في حالة طبخها.

المشروم

يؤكد خبراء التغذية أن المشروم من الخضروات التي يجب طبخها قبل تناولها لأن تناوله وهو نيئ يسبب مشاكل في الهضم والمعدة، وأن المشروم بعد طبخه يشمل على عناصر غذائية متنوعة وبروتينات وفيتامينات هامة جدا للجسم، كفيتامين ب وبعض مضادات الأكسدة ويحتوي على عدة عناصر مثل الزنك والبوتاسيوم.

الباذنجان

الباذنجان المطهي من ألذ الأطعمة والتي يفضلها الكثير مننا، ولكن هناك البعض ممن يرغبون في اكتساب أعلى قيمة غذائية له يقومون بتناوله نيئ وهو ما يتسبب في مشاكل وأضرار للمعدة لما يحتويه الباذنجان وهو نيئ من مواد ضارة، أما الباذنجان المطبوخ يحتوي على حمض الكلوروجينيك وهو أحد المركبات التي تعمل على تخفيض مستوى ضغط الدم في الجسم، ويقلل من احتمالية التعرض للإصابة بمرض السكري من الدرجة الثانية، ويعمل على بطئ امتصاص عنصر الجلوكوز في الدم، والباذنجان المسلوق أو المطبوخ على البخار يحتوي على مضادات للأكسدة وعناصر تعمل على تخفيض الكوليسترول.

البروكلي

يعتبر البروكلي من الخضروات الصليبية مثل القرنبيط أو الكرنب أو اللفت والتي ينصح خبراء التغذية بتناولها مطبوخة، لاحتوائها على نسب مرتفعة من السكريات الصعب هضمها بدون طبخها، وتسبب للمعدة الانتفاخات والتقلصات، ويؤثر اللفت النيئ على قدرة الجسم على امتصاص اليود من الدم ويؤدي إلى الإصابة بخلل أو قصور في عمل الغدة الدرقية، لذا يُنصح بتناول هذه النوعية من الخضروات وهي مطهية جيدا لوجود مركب الإندول وغيره من العناصر التي تتصدى لمرض السرطانية وتقضي على الخلايا السرطانية.

الطماطم

يفضل البعض تناول الطماطم وهي نيئة ولكن الأفضل هو تناولها مطبوخة للحصول على عنصر اللايكوبين وبعض مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة كمرض السرطان وبعض أمراض القلب، ولكن يحب توخي الحذر أثناء طهي الخضروات التي تحتوي على اللايكوبين كالطماطم أو الفلفل الأحمر مع أطعمة أخرى تحتوي على الحديد كاللحوم الحمراء لأنها توقف عملها وتمنع امتصاصها.

خضروات يفضل عدم طبخها حتى لا تفقد قيمتها الغذائية

خضروات يجب طبخها جيدا لأعلى قيمة غذائية

الثوم

يفقد الثوم أغلب قيمته الغذائية عند طبخه، ولكن الثوم من الخضروات التي لا يمكن للكثيرين منا أن يتناولها بدون طبخها.

البنجر

يعتبر البنجر من الخضروات المفيدة جدا لاحتوائه على حمض الفوليك ويعتبر بديل مثالي لأطباق السلطات، ولكن عند طبخه يتم فقدان ما يقارب 25% من قيمته الغذائية.

السبانخ

تعتبر من الأطعمة التي يتم تناولها مطبوخة وطبخ السبانخ يسهل امتصاص الحديد المتركز داخلها، لكن تناولها نيئة من أفضل البدائل للحصول على قيمتها الغذائية كاملة.

البصل

من الخضروات التي تعمل على خفض مستوى الضغط في الدم ولكن عندما يتم طبخه يفقد العديد من فوائده وقيمته الغذائية ويصير مجرد نكهة ومذاق في الطعام لا أكثر.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق