طرق التغلب على الغضب

 نوبة الغضب هي حالة يدخلها الشخص عندما يتعرض لمواقف كثيرة تؤذيه او تعرضه لضرر ما، فالغضب يندرج تحت العواطف ويختلف من شخص لأخر تبعاً لحالته او ما تعرض له ولشخصيته، فهناك من يدمر كل شيئ اثناء غضبه ويفقد السيطره على أفعاله وأقوله ، وهناك من يقوم بأخذ قررات حازمة وحاسمه، بالتأكيد نوبة الغضب تؤثر على القلب والجعاز العصبي وعلى العقل وعلى الجسم، وربما تتسبب في أصابة الشخص بحالات مرضيه واحياناً تؤدي إلى الوفاة، ولكن هناك بالتأكيد طرق علميه وطبية ونفسية تساعد الانسان على التحكم في حالات غضبه والسيطره عليها، كما ان هناك أِياء اخرى يفضل ان يقولها الشخص وقت الغضب، تابع معانا ..

طرق التغلب على الغضب
طرق التغلب على الغضب

كيفية السيطرة على الغضب

عدم إنكار الوضع ومحاولة تقبله

من الأشياء التي تجعل الشخص يدخل في نوبة غضب هي سير الأمور بشكل لا يتقبله عقله، او ان الوضع الذي يوضع به الشخص الاّن   بالنسبه لشخصيته فهو مرفوض تماماً، لذلك من أولى الاساليب العلمية للسيطرة على نوبة الغضب هو التفكير جيداً في الوضع الحالي الذي يثير غضب الشخص ومحاولة تقبله وعدم انكاره، مثال على ذلك اذا كانت نوبة غضب الشخص مثلا ناتجه عن ان زميله في العمل اخذ مكانه وهو لا يستحق ذلك، فقبل الاندفاع ومواجهة مدير العمل والاعتراض على افعاله او تقديم الاستقاله وترك العمل، التفكير قليلاً ومن ثم تقبل الوضع والبدأ في التفوق على هذا الزميل، واثبات جدارتك واحقيتك بهذه المكانه، وبالتالي سوف تجبر مديرك على الاعتراف بخطأه بدون مواجهته.

تغير المكان، ومحاولة تهدئة النفس

بالتأكيد يكون الشخص في حالة من عدم السيطرة على الذات وقت الغضب، ولكن اذا حاول ان يركز في شيئ اخر كمحاوله من اجل تهدئة اعصابه، والسيطره على غضبه، فمثالا يحاول ان يترك المكان او يتوقف عن الرد او مثلا يحاول ان ينصرف من امام الشخص الذي تسبب في غضبه، يمكن ان يتفق الانسان مع نفسه انه في حالة الغضب سوف يتوقف عن الكلام نهائيا واتخاذ اي قرار، فبالتأكيد جميع القرارات التي يتم اتخاذها وقت الغضب تكون غير صائبة وخاطئة تماماً.

طرق التغلب على الغضب
طرق التغلب على الغضب

التفكير بعقلانية في اسباب المشكلة من جميع الجهات والجوانب

على رأس الطرق التي يتغلب بها الشخص على نوبات الغضب التي تسيطر عليه، هو التفكير بعقل وتركيز في أسباب المشكلة، والبدأ في تبويب هذه الأسباب ومحاولة مناقشتها من جميع الجوانب بشكل عقلاني وواضح وصريح، وفهم وجهة نظر الطرف الاخر، ومن ثم التوصل إلى حلول حازمة وحاسمة بدون ارتكاب اخطاء اثناء الغضب خاصة لان حل المشكلة بالصراخ والتهديدات اثناء نوبة الغضب لا يجدي اي نفع ويسبب اضرار بالغة للشخص الغاضب نفسه، حتى ان كان على حق.

عود نفسك على التفكير جيداً قبل التحدث

لا تجعل غضبك يقع في اخطأ وتتلفظ بأقوال تؤذي الذي أمامك نفسياً، وتظل حاجز بينكم طوال العمر، خاصة اذا كان هذا الشخص يربط بينكم علاقة وطيدة زوجة أم اخ أو اخت او صديق، وذلك يمكنك فعله من خلال التفكير اولاً قبل التحدث واطلاق الكلمات من فمك، حتى لا تقول اي شيئ وتندم عليه فيما بعد، ويفضل ان لا تتحدث إلى بعد الهدوء التام والتفكير جيداً في الأمر.

ممارسة بعض التمارين الرياضية

اذا كنت شخص سريع الغضب ولا تتمكن من التحكم في ردود فعلك اثناء نوبة غضبك، وترتكب الكثير من الأفعال التي تجعلك تندم على فعلها بعد ذلك، يمكنك السيطره على غضبك من خلال ممارسة بعض التمارين التي تساعدك على الاسترخاء وتقلل من ضغطك العصبي، وتخرج طاقة غضبك بها، مثل الجري السريع او المشي لمسافات طويلة ركوب الدرجات او ممارسة رياضة الضغط وغيرها.

الوصول إلى حلول منطقية

يفضل ان يتحدث الشخص السريع الغضب مع نفسه ومعرفة اسباب الغضب ووضع حلول منطقية مريحه له، فمثلا اذا كان غضبك بسبب صوت الاطفال العالي اثناء تواجدك في المنزل، حاول ان تسيطر على الأمر من خلال الانعزال عنهم، اذا كان العاب اطفالك المنتشرة في ارضية المنزل تثير غضبك حاول ان تحدد لهم مكان للعب في غرفة مخصصة وان تطلب منهم عدم الخروج بالالعاب من هذه الغرفة، اذا كان زميلك في العمل يتأخر على موعده دائما لا تنتظره مره اخرى واجعل مقابلتك معه بداخل العمل ولا تجعله صديق طريق حتى لا تخسروا بعض تماماً، وهكذا.

طرق التغلب على الغضب
طرق التغلب على الغضب

ماذا نقول عند الغضب

اذا سيطر على الشخص نوبة الغضب يمكنه الاستعانه بالله سبحانه وتعالى وتكرار ادعية مخصصة للغضب كالتالي ..

يا لطيف.. يا لطيف.. يا لطيف الطف بي بلطفك الخفي و أعني بقدرتك , اللهم أني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك لا إله إلا الله الرحمن الرحيم , اللهم إني أنزلت بك حاجتي كلها الظاهرة والباطنة والدنيوية والأخروية

اللهم اكفني ما همني وما لا أهتم له .. اللهم زودني بالتقوى واغفر لي ذنبي ووجهني للخير أينما توجهت اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى

للهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي و آخرتي فرجاً ومخرجاً وارزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي و اقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك. يا من يكتفي من خلقه جميعاً ولا يكتفي منه أحد من خلقه يا أحد من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك أغثني.. أغثني يا عزيز يا حميد يا ذا العرش المجيد أصرف عني شر كل جبار عنيد.. اللهم إنك تعلم أني على إساءتي وظلمي وإسرافي أني لم أجعل لك ولداً ولا نداً ولا صاحبة ولا كفواً فإن تعذب فأنا عبدك وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم .. اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل ويا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين .. اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء

لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم

روي في صحيحي البخاري ومسلم عن سليمان بن صرد الصحابي رضي الله تعالى عنه قال: كنت جالساً مع النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ورجلان يستبّان، وأحدهما قد احمرّ وجهه وانتفخت أوداجه، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: ( إنّي لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجهد، لو قال: أعوذ بالله من الشّيطان الرّجيم، ذهب منه ما يجد، فقالوا له: إنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: تعوّذ بالله من الشّيطان الرجيم، فقال: وهل بي من جنون؟ )

روي في سنن أبي داود عن عطيّة بن عروة السعديّ الصحابيّ رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ( إنّ الغضب من الشيطان، وإنّ الشّيطان خلق من النّار، وإنّما تطفأ النار بالماء، فإذا غضب أحدكم فليتوضّأ )

طرق التغلب على الغضب
طرق التغلب على الغضب

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق