طرق علاج الكدمات - مجلة رجيم

طرق علاج الكدمات

طرق علاج الكدمات .

محتويات

    كثيراً ما نتعرض في حياتنا اليومية الى الإصابة بالكدمات ، فهي خبطات و صدمات بسيطة تصيب جسم الإنسان ، و كثيراً منها لا يمكن الاحتراز منها ، و الكدمات  Bruises تحدث نتيجة اصطدام جسم الإنسان بجسم أخر ثابت أو متحرك ، مما يسبب في حدوث الكدمة و التي لا يكون معها نزيف ، انما يتغير لون الجلد الى الأحمر أو الأزرق أو الأسود حسب قوة الصدمة ، حيث يتجمع الدم تحت الجلد و يكون الكدمة ، و قد يصاحب الكدمات في بعض الأحيان تورم في مكان الإصابة .

    أنواع الكدمات

    • كدمات تحت الجلد : و هي كدمات تظهر تحت الجلد مباشرة ، و تكون نتيجة الاصطدامات الخفيفة و الضربات البسيطة ، و تؤدي الى تغير لون الجلد و تغير شكله ، و هي من الإصابات البسيطة التي تزول مع الوقت و لا تسبب قلق .
    • كدمات العظام : و هي الخبطات و الضربات التي تصيب العظام خاصة في منطقة المفاصل ، و تسبب هذه الكدمات الألم الشديد و الوجع المتزايد ، و تحدث نتيجة اصطدام الاجزاء البارزة من عظام الجسم في الأجسام الصلبة ، مثل مفاصل الركبة أو الكعبين أو الكوع ، و تحتاج هذه الكدمات الى الراحة لبعض الوقت .
    • كدمات العضلات : و هي اصابات تحدث في النسيج العضلي للإنسان ، مما يسبب له الألم المتوسط الذي ليس بصعوبة كدمات العظام ، و كذلك ليس بسهولة كدمات الجلد ، و لكنه تختفي مع الوقت أيضاً .

    كيفية علاج الكدمات

    • عند الإصابة بالكدمات يتم تقليل وصول الدم الى المكان المصاب حتى لا يحدث تورم للإصابة ، و يكون ذلك من خلال تبريد المكان ووضع كمادات من الثلج على المكان المصاب ، ثم ربط المكان برباط ضاغط يقلل من وصول الدم اليه فيمنع من تورمه .
    • يتم رفع المكان الذي أصيب بالصدمة عن باقي الجسم ، كأن يتم وضع الرأس الذي أصيب بالكدمة على وسادة مرتفعة ، أو وضع اليد أو الرجل المصابة على و سادة لرفعها عن باقي الجسم ، و بالتالي تقليل الدورة الدموية الى مكان الكدمات مما يساهم في سرعة الشفاء و اعادة لون الجلد الى أصله .
    • عمل كمادات من الثلج و الماء البارد عدة مرات في اليوم ، و تكون كل مرة مدتها ثلاثين دقيقة ، حتى لا يحدث الورم ، و يقل تجمع الدم تحت الجلد .
    طرق علاج الكدمات .
    • اذا كانت الكدمات شديدة ، و كانت الإصابة في منطقة العظام أو الرقبة فمن المهم الذهاب الى الطبيب و اجراء الأشعات اللازمة للتأكد من عدم وجود كسر .
    • اجراء علاج طبيعيى على مكان الكدمة ، و التدليك الخفيف عليها عدة مرات في اليوم من أجل تصريف الدم المتجمع أسفل الجلد و في العضلات.
    • عدم الحركة لفترة من الوقت لمنع تطور الإصابة الى و تحولها الى مضاعفات غير مرغوب فيها .

    علاج الكدمات بالأعشاب

    هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد في علاج الكدمات و اعادة لون الجلد الى شكله الذي كان عليه .

    زيت الكافور

    يعتبر زيت الكافور من الزيوت الطبيعية التي تساعد في علاج الكدمات ، فهو يحتوي على مضادات الإلتهاب و مضادات الأكسدة التي تعمل على تجديد الأنسجة و الخلايا في المنطقة المصابة ، و تمنع من تخثر الدم و تجلطه . و يتم استخدام زيت الكافور من خلال دهن المنطقة المثابة بالكدمات ثلاث مرات في اليوم بالزيت .

    الحبة السوداء

    الحبة السوداء من الأعشاب التي ورد ذكرها و ذكر فوائدها في السنة النبوية المطهرة ، و تحتوي الحبة السوداء على العديد من الفيتامينات و المعادن التي تعمل على علاج الكدمات ، و تساعد في تصريف الدم المتكون تحت الجلد ، و علاج التوم المصاحب للكدمات .

    يتم غلي ملعقة من الحبة السوداء في كوب من الماء ، ويتم غسل المنطقة المصابة بهذا الماء ، ثم يتم عمل كمادات منه على مكان الكدمات ، كما يمكن وضع القليل من زيت الحبة السوداء على المكان المصاب ، و دهنه عدة مرات في اليوم الواحد .

    صبغة الألفية

    و هي صبغة يتم الحصول عليها من بائع العطارة ، و فيها يتم رش القليل منها على مكان الكدمات ، و ذلك لعدة مرات في اليوم الواحد ، و مع مرور الوقت سوف يعود لون الجلد الى شكله الطبيعي .

    طرق علاج الكدمات

    الصبار

    يعتبر الصبار من النباتات الطبيعية التي تحتوي على العديد من مضادات الإلتهاب و مضادات الأكسدة ، و الت يتساعد في القضاء على البكتريا و الفطريات التي تنمو على مكان الإصابات و الكدمات ، و يساعد الصبار كذلك في تليين الجلد و الحفاظ على المكون المائي له مما يمنع من تشقق الجلد و جفافه .

    يمكن استخدام الصبار في علاج الكدمات من خلال احضار ورقة من نبات الصبار ، و تقطيعها الى شرائح عرضية ، ثم يتم دهن المكان بها عدة مرات في اليوم .

    الأناناس

    الأناناس من النباتات الاستوائية التي تساعد في تجديد أنسجة الجلد ، و تعمل على علاج الخلايا التالفة في الجسم ، وهو من النباتا الغنية بالماء و الرطوبة و التي تساعد في اعادة لون الجلد الى شكله الطبيعي ، كما تساعد في علاج التورم و تجمع الدم تحت الجلد .

    و يتم استخدام الاناناس من خلال تناول عصير الأناناس او من خلال تقطيع الثمرة الى قطع صغيرة ، و دهن المكان المصاب بها عدة مرات في اليوم .

    النظام الغذائي للمصاب بالكدمات

    • الحمضيات من الأغذية الطبيعية التي تساعد في علاج الكدمات ، و تعمل على تليين الجلد ، و منع التورم في مكان الإصابة ، و من الأغذية الحمضية التي تساعد في ذلك البرتقال و الليمون و اليوسفي .
    • الزنك من المعادن التي تساعد كذلك في علاج الكدمات و تساعد في تصريف الدم المتجمع تحت الجلد و تزيد من سيولة الدم في الجسم ، و يوجد الزنك في السبانخ ، و اليقطين او القرع و في البقوليات مثل الفول و العدس و الفاصوليا .
    • من المهم لمصاب الكدمات الحرص على تناول البروتينات و التي تساعد على سرعة نمو الأنسجة و العضلات ، و توجد البروتينات في اللحوم و الأسماك و البيض .
    طرق علاج الكدمات .

    طرق علاج الكدمات


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة