الماء و العسل فوائد للصحة و سنة نبوية - مجلة رجيم

الماء و العسل فوائد للصحة و سنة نبوية

الماء و العسل فوائد للصحة و سنة نبوية .

محتويات

    الماء الممزوج بالعسل ، من أفضل و أكمل الأشربة ، و هو علاج للكثير من الامراض و المشاكل في الجهاز الهضمي ، و الجهاز التنفسي و المناعي للإنسان ، و كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يحب شرب الماء و العسل ، و هم ما أثبت الطب الحديث فوائده العديدة للجسم و الصحة العامة .

    الماء و العسل فوائد للصحة و سنة نبوية .

    الماء بالعسل من هدي النبي

    كان من هديه صلى الله عليه و سلم ان يشرب الماء الممزوج بالعسل ، و كان يدعو أصحابه الى شرابه .
    يقول ابن القيم في كتابه زاد المعاد (وَأَمّا هَدْيُهُ فِي الشّرَابِ فَمِنْ أَكْمَلِ هَدْيٍ يُحْفَظُ بِهِ الصّحّةُ فَإِنّهُ كَانَ يَشْرَبُ الْعَسَلَ الْمَمْزُوجَ بِالْمَاءِ الْبَارِدِ وَفِي هَذَا مِنْ حِفْظِ الصّحّةِ مَا لَا يَهْتَدِي إلَى مَعْرِفَتِهِ إلّا أَفَاضِلُ الْأَطِبّاءِ فَإِنّ شُرْبَهُ وَلَعْقَهُ عَلَى الرّيقِ يُذِيبُ الْبَلْغَمَ وَيَغْسِلُ خَمْلَ الْمَعِدَةِ وَيَجْلُو لُزُوجَتَهَا وَيَدْفَعُ عَنْهَا الْفَضَلَاتِ أَنْفَعُ لِلْمَعِدَةِ مِنْ كُلّ حُلْوٍ دَخَلَهَا وَإِنّمَا يَضُرّ بِالْعَرَضِ لِصَاحِبِ الصّفْرَاءِ لِحِدّتِهِ وَحِدّةِ الصّفْرَاءِ فَرُبّمَا هَيّجَهَا وَدَفْعُ مَضَرّتِهِ لَهُمْ بِالْخَلّ فَيَعُودُ حِينَئِذٍ لَهُمْ نَافِعًا جِدّا وَشُرْبُهُ أَنْفَعُ مِنْ كَثِيرٍ مِنْ الْأَشْرِبَةِ الْمُتّخَذَةِ مِنْ السّكّرِ أَوْ أَكْثَرِهَا وَلَا سِيّمَا لِمَنْ لَمْ يَعْتَدْ هَذِهِ الْأَشْرِبَةَ وَلَا أَلِفَهَا طَبْعُهُ فَإِنّهُ إذَا شَرِبَهَا لَا تُلَائِمُهُ مُلَاءَمَةَ الْعَسَلِ وَلَا قَرِيبًا مِنْهُ وَالْمُحَكّمُ فِي ذَلِكَ الْعَادَةُ فَإِنّهَا تَهْدِمُ أُصُولًا وَتَبْنِي أُصُولًا. وَأَمّا الشّرَابُ إذَا جُمِعَ وَصُفّيَ الْحَلَاوَةُ وَالْبُرُودَةُ فَمِنْ أَنْفَعِ شَيْءٍ لِلْبَدَنِ وَمِنْ أَكْبَرِ أَسْبَابِ حِفْظِ الصّحّةِ وَلِلْأَرْوَاحِ وَالْقُوَى وَالْكَبِدِ وَالْقَلْبِ عِشْقٌ شَدِيدٌ لَهُ وَاسْتِمْدَادٌ مِنْهُ وَإِذَا كَانَ فِيهِ الْوَصْفَانِ حَصَلَتْ بِهِ التّغْذِيَةُ وَتَنْفِيذُ الطّعَامِ إلَى الْأَعْضَاءِ وَإِيصَالُهُ إلَيْهَا أَتَمّ تَنْفِيذٍ.) .

    و عندما جاء الى النبي صلى الله عليه و سلم رجلاً يشكو اليه أن اخاه قد استطلق بطنه ( أي أصابه الاسهال الشديد ) أمره النبي صلى الله عليه و سلم أن يسقي أخاه عسلاً ، حتى برئ الرجل و ذهب عنه ما يجده من المرض .

    فوائد الماء و العسل الصحية

    العسل من الاطعمة المباركة ، و التي تحتوي على العديد من الفوائد للصحة و الجسم ، و هو يحتوي على مركبات و معادن هامة مثل الحديد و المعنسيوم و البوتاسيوم ، كما يحتوي العسل على فيتامين أ و ج و ب 1 و ب 12 و ب 6 ، و يحتوي العسل على سكريات طبيعية تمد الجسم بالطاقة و الحيوية ، و تغنيه بالسعرات الحرارية عن المحليات الصناعية و السكر ، و ن فوائد شرب الماء و العسل الآتي :

    تقليل الوزن

    حيث ان شرب الماء بالعسل يعطي شعوراً بالإمتلاء ، و احساساً بالشبع ، الامر الذي يقلل من كمية الطعام التي يتناولها الإنسان ، كما يساعد في حرق الدهون ، و استهلاك السعرات الحرارية.

    علاج التهاب الحلق

    يساعد الماء و العسل في علاج امراض الشتاء و التهاب الحلق ، و يعالج بوادر الانفلونزا ، ويساعد في علاج الكحة خاصة عند الصغار .

    علاج التهابات الجهاز التنفسي

    يساعد الماء و العسل في علاج التهابات الرئة و مشاكل التنفس ، و يساعد في توسيع الشعب الهوائية ، و يحسن من عملية التقاط الهواء ، و يقلل من اعراض حساسية الصدر و الربو ، خاصة في تقلبات الفصول .

    الماء و العسل فوائد للصحة و سنة نبوية

    تنشيط عضلة القلب

    يساعد الماء و العسل في تنشيط عضلة القلب ، و زيادة ضخ الدم في العروق، و تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و هو الامر الذي يساعد في وصول الدم الى أطراف الجسم البعيدة مثل الأقدام و الأصابع .

    الوقاية من الذبحات الصدرية

    فالعسل يساعد في تخفيض الكوليسترول في الدم ، و يعمل على ازالة ترسباته من على جدران الشرايين و الاوعية الدموية ، و هو الامر الذي يؤدي الى توسعة مجرى الدم ، و يقلل من تكون الجلطات في الدم ، و يمنع الذبحات الصدرية و السكتات الدماغية .

    علاج الإسهال

    ذكرنا في حديث الرجل الذي استطلق بطنه أن النبي صلى الله عليه و سلم أمر أخاه أن يسقيه العسل فكان الشفاء و العلاج ، فالماء و العسل يساعد على تنظيم حركة المعدة ، ويساعد في اتمام عملية الهضم بلا مشاكل ، كما أن العسل يعتبر من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية والتي تقضي على البكتريا و الجراثيم في الجهاز الهضمي و المعدة ، و التي تسبب الاسهال ، كما يساعد الماء و العسل في تسريع الجسم لامتصاص الطعام و الاستفادة من الفيتامينات و المعادن في الاكل .

    تنشيط خلايا الكلى

    يعتبر الماء و العسل من المشروبات الطبيعية التي تفيد في تنشيط و تجديد خلايا الكليتين ، حيث يعمل هذا المشروب الطاهر على تخليص الجسم من الاملاح الزائدة في الدم ، و يمنع ترسبها في الكليتين ، والتي تتحول مع الوقت الى حصوات ، لكنه يحمل هذه الأملاح من الجسم و يطردها الة الخارج مع العرق و الفضلات ، مجنباً الجسم ضررها و مضاعفاتها .

    علاج أمراض الكبد

    أجريت العديد من الدراسات على العسل ،و أثبتت هذه الدراسات أن العسل يساعد في علاج أمراض الكبد ، ويساعد في تنشيط خلايا الكبد و تجديد انسجته ، كما يساعد الماء و العسل في اعادة التوازن الى انزيمات الكبد ، و يساعد في ضبط وظائفه في الحدود الطبيعية ، و يساعد في علاج تليف الكبد ، و ينشط العصارة الصفراء في الكبد و هي المسئولة عن تسهيل هضم الطعام ، و التخلص من السموم .

    علاج الحموضة

    تحدث الحموضة بسبب زيادة افرازات المعدة و صعودها الى بداية المرئ الغير مبطن مثل المعدة ، فيشعر الانسان بحرقان ووجع في أعلى المعدة و أسفل المرئ ، و هو ما يسمي بالحموضة ، والماء و العسل يساعد في تخفيف اعراض الحموضة ،و يعادل افرازات المعدة و يجعلها غير مؤذية للمرئ .

    الماء و العسل فوائد للصحة و سنة نبوية .

    تذويب البلغم

    يساعد الماء و العسل في التخلص من البلغم الذي يتكون على الصدر ، مما يسبب صعوبة في التنفس ، وينزل البلغم مع كثرته الى المعدة مسبباً النزلات المعوية ، و تكاثر الجراثيم في الجهاز الهضمي ، و العسل يساعد في تذويب البلغم و طرده من الجسم .شرب العسل على الريق،

     

    العسل من الاطعمة المباركة ،و الغنية بالكثير من الفيتامينات ، ويساعد في علاج الكثير من الأمراض ، و عند مزجه بالماء يختلط كل جزئ من الماء بجزئ من العسل ، فيصير الشارب له و كانه قد شرب كوباً كاملاً من العسل .

    الماء و العسل فوائد للصحة و سنة نبوية


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة