فوائد الرطب - مجلة رجيم

فوائد الرطب

فوائد الرطب .

محتويات

    الرطب Wet  هو ثمرة النخيل المشهورة ، و هو فاكهة صيفية ، لكم من الممكن تجفيفها و تخزينها ليتم استهلاكها طوال العام ، و تنتشر زراعة النخيل في كثير من الدول العربية ، لكن من أكثر الدول شهرة في زراعة النخيل العراق حيث يوجد فيها نهري دجلة و الفرات ، كما تشتهر المملكة العربية السعودية بكثرة انتاج الرطب و البلح و كثرة النخيل الذي تعود بعض أنواعه الى مئات السنين ، و خاصة في المناطق الشمالية مثل تبوك ، و تكثر زراعة النخيل أيضاً في سلطنة عمان و مصر ، و يعتمد عليه الكثير من سكان المناطق الصحراوية و النائية في الغذاء ، فالرطب و التمر يمد الجسم بكثير من الفيتامينات و المعادن .

    مراحل نمو و نضج البلح

    • الطلع : و هو يطلق على البلح في بداية ظهوره على النخل ، و يمكث على هذه الحالة شهراً .
    • الخلال : و في هذه المرحلة تنو الثمرة بعض الشئ ، و تاخذ شكلاً بيضاوياَ ، و يكون لونها أخضر اللون ، وتكون مرة المذاق لعدم نضجها .
    • البسر : و هي المرحلة التالية من مراحل نضج البلح و تغير طعمها ، حيث يبدأ لون الثمرة في التغير من اللون الأخضر الى الأصفر أو الأحمر حسب نوع البلح .
    • الرطب : و هي المرحلة التي تبلغ فيها الثمرة أعلى درجات النضج ، و تكون طرية و لينة ، وذات مذاق حلو لذيذ ، و تستمر هذه المرحلة للثمرة من أسبوعين الى أربعة أسابيع .
    • التمر : و هي المرحلة الاخيرة من مراحل نمو البلح ، و في هذه المرحلة يقل المحتوى المائي للثمرة ، و تزداد قشرته صلابة ، و يمكن تخزينه لفترات طويلة لاستهلاكه و تناوله خلال العام كله .
    فوائد الرطب

    فوائد الرطب

    الرطب يحتوي على الكثير من الفيتامينات و الفوائد و التي تمد الجسم بالطاقة و الفيتامينات الهامة لأداء الجسم لوظائفه و مهامه ، و من فوائد الرطب :

    مقاومة السرطان

    الرطب من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة ، فهو يحتوي على مركبات الفلافونويد (Flavonoids)  ، و هي من أقوي مضادات الأكسدة الموجودة في المواد الغذائية ، و بالتالي فهو يساعد في الوقاية من السرطان ، و يمنع ظهور تحور الخلية الجيني ، و الذي يعتبر المسبب الأول لظهور الورم السرطاني في الجسم .

    الوقاية من الزهايمر

    يساعد الرطب في الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف المبكر ، حيث يساعد في تجديد خلايا المخ و أنسجة الدماغ ،كذلك يساعد في منع تراكم بعض المركبات البروتينية في خلايا المخ و التي تتسبب مع مرور الوقت في إصابة خلايا المخ بالإلتهاب و الزهايمر ، و يساعد الرطب في تقوية الذاكرة و زيادة التركيز كذلك .

    تحسين عملية الهضم

    يحتوي الرطب على قدر كبير من الألياف ، و هو الامر الذي يساعد في تنظيم عملية الهضم ، و زيادة قدرة المعدة على افراز العصارة المعدية ، كما يساعد في زيادة سمك جدار المعدة الداخلي فيقلل بذلك من فرص الإصابة بقرحة المعدة ، و يساعد التمر في تحسين امتصاص الأمعاء للطعام ، كما يقلل من التهابات القولون .

    علاج الإمساك

    احتواء التمر على الكثير من الألياف و المعادن يجعله من الأغذية الطبيعية الملينة للفضلات ، و التي تساعد في تسهيل عملية الإخراج ، و تساعد الألياف في كنس المعدة و الجهاز الهضمي و التخلص من الفضلات القديمة و التي قد تسبب التهابات للقولون و الاثنى عشر .

    فوائد الرطب

    تعزيز صحة الكبد

    يعتبر الرطب من أنفع الأطعمة المفيدة للكبد ، فهو يساعد في حماية الكبد من الإصابة بالتليف ، كما يساعد في علاج تشميع الكبد و يعمل على تجديد أنسجة و خلايا الكبد ، و يعمل على اعادة ضبط الأنزيمات الكبدية الى معدلاتها الطبيعية ، و يساعد في زيادة افراز العصارة الصفراء الهاضمة التي تعمل على اتمام عملية الهضم و تخليص الجسم من السموم .

    تقوية العظام

    من الفوائد العديدة للبلح انه يساعد في تقوية العظام و زيادة كثافتها و صلابتها ، فهو يحتوي على قدر كبير من الكالسيوم و المغنسيوم و و هي معادن تساعد في تقوية العظام و منع الإصابة بهشاشة العظام ، كما يساعد في سرعة التئام الكسور و علاج الجروح التي تصيب العظم و الجلد .

    تقوية الجهاز المناعي

    يحتوي الرطب على البوتاسيوم و الكالسيوم و الحديد والمغنسيوم ، و هي معادن تساعد في تقوية الجسم و زيادة عدد كرات الدم البيضاء فيه ، مما يعزز من قوة جهاز المناعة و يرفع من قدرة الجسم على مواجهة الامراض الفيروسية و البكتيرية .

    علاج الإلتهاب

    من خصائص الرطب العديدة انه غني بمضادات الإلتهاب ، و لذلك فهو من الفواكه التي تساعد في علاج التهابات الجسم و خاصة التهابات المفاصل و آلام الروماتيزم  ، و يساعد كذلك في تعزيز انتاج الجسم للسائل الغضروفي الموجود بين المفاصل مما يسهل حركة المفاصل و يقلل من احتكاك العظام .

    فوائد الرطب للنساء

    يساعد الرطب في تسهيل عملية الولادة الطبيعية ، حيثُ يُساعد تناوله خاصة  في الأسابيعِ الأخيرةِ من الحملِ على توسعِ عنق الرحم و تحفيز عضلاته على الإنقباض مما تقليلِ الحاجة للطلق الاصطناعي، كما يساعد في سرعة عملية الولادة و تقصير وقتها ، و قد تم اجراء دراسة  على 69 امرأة حاملاً تناولنَ 6 تمرات يومياً في الأسابيع الأربعة الاخيرة قبل الولادة ، وقد أظهرت النتائج أنّ احتمال ولادتهنّ بشكلٍ طبيعي ارتفع بنسبةِ 20%، ، ويُرجح العلماء دور الرطب و التمر في تسريع عملية الولادة و جعلها طبيعية  لوجودِ مركبات فيها ترتبط بمستقبلاتِ هرمون الأوكسايتوسين: Oxytocin وتحاكي عمله، وهو الهرمون المسؤول عن الانقباضاتِ التي تؤدي للولادةِ، كما أنّه يحتوي مركبات تدعى التانينات: Tannins) والتي وُجد بأنّها تُسهل الانقباضات.

    فوائد الرطب .

    بالنسبة للحامل فالرطب يقوم بمد الحامل بما تحتاجه من الحديد ، و بالتالي فهو يساعد في الوقاية من مرض الانيميا الذي يصيب أكثر الحوامل و يساعد مع المكملات الغذائية الأخرى في رفع نسبة الحديد في الدم .

    فوائد الرطب للقلب

    يحتوي الرطب على نسبة عالية من البوتاسيوم و هو المعدن الصديق للقلب و الذي يساعد هو و المغنسيوم في تعزيز قوة القلب و رفع كفائة عضلة القلب ، و الرطب يساعد في تنشيط الدورة الدموية للجسم ، و يساعد في سرعة حركة الدم و الوقاية من السكتات القلبية أو الذبحات الصدرية .

    فوائد الرطب


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة