فوائد الرطب - مجلة رجيم

فوائد الرطب

فوائد الرطب

محتويات

    الرطب نوع من أنواع الفواكه الموجودة منذ القدم والمنتشرة بشكل كبير داخل بلاد الشرق الأوسط، ويتم الحصول على الرطب من شجر النخيل ويتميز بلونه الأصفر الفاقع أو الأحمر الفاتح، كما أن الرطب يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها جسم الإنسان لذا فيمكنكم الاستفادة منه وتناوله بشكل منتظم مع توخي الحذر من عدم الإكثار منه حتى لا تتحول فوائده إلى أضرار.

    فوائد الرطب

    للرطب العديد من الفوائد التي تجعله بمثابة فاكهة مفيدة ومغذية لدى الكثيرين، كما أنه يسهم في مد الجسم بالعديد من المعادن والألياف التي يحتاج إليها، ومن ضمن هذه الفوائد ما يلي:

    الرطب
    • يحتوي الرطب على العديد من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين أ الذي يسهم في تحسين صحة الجلد والعين، وفيتامين ب3 الذي يعمل على إنتاج الطاقة الموجودة في الطعام، وفيتامين ب6 والمسئول عن نمو الأظافر والشعر وتكوين العضلات، وأيضًا المعادن مثل معدن الحديد المسئول عن إنتاج خلايا الدم الحمراء ومعدن البوتاسيوم المساهم في تنظيم ضغط الدم والمساهمة في الحد من انتشار أمراض القلب أو تجلط الدم.

    فوائد الرطب لمرض السكري

    • يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم وذلك لأنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والألياف التي تسهم في خفض مستوى السكر.

    فوائد الرطب للحوامل

    • يساعد الرطب كذلك على تحفيز الولادة الطبيعية لدى النساء الحوامل، وذلك لأنه يعمل على توسيع عنق الرحم مما يجعل الولادة أسهل، وقد أثبتت العديد من الدراسات مدى مصداقية هذه الفائدة بعد أن تم عمل تجارب على عدد من النساء وملاحظة ارتفاع نسبة ولادتهن طبيعي بنسبة 20%.

    فوائد الرطب لمحاربة الزهايمر

    • من فوائده أيضًا احتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة وحماية خلايا الجسم من أي أضرار، ولوحظ أن مضادات الأكسدة لاسيما الفلافونويد تسهم في محاربة العديد من الأمراض مثل مرض الزهايمر والسرطان بجميع أنواعه ومرض السكر والتقليل من الإصابة بأي التهابات، وحمض الفينوليك المسئول عن محاربة أمراض القلب والالتهابات وبعض الأمراض السرطانية، وكذلك الكاروتينات التي تعالج أمراض العين والقلب والشرايين.
    فوائد الصبر

    فوائد الرطب لعلاج الإمساك

    • يسهم الرطب في الحد من حدوث الإمساك وتنظيم حركة الأمعاء وقد تم التأكيد على ذلك بعد إجراء تجارب على بعض الأشخاص وكانت النتيجة أن الأشخاص الذين يتناولون الرطب بنسبة 7 حبات يوميًا يتبرزون بشكل أكبر من الأشخاص الآخرين، وذلك يرجع إلى غنى الرطب بالعديد من الألياف.

    فوائد الرطب للعظام

    • من ضمن فوائد الرطب أيضًا أنه يحافظ على الصحة العامة للعظام نظرًا لاحتوائه على العديد من المعادن المفيدة للجسم والعظام حيث أنها تحد من الإصابة بأمراض العظام الخطيرة ومن بينها مرض ترقق العظام، وتتمثل هذه المعادن في الماغنسيوم والبوتاسيوم والفسفور والكالسيوم، ولكن هذه الفائدة لا يوجد عليها أي تجارب حتى الآن للتصديق عليها.
    فوائد الصبر للصحة

    فوائد الرطب للصحة الجنسية

    • يساعد كذلك في تعزيز القدرة الجنسية لدى الرجل وذلك لأنه يحتوي على حمض الفوليك الذي يحمي الحيوانات المنوية من أي تشوهات قد تتعرض لها، وكذلك الفسفور الذي يزيد من الرغبة الجنسية عند الرجال ويسهم في تقوية انتصاب العضو الذكري وهذا يساعد في علاج الضعف الجنسي الذي يصاب به بعض الرجال.
    • المساهمة في تحسين صحة الدماغ نظرًا لاحتواء الرطب على مركب الفلافونويد ومضادات الأكسدة وبالتالي معالجة الزهايمر، ويسهم كذلك في تقليل عمل البروتينات التي تتراكم بشكل كبير في الدماغ وتحدث تشوش في الاتصال بين المخ والخلايا الأخرى، وقد تم إثبات صحة هذه الفائدة من خلال توقيع هذه التجارب على الحيوانات وملاحظة أن الحيوان الذي يتناول الرطب بشكل دائم قادر على التعلم بشكل أكبر من غيره.

    تابعوا 

    فوائد التوت البري للكلى

    فوائد العنب 

    فوائد الرطب


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة