طرق تعامل الزوج مع زوجته الحامل - مجلة رجيم

طرق تعامل الزوج مع زوجته الحامل

طرق التعامل مع الزوجة الحامل

محتويات

    تواجه المرأة خلال فترة حملها بالعديد من الضغوط النفسية والتقلبات المزاجية والآلام، بسبب التغييرات الجسدية والهرمونية التي تواجهها خلال هذه المرحلة الحاسمة. فلذلك يجب على الرجل معرفة طرق تعامل الزوج مع زوجته الحامل بشكل صحيح حتى يستطيع تقديم الدعم لزوجته خلال هذه المرحلة.

    طرق تعامل الزوج مع زوجته الحامل

    طريقة التعامل مع الزوجة الحامل

    بمجرد أن زوجتك “حامل” أصبح الأمر مختلفا تماما في كل شيء ليس بالنسبة لها وحدها، بل ولك أيضا. فيجب عليك أن تكون أكثر وعيا وقدرة على تحمل المسئولية منذ هذا اللحظة التي تحتاجك زوجتك بها بجانبها لدعمها وتخفيف آلامها. وتشمل أهم النصائح للتعامل مع الزوجة أثناء الحمل ما يلي:

    • الدعم المعنوي للزوجة

    على الرغم من أن فترة الحمل هي فترة انتظار المولود الجديد بلهفة وشوق، إلا أنها قد تكون فترة صعبة ليس من الناحية الجسدية فحسب، بل ومن الناحية النفسية أيضا. حيث تعاني معظم النساء من العديد من التقلبات المزاجية الحادة، وأحيانا قد تدخل في نوبات اكتئاب الحمل بسبب التغيرات الهرمونية الشديدة أثناء الحمل، والتغيرات الجسدية التي قد تتسبب في فقدان الثقة بالنفس لبعض النساء، وكذلك الخوف من الولادة وآلامها، ورهبة المسئولية والاهتمام بطفل.

    لذلك، يجب على الزوج أن يكون الداعم لزوجته، فيجب عليه طمأنتها دائما، وتعزيز ثقتها بنفسها. فيجب ألا يتوقف الزوج خلال فترة الحمل عن تعبيره عن مشاعره لزوجته، ومدحها كثيرا، ومساعدتها على الهدوء والاسترخاء عن طريق خلق جو أسري مناسب لها. فحاول ألا تتعصب نهائيا على زوجتك الحامل وتجنب المشاكل والخلافات تماما في هذه الفترة، لأنها لا تؤثر على نفسيتها فقط، بل تؤثر على صحة الحمل بشكل عام.

    • حاول مساعدتها في الأعمال المنزلية

    عادة ما يكون مجهود المرأة ضعيف خلال فترة الحمل، كما قد تعاني معظم النساء من الآلام والغثيان الصباحي في الثلاثة أشهر الأولى، وبطء الحركة والشعور بالثقل والضغط في الثلث الأخير من الحمل. لذلك، حاول التخفيف عنها بمساعدتك لها في تحضير الطعام أو ترتيب المنزل. فهذا الأمر لن يخفف عنها الحمل فحسب، بل يعزز مشاعر الحب ويقوي العلاقة بينكما لأنها ترى اهتمامك بها وخوفك عليها.

    •  الذهاب معها للطبيب

    لا تترك زوجتك الحامل تذهب للطبيب لمتابعة الحمل بدونك، فذهابك معها سوف يحدث فاقرقا وتأثيرا واضحا على نفسيتها. كما يسمح لك بمشاركتها التجربة والاستماع إلى نصائح الطبيب، ومن ثم مساعدتها على الالتزام بها.

    •  لا تتناول الأطعمة أو المشروبات الممنوعة منها أمامها

    عادة ما تمنع المرأة الحامل من تناول بعض الأطعمة والمشروبات، مثل الأطعمة المدخنة أو الأطعمة المعلبة أو الوجبات الجاهزة. كما ينصح الأطباء المرأة الحامل دائما بالتقليل من المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل الشاي أو القهوة، وأحيانا تمنع تماما.

    لذلك، كن حذرا من تناول ما تشتهيه امرأتك من أطعمة ممنوعة خلال هذه الفترة.

    • شاركها في اتباع نظام غذائي صحي

    حاول دائما مشاركة زوجتك في تناول الأطعمة الصحية عن طريق الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة. واحرص دائما على وجود هذه الأشياء الصحية في المنزل طوال الوقت.

    • ابتعد عن التدخين

    إذا كنت مدخن ولا تستطيع الاقلاع عن التدخين، فتجنب تماما التدخين أمام زوجتك الحامل. لأن هذا التدخين السلبي له أضرار وخيمة على صحة كلا من الأم والطفل.

    • جهز معها مستلزمات طفلك

    عند اقتراب موعد الولادة، احرص على الخروج مع زوجتك لتحضير ملابس طفلكما المنتظر وكافة المستلزمات التي سوف يحتاجها عند ولادته، حتى تكونوا مستعدين في أي وقت للولادة المفاجئة، كما أن هذا الأمر سوف يكون ممتعا لكلاكما.

    طرق تعامل الزوج مع زوجته الحامل


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة